آخر المستجدات
منظمة الصحة تحدد موعد عودة الحياة لما كانت عليه قبل كورونا وفاة سبعيني بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة محافظ اربد: إرتفاع حصيلة اصابات كورونا في المحافظة إلى 19 اصابة التعليم العالي: قرار امتحان القبول الجامعي جاء في ضوء ارتفاع المعدلات.. ولا مجال لتدخل الواسطة طبقية التعليم ضمن أجندة حكومة الرزاز! بين مناعة المجتمع الأردني والتفشي المجتمعي للوباء.. خبراء يوضحون دلالة الدراسة الحكومية الأخيرة فرض حظر تجول شامل في غور الصافي وغور المزرعة لمدة أسبوعين سيف: الغاء الحجر المؤسسي للقادمين من دول حمراء وصفراء العضايلة يعلن أمر الدفاع رقم (16): منع اقامة الأفراح وبيوت العزاء والزام المؤسسات بتحقيق التباعد خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار الممرضين تعلن أسماء المقبولين للتدريب والتشغيل في ألمانيا التعليم العالي: لا تغيير على دوام طلبة الجامعات الفاشونيستا.. عندما تغزو فتيات البلاستيك المنظومة الثقافية! محافظ العاصمة : فك الحجر عن 13 بناية في عمان الرزاز: لن نلجأ إلى فرض حظر التجول الشامل.. ولكن نذير عبيدات لـ الاردن24: اجراءات جديدة في حال زيادة انتشار كورونا وزير التربية لـ الاردن24: بعض المدارس لم تعد قادرة على استيعاب طلبة جدد وزير النقل يعلن التصنيف الجديد للدول الخضراء والصفراء والحمراء - تفاصيل

زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة

الاردن 24 -  
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، إن الأردن ليس دولة منتجة للنفط ولا يوجد لديه نفط، مشيرة في ذات السياق إلى أن حقل حمزة النفطي لم يشهد حفر أي بئر منذ ثلاثين سنة، ولم يحظَ بالاهتمام الكافي، الأمر الذي جعل انتاجها ينخفض إلى (10) براميل يوميا.

وأضافت زواتي خلال مقابلة في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني: إن الحكومة تعمل منذ العام الماضي على تطوير البنية التحتية للحقل واعادة تأهيل الأربعة آبار الموجودة هناك من أجل العودة لانتاج (500) برميل نفط كما كان الحال عليه قبل نحو (12)، مؤكدة أنه وفي حال ثبت وجود نفط في حقل حمزة، فإنه سيتمّ حفر مزيد من الآبار.
 

وأشارت إلى أن العمل متواصل على حفر ثلاثة أبار غاز في حقل الريشة، حيث أن استراتيجية الطاقة2030 تتضمن حفر (30) بئرا خلال عشر سنوات، لافتة إلى أن انتاج جميع آبار حقل الريشة كان (9) مليون قدم، فيما قامت شركة البترول الوطنية بحفر بئرين خلال العام الماضي تنتج (10) مليون قدم.

ولفتت زواتي إلى أن أهمّ المحاور التي بُنيت عليها استراتيجية الطاقة الجديدة هو أمن التزود بالطاقة وتوفّرها بأسعار مناسبة، والاعتماد على الطاقة المحلية، فيما تستهدف الاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة وأن يكون الأردن مركزا لتبادل الطاقة، مشيرة إلى أن أهم ما يميّز استراتيجية الطاقة أنها تمّت بالتشاركية مع مختلف القطاعات، بالاضافة إلى وجود خطة تنفيذية تضمن أن لا تظلّ الاستراتيجية حبرا على ورق.

وقالت إن الحديث عن الطاقة لا يتوقف على النفط فقط، مبيّنة أن الحكومة تريد ان تكون ما نسبته 50% من الطاقة الكهربائية في عام 2030 مولّدة من الطاقة المحلية.

وتطرقت زواتي إلى امكانية تخزين الطاقة الكهربائية المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة، مؤكدة ضرورتها لاستيعاب كميات الطاقة المتجددة المولّدة نهارا.

وأوضحت، إن هناك امكانية للتخزين بواسطة "البطاريات"، بالاضافة إلى التخزين على السدود من خلال ضخّ المياه من السدود إلى برك صناعية في مستويات مرتفعة، ثمّ تسييل تلك المياه من البرك إلى السدود ثانية وتوليد الطاقة منها، وهو ما يتوقّع حدوثه في السنوات القادمة.
 
Developed By : VERTEX Technologies