آخر المستجدات
فرض حظر التجوّل الشامل في سويمة والروضة بلواء الشونة الجنوبيّة اعتباراً من الأحد الناصر لـ الاردن24: ملتزمون باستكمال تعيين الكوادر الصحية خلال أسبوعين.. و447 ممرضا اجتازوا الامتحان الاردن: تسجيل ثلاث حالات وفاة و(211) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا #نظرية_الضبع تجتاح فيسبوك الأردنيين - فيديو المطاعم السياحية تطالب بالتراجع عن اغلاق صالاتها: قرار ظالم وغير مبرر اربد: نقل الكلب المصاب بكورونا إلى منطقة عزل حرجية سالم الفلاحات يكتب: العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 لجنة الأوبئة : اصابة بعض الحيوانات بالكورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا لانتقال العدوى للانسان العضايلة: مخالفة التجمعات تشمل جميع الحضور وليس صاحب المناسبة فقط منظمة الصحة تحدد موعد عودة الحياة لما كانت عليه قبل كورونا طبقية التعليم ضمن أجندة حكومة الرزاز! بين مناعة المجتمع الأردني والتفشي المجتمعي للوباء.. خبراء يوضحون دلالة الدراسة الحكومية الأخيرة العضايلة يعلن أمر الدفاع رقم (16): منع اقامة الأفراح وبيوت العزاء والزام المؤسسات بتحقيق التباعد خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار الممرضين تعلن أسماء المقبولين للتدريب والتشغيل في ألمانيا التعليم العالي: لا تغيير على دوام طلبة الجامعات الفاشونيستا.. عندما تغزو فتيات البلاستيك المنظومة الثقافية! محافظ العاصمة : فك الحجر عن 13 بناية في عمان

بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟

الاردن 24 -  
محرر الشؤون المحلية_ أزمة الكورونا، وما رافقها من تدابير وإجراءات احترازية، لمواجهة الجائحة، خلال الأشهر الماضية، كشفت بؤرا استغلالية تعيش على المتاجرة بالمصائب، واستثمارها بمنطق الجشع والاستقواء.

المدارس الخاصة، التي استوفت كامل رسومها الدراسية من أولياء الأمور خلال فترة الحظر، وفوقها رسوم بدل مواصلات لم يتم استخدامها، في ظل التعلم عن بعد، صادر بعضها حقوق المعلمين، وسلب حصة الأسد من رواتبهم دون وجه حق.. فأين وصلت هذه القضية، وما ارتبط بها من ضرورات توجيه الإنذارات، وعدم تجديد تراخيص المخالفين، في ظل استمرار المعاناة؟!

هذه البؤر الاستغلالية، مازالت تتأهب للانقضاض على حقوق المعلمين في أية فرصة، بل إنها لا تتورع عن وصف المطالبة بهذه الحقوق بالحقد الطبقي، فهل سنشهد حلولا تضع حدا لهذا التغول، أم أننا سنواصل اجترار هذه المعضلة، مع بدء العام الدراسي؟

وزير التربية والتعليم، د. تيسير النعيمي، قال في تصريحاته، يوم أمس الأربعاء، أن السيناريو الأرجح للعام الدراسي المقبل هو مزيج من التعليم المباشر بنسبة 70٪ من الخطة الدراسية، و30٪ عبر التعليم الإلكتروني عن بعد، بعد تقسيم الصفوف ذات الكثافة العالية.

في كل الأحوال، العملية التعليمية ستستمر، والطلبة سيواصلون تحصيلهم العلمي، سواء في المدارس الحكومية، أو الخاصة التي يخشى من تغول أصحابها ومدرائها عبر الاعتداء مجددا على حقوق المعلمين.

قبل بدء العام الدراسي، ينبغي ضمان عدم تكرار الظلم الذي شهدناه خلال أزمة الكورونا، عبر معالجة هذا الملف بصيغة تعاقدية بين وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة، بما يضمن حقوق المعلمين، ويمنع سلب مستحقاتهم.

السيناريو المرجح للعملية التعليمية في العام المقبل ينبغي أن ينعكس أيضا على الرسوم التي يسددها أولياء الأمور لأصحاب المدارس الخاصة، فمن غير المعقول مثلا استيفاء بدل مواصلات لا تستخدم، أو بدل أنشطة لامنهجية لا وجود لها!

المواطن الذي يعتصر نفسهة لتأمين تعليم أفضل لأبنائه، أزاح عن الدولة مسؤولية تعليمهم، لذا، فلا بد من حمايته على الأقل، من ممارسات النهب والجشع، التي تتغول عبرها بعض هذه المدارس الخاصة، باسم "منطق السوق"، على أولياء الأمور والمعلمين في آن.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies