آخر المستجدات
الغذاء والدواء توضح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية وعدم توفره في بعض الصيدليات تنظيم الاتصالات: لا نروّج لمشغل جديد.. وحريصون على مبدأ الشفافية مصدر يوضح حول مستجدات دمج وزارتي التربية والتعليم العالي سالم الفلاحات يكتب: الأحزاب في بلادنا وخبز الشعير 2/3 تجار الألبسة ينتقدون قرار البطاينة: مبيعات الشهرين الماضيين (صفر) خريجو كليات طب وهندسة وقانون يطالبون باستثنائهم من خدمة العلم.. والعمل ترد التعليم العالي تدعو الشركات والبنوك لتوفير جهاز حاسوب لكل طالب جامعة النعيمي لـ الاردن24: نأمل بالعودة إلى مدارسنا.. والقرار يخضع لتوصيات خلية الأزمة ولجنة الأوبئة الرزاز يردّ على مطالب فتح المساجد.. ويعلّق على رحيل الحكومة: لو دامت لغيرك ما آلت إليك اللوزي يوجه تحذيرا هاما لمشغّلي وسائل النقل: القطاع تحت المجهر وقد نخفّض السعة المقعدية غوشة لـ الاردن24: المتسوق الخفي يراقب التزام موظفي القطاع العام نذير عبيدات: الوضع الوبائي يحمل تحدّيا كبيرا.. ولا يوجد دولة جاهزة لاستيعاب كافة مصابيها حقائب من الغسيل المتسخ ترافق نتنياهو وزوجته في سفراتهما الرسمية! الزيادات: نسبة من انتقلت إليهم العدوى من الكوادر الصحية التي تتعامل مع مصابي كورونا ضئيلة جدا السيناريو الأسوأ في الأردن: تسجيل (75) ألف إصابة.. والوفايات قد تصل إلى 1000 خبراء ينتقدون انضمام الأردن لمنتدى غاز المتوسط: تحالف سياسي لا يعبر عن مصالحنا عندما تتحوّل حدائق الحسين إلى مصيدة للمواطنين! المطلوبون لخدمة العلم لن يشاركوا في الانتخابات.. وسيُعاملوا معاملة العسكري الأوقاف لـ الاردن24: نتابع تفاصيل قرار السعودية بخصوص السماح بأداء العمرة التلهوني لـ الاردن24: بدء استخدام الأسوار الالكترونية في المحاكم في تشرين ثاني القادم

152.1 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي في النصف الاول من العام 2020

الاردن 24 -  
بلغ صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات 152.1 مليون دولار أميركي للفترة المنتهية في 30 حزيران 2020 مقارنة مع 453.2 مليون دولار أميركي في الفترة المقابلة للعام 2019 وبتراجع نسبته 66%.

حيث تاثرت مجموعة البنك العربي سلبيا خلال الستة شهور الاولى من العام 2020 نتيجة المخصصات الاضافية التي قام البنك باخذها بسبب التراجع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة والعالم والتوقعات المستقبلية السلبية لنمو الاقتصاد العالمي ، بالاضافة الى انخفاض الايرادات من الفوائد والعمولات نظرا لتفشي فايروس كورونا وانخفاض اسعار الفوائد وتراجع اسعار النفط.

هذا وقد نمت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل الى 35.9 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 34.1 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق ، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 26.7 مليار دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2020 مقارنة ب 26.2 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 2%، كما حافظ البنك على قاعدة راسمالية متينة حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار أمريكي وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8% في نهاية النصف الاول من العام 2020، بالاضافة الى احتفاظ البنك بنسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.4%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%.

وصرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " إن الاقتصاد العالمي ونتيجة لتفشي فايروس كورونا يواجه العديد من الصعوبات ويشهد تراجعا غير مسبوق بمستويات الاداء بكافة القطاعات مما كان له اثرا سلبيا على اداء القطاع البنكي في جميع دول العالم".

ومن جهته أوضح السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – الى ان الاقتصاد على المستوى الاقليمي و العالمي يواجه العديد من التحديات وانكماش اقتصادي نتيجة تفشي فايروس كورونا وانخفاض اسعار الفوائد وارتفاع كلفة المخاطر، بالاضافة الى انخفاض اسعار النفط عالميا والتي اثرت على نسب النمو في دول الخليج العربي.

واضاف السيد صباغ الى ان صافي الارباح التشغيلية للبنك بلغ 549.4مليون دولار وبتراجع 21% عن نفس الفترة من العام السابق، بسبب انخفاض صافي الفوائد نتيجة لانخفاض الفوائد عالميا وكذلك انخفاض صافي العمولات الناتج عن تراجع التجارة العالمية، بالاضافة الى انخفاض ارباح الشركة الحليفة للبنك في السعودية.

وبين السيد صباغ ان نتائج مجموعة البنك العربي تاثرت نتيجة المخصصات الاضافية التي تم اخذها بناءا على المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ووفقا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك، علما أنها تتضمن مخصصات عامة قام البنك ببنائها نتيجة للاوضاع الاقتصادية الراهنة بلبنان.

وختاما اشار السيد صبيح المصري الى ان سعر سهم البنك العربي قد انخفض نتيجة التداعيات الاقتصادية التي يمر بها سوق عمان المالي و جميع الاسواق المالية مؤكدا بأنه على قناعة بان الاسواق المالية ستعود بالتعافي تدريجيا بعد انتهاء هذه الجائحة، وأكد على انه وبالرغم من ان التأثير السلبي الغير مسبوق لهذا الوباء الا ان البنك العربي قادر على احتواء أثر الازمة الاقتصادية من خلال قوة البنك ونجاح نموذج اعماله المتنوع محليا واقليميا.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies