آخر المستجدات
العضايلة: حجر العمارات أصبح يشكل عبئا أمنيا كبيرا تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مادبا النعيمي: لا يوجد شيء اسمه إلغاء امتحان الثانوية العامة عبيدات للأردن24: مطعوم الانفلونزا سيكون متوفرا الشهر المقبل عبيدات: تحديد فئات المرضى الذين ينطبق عليهم إمكانية العزل المنزلي العضايلة: إجراءات لمعالجة الثغرات على المعابر الحدودية جابر: تسجيل حالتي وفاة.. و264 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا الجيش يدعو مواليد 1995 للتأكد من شمولهم بخدمة العلم - رابط المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: جداول الناخبين النهائية ستكون جاهزة مطلع الشهر القادم سمارة يوجّه مذكرة الى الرزاز حول توقيف بادي الرفايعة العمل الاسلامي يعلن مشاركته في الانتخابات: غيابنا يعتبر هروبا من المسؤولية تعليمات معدلة تجيز توكيل أشخاص عن المحجورين والمعزولين لتقديم طلبات ترشح للانتخابات التربية لـ الاردن24: التقدم لدورة التوجيهي التكميلية مطلع الشهر القادم.. وننتظر اقرار الأسس الصحة: تجديد التأمين الصحي والاعفاءات تلقائيا حجازين يتحدث عن مقترحات اعادة فتح صالات المطاعم.. والقرار النهائي قريبا شهاب يوافق على تكفيل الناشط فراس الطواهية صرف مكافآت للمعلمين ممن يتابعون تدريس طلبتهم عن بُعد وفق شروط أصحاب صالات الأفراح يطلقون النداء الأخير.. ويقولون إن الحكومة تختبئ خلف قانون الدفاع وزير التربية يوضح أسس توزيع أجهزة الحاسوب على الطلبة.. وبدء التوريد الشهر القادم الخطيب لـ الاردن24: اعلان نتائج القبول الموحد الأسبوع القادم

الخصاونة يتحدث لـ الاردن24 عن حقل حمزة النفطي: النتائج ايجابية.. وأنهينا المرحلة الأولى والثانية

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - كشف مدير عام شركة البترول الوطنية، المهندس محمد الخصاونة، عن دور شركة البترول الوطنية في عمليات تطوير إنتاجية آبأر حقل حمزة النفطي، والتي تراجعت إنتاجيتها إلى حوالي 10 براميل يوميا نتيجة عدم القيام بأي عمليات صيانة للحقل منذ 30 عاما.

وقال الخصاونة لـ الاردن24 إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية قامت بتكليف شركة البترول الوطنية بتنفيذ برنامج عمل يتكون من ثلاثة مراحل تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية من الحقل ابتداء من الآبار المحفورة سابقا. 

وانتهت الشركة من المرحلتين الأولى والثانية، حيث كانت المرحلة الأولى تقييمية للقدرات الإنتاجية من هذه الآبار ومدى جدوى تطويرها، وقد تم استخدام أسلوب التحفيز بالنيتروجين السائل من خلال وحدة الكيول تيوبنغ (المواسير المرنة)، وتم تحقيق نتائج إيجابية بزيادة القدرة الإنتاجية من هذه الآبار خلال فترة التجربة إلى 11000 برميل نفط إضافي خلال 60 يوما. 

وأضاف الخصاونة: "كان لابد قبل بدء عمليات تطوير الإنتاج الدائم الذهاب إلى المرحلة الثانية لتحسين وإعادة تأهيل البنية التحتية للحقل المتهالكة، فمن غير الممكن العمل في ظلّ وضعها الحالي، وقد تم إنجاز ذلك، وبشكل متوازٍ مع هذه الأعمال فقد قامت وزارة الطاقة بإنجاز عمليات توصيل التيار الكهربائي وإعادة تأهيل الطريق إلى الحقل".

أما فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة والتي تهدف إلى اعتماد أسلوب إنتاجي جديد باستخدام المضخات الكهربائية الغاطسة، قال الخصاونة إن الشركة بدأت بعمليات شراء المعدات اللازمة من شركات عالمية متخصصة، ومن المتوقع توريدها والبدء بتركيبها في الربع الأخير من هذا العام باستخدام حفارات شركة البترول الوطنية وطواقمها الفنية.

وأكد الخصاونة أن الشركة ستقيّم المعلومات الفنية للحقل ونتائج أعمال المرحلة الثالثة وذلك لدراسة الخطوات اللاحقة للتطوير الأشمل للحقل ودراسة إمكانية حفر المزيد من الآبار بالتعاون مع كوادر وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies