آخر المستجدات
سالم الفلاحات يكتب: الأحزاب في بلادنا وخبز الشعير 2/3 تجار الألبسة ينتقدون قرار البطاينة: مبيعات الشهرين الماضيين (صفر) خريجو كليات طب وهندسة وقانون يطالبون باستثنائهم من خدمة العلم.. والعمل ترد التعليم العالي تدعو الشركات والبنوك لتوفير جهاز حاسوب لكل طالب جامعة النعيمي لـ الاردن24: نأمل بالعودة إلى مدارسنا.. والقرار يخضع لتوصيات خلية الأزمة ولجنة الأوبئة الرزاز يردّ على مطالب فتح المساجد.. ويعلّق على رحيل الحكومة: لو دامت لغيرك ما آلت إليك اللوزي يوجه تحذيرا هاما لمشغّلي وسائل النقل: القطاع تحت المجهر وقد نخفّض السعة المقعدية غوشة لـ الاردن24: المتسوق الخفي يراقب التزام موظفي القطاع العام نذير عبيدات: الوضع الوبائي يحمل تحدّيا كبيرا.. ولا يوجد دولة جاهزة لاستيعاب كافة مصابيها حقائب من الغسيل المتسخ ترافق نتنياهو وزوجته في سفراتهما الرسمية! الزيادات: نسبة من انتقلت إليهم العدوى من الكوادر الصحية التي تتعامل مع مصابي كورونا ضئيلة جدا السيناريو الأسوأ في الأردن: تسجيل (75) ألف إصابة.. والوفايات قد تصل إلى 1000 خبراء ينتقدون انضمام الأردن لمنتدى غاز المتوسط: تحالف سياسي لا يعبر عن مصالحنا عندما تتحوّل حدائق الحسين إلى مصيدة للمواطنين! المطلوبون لخدمة العلم لن يشاركوا في الانتخابات.. وسيُعاملوا معاملة العسكري الأوقاف لـ الاردن24: نتابع تفاصيل قرار السعودية بخصوص السماح بأداء العمرة التربية توضح حول امكانية تمديد الدوام عن بُعد.. وفتح "درسك" لطلبة المدارس الخاصة التلهوني لـ الاردن24: بدء استخدام الأسوار الالكترونية في المحاكم في تشرين ثاني القادم العمل توضح بخصوص المطلوبين لخدمة العلم ممن تنطبق عليهم شروط الاستثناء منها مُنسّب بتعيينهم في وزارة التربية يطالبون الرزاز باستثنائهم: نلمس مماطلة وتسويفا

جابر: 4 حالات اصابة بالتسمم الغذائي في العناية الحثيثة.. وسجلنا 5 اصابات بكورونا لقادمين من الخارج

الاردن 24 -  
قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر انه تم تشكيل لجنة تحقيق موسعة لمحاسبة كل مقصر بحادث التسمم الغذائي أيا كان.

وأضاف الدكتور جابر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء في دار رئاسة الوزراء اليوم الاربعاء ان عدد المصابين الكلي بالتسمم الغذائي بلغ حتى ظهر اليوم الاربعاء 826 حالة وعدد الحالات المدخلة 430 وهناك 4 حالات في العناية الحثيثة، فيما غادر المستشفيات 117 حالة وبقيت 321 حالة تحت العلاج، مشيرا الى وفاة طفل بعمر 5 سنوات متأثرا بتداعيات التسمم. 

وبين وزير الصحة ان الوزارة بالتعاون مع وزارة المياه والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنذ رصد اول حالة تسمم لعائلة من سبعة أشخاص قامت بجمع عينات فحص مصادر المياه للمنطقة التي أثبتت صلاحيتها للشرب. 

وأشار الدكتور جابر إلى انه تم زيارة المطعم 4 مرات منذ بداية العام، وتم تحرير عدد من المخالفات له وننتظر تقرير اللجنة لمحاسبة المقصرين.

 من جانب آخر وبخصوص الوضع الوبائي في المملكة اليوم، أعلن وزير الصحة تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها غير محلية وتفاصيلها؛ 4 منها قادمة من السعودية، وحالة لسائق على حدود العمري، ليرتفع عدد الحالات التراكمي منذ بداية الجائحة إلى 1187، مشيرا الى تماثل 7 حالات للشفاء من الفيروس.

وأشار جابر الى ان فرق الاستقصاء الوبائي قامت اليوم بإجراء 7715 فحصا ليصبح مجموع الفحوصات التراكمي 585469.
وَفي رد على سؤال للصحفيين حول إجراء الانتخابات في ظل موجة ثانية متوقعة لكورونا، أوضح الدكتور جابر ان كل الاحتمالات موجودة والخطط جاهزة للتعامل مع أي طارئ يستجد في الوضع الوبائي. 

من جهته قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات ان عدد المنشآت الغذائية في المملكة 64 الف منشأة 45 الفا منها تخضع لرقابة المؤسسة، والباقي تخضع لرقابة وزارة الصحة وامانة عمان الكبرى والبلديات، مؤكدا أن جميع هذه المنشآت يخضع لزيارات رقابية دورية تشمل البناء والممارسات الصحية وجودة الغذاء. 

واوضح الدكتور مهيدات انه بعد الكشف على المنشأة الغذائية التي قدمت الوجبات، وبعد اجراء الفحوصات المخبرية، تبين وجود جرثومتي انتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر ووجود مؤشر بكتيري في الوجبات التي تناولها المصابون ما يؤكد تدني الممارسات الصحية، بالإضافة الى ان وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة ولا تعمل بكفاءة، مضيفا ان عملية التحضير تتم خارج الغرفة وفي بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية أو أدنى قواعد السلامة العامة.

واشار الى ان المطعم تلقى امرا بالإغلاق بتاريخ 27 حزيران، وتم السماح له بالفتح بعد تصويب أوضاعه والسلبيات الحرجة، موضحا ان فرق التفتيش قامت بإتلاف 150 كغم من شاورما الدجاج ودجاج الشواية وسلطات ومايونيز. ودعا الدكتور مهيدات المواطنين الى التأكد من مصدر أي منتج قبل شرائه، وعدم التردد في إيصال أي معلومة أو ملاحظة للمؤسسة من خلال وسائل الاتصال المعلن عنها وعلى مدار الساعة.

وحول جهاز فحص الكورونا الاردني "الكت" أكد الدكتور مهيدات انه ذو كفاءة عالية وتم إجراء دراسة تثبتية، ويحتاج الى عدد من الاجراءات ليتم تصريح تداوله واعتماده بشكل رسمي. 


(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies