العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أن جائحة الكورونا لن تثنينا عن التخطيط من أجل المستقبل، منوها في ذات السياق بأن حاجتنا اليوم لوجود استراتيجيّة لقطاع الطاقة تتعاظم، لما لهذا القطاع من أهميّة وتأثير كبير في الاقتصاد الوطني، خصوصاً في ضوء سعينا للتعافي من آثار هذه الجائحة.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي لوزراء الطاقة والثروة المعدنية والصحة والدولة لشؤون الإعلام، عقد الثلاثاء في رئاسة الوزراء، لإطلاق الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030، وأبرز محاورها، واستعراض قرارات مجلس الوزراء لهذا اليوم، إضافة إلى مستجدات الحالة الوبائية في الأردن.

وأشار العضايلة إلى أنّ إعلان الاستراتيجيّة الشاملة لقطاع الطاقة، تأخّر بسبب الظروف التي فرضتها تداعيات أزمة كورونا على المملكة، شأنها شأن جميع دول العالم التي تعطّلت فيها أعمال وقطاعات مهمّة.

وقال إنه استكمالاً لمخرجات الاجتماع الحكومي المطوّل، الذي عُقد يوم السبت الماضي لمراجعة أولويّات عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة؛ ناقش عدد من أصحاب المعالي الوزراء أولويّات عمل وزاراتهم للمرحلة المتبقّية من عام 2020م وللعام 2021م، وتحديداً في ضوء المستجدّات التي من الواجب التعامل معها، وفي مقدّمتها تداعيات وباء كورونا.

وأضاف: في ضوء حديث رئيس الوزراء مطلع الأسبوع عن مرحلة التعافي والمنعة التي تهدف لزيادة الاستثمار وتعزيز منعة الاقتصاد والتركيز على تنفيذ مشاريع الشراكة والمشاريع الكبرى مع القطاع الخاص سيتم قريباً توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع كبرى متعلقة بفاقد المياه ومطار ماركا وشبكة الألياف الضوئية، كما سيقوم رئيس الوزراء بزيارة هيئة الاستثمار للوقوف على وضع المشاريع الاستثمارية القائمة، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المستقبلية.

ولفت العضايلة إلى أن مجلس الوزراء وافق على توصيات لجنة التسوية والمصالحة المشكلة وفقاً لأسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبية لـ 228 شركة ومكلفاً، بناء على الطلبات التي تقدموا بها للجنة ووفقاً لقانون ضريبة الدخل وقانون الضريبة العامة على المبيعات.

أما بالنسبة لآخر المستجدات والإجراءات المتعلقة بعودة السياحة العلاجية التي أعلنتها وزارة السياحة بداية هذا الأسبوع، قال العضايلة إن عدد المسجلين على الموقع التفاعلي المخصص للزوار، الذين أبدوا رغبتهم بالقدوم للعلاج في الأردن، بلغ (411) طلباً خلال يومين معظمها من فلسطين والسعودية والعراق والسودان.
 
تابعو الأردن 24 على