آخر المستجدات
محافظ الكرك يوضح آلية الحظر الشامل في الأغوار الجنوبية العضايلة: خلل في إدخال البيانات كان سبب الخطأ حول إصابات الطفيلة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية الخوالدة ينفي ما أورده الموجز الإعلامي حول تسجيل إصابات بالكورونا في الطفيلة إنهاء تكليف د. الخشمان من إدارة مستشفى الأمير حمزة ونقل د. عدنان اسحق إلى مديرية الشؤون الصحية في العاصمة وفاة و196 إصابة جديدة بكورونا في الأردن توق: أسس القبول الجامعي الجديدة لا تلغي امتحان التوجيهي ولا علاقة لها بخصخصة التعليم العواد: لم نتبلغ بأي توجه حكومي لإعادة فتح صالات المطاعم حقوقيون يستهجنون لغة التهديد الحكومية.. ويؤكدون عدم الحاجة لأمر الدفاع رقم 16 اسحق للأردن24: ندرس حجر المصابين بكورونا من الأطفال بعمر خمس سنوات فما دون منزليا تموضع اسرائيلي جديد عبر اتفاقيات التحالف مع دول خليجية الفشل الحكومي المركب.. بين لغة مسطحة ونزعة ترويعية! الزميل نبهان ومواطنان اثنان يناشدون الملك التدخل لإعادتهم إلى الوطن من سورية اتحاد المزارعين يطالب بتسهيل عمل القطاع في ظل الحظر المفروض على الأغوار محافظة للأردن 24: مطاعيم الانفلونزا مفيدة جدا للوقاية من مضاعفات الكورونا الشياب للأردن 24: الكلب المصاب بالكورونا لم ينقل العدوى لأحد مقتل مطلوب وإصابة رجل أمن في تبادل لإطلاق النار الجبور للأردن24: نتتبع شركات التطبيقات غير المرخصة لحجبها.. ورصدنا 14 شركة التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا الكلالدة: الانتخابات العشائرية الداخلية لا تختلف عن حفلات الزفاف.. وأحلنا (4) قضايا للادعاء العام

حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج

الاردن 24 -  
خاص - أكدت وزارة العمل إغلاق مصنع الزمالية في الشونة الشمالية منذ يوم أمس الأربعاء، مشددة في ذات السياق على أنه لن تتم إعادة فتحه إلا بعد ظهور نتائج التحقيق، الذي تقوم بها اللجنة المشتركة، المكونة من وزارتي العمل والصحة ومديرية الدفاع المدني.

قرار إغلاق المصنع جاء إثر إسعاف عشرات العاملات مجددا إلى المستشفى، نتيجة استنشاقهن لمبيد حشري، حيث أصيب نحو 160 عاملة قبل هذا بحالات تسمم واختناق.

ليست هذه الحادثة الأولى التي تسفر عن إصابات في بعض مواقع العمل، بل شهدت البلاد أكثر من حالة سابقة، تعكس وجود انتهاكات وتجاوزات، تستوجب وضع حلول جذرية، تضمن حقوق العمال.

الباحث أحمد عوض، مدير مركز الفينيق للدراسات، يؤكد ضرورة إعادة النظر في منظومة التفتيش، منوها في ذات السياق بأن المنظومة الحالية أثبتت عدم فاعليتها، بدليل كثرة مثل هذه الحوادث.

ويقول عوض في حديثه للأردن24 إن إعادة النظر بالمنظومة الحالية تستوجب تفعيل فرق التفتيش، وتنسيق زيارات دورية، تسهم فيها كل من وزارة الصحة، ومديرية الدفاع المدني، إلى جانب وزارة العمل، وتدريب المشرفين على الصحة والسلامة المهنية، لضمان معاييرها في مختلف مواقع العمل.

ويضيف: هناك مؤشرات تدل على عدم احترام بعض المصانع لمعايير الصحة والسلامة المهنية، وربما لا تدري مدى أهميتها، ما يعكس عدم مراعاة هذه المعايير من جهة، وضعف عمليات التفتيش التي تستبق حدوث المشكلات، من جهة أخرى.

ويختم عوض حديثه بالتأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية أكثر فاعلية، تحول دون وقوع مثل هذه الحوادث في قادمات الأيام.

ومن جانبه يقول المحامي حمادة أبو نجمة إن قرار إغلاق المصنع المذكور هو من ضمن صلاحيات وزير العمل، التي مارسها بالفعل، حيث يحق له وقف أي مكان عمل، وفي أي وقت، في حال وجود ضرر.

ويشير أبو نجمة إلى أن وزارة العمل تقوم بدورها من خلال فرق التفتيش، للتأكد من وجود، أو عدم وجود، تقصير ما، وما إذا كان قد تم توفير وسائل الحماية.

وينوه بأن من حق أي إنسان يقع عليه أي ضرر المطالبة بتعويضات، في حال ثبت وجود تقصير أو سوء تصرف، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى القانون المدني.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies