آخر المستجدات
"الصحة العالمية": كورونا أثبت عدم جاهزية العالم لمواجهة الجائحات الكلالدة: الانتخابات العشائرية الداخلية لا تختلف عن حفلات الزفاف.. وأحلنا (4) قضايا للادعاء العام سعد جابر: لقاح كورونا قد يتوفر في كانون.. وسننتقل إلى عزل الكوادر الصحية والأطفال منزليا فرض حظر التجوّل الشامل في سويمة والروضة بلواء الشونة الجنوبيّة اعتباراً من الأحد الناصر لـ الاردن24: ملتزمون باستكمال تعيين الكوادر الصحية خلال أسبوعين.. و447 ممرضا اجتازوا الامتحان الاردن: تسجيل ثلاث حالات وفاة و(211) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا #نظرية_الضبع تجتاح فيسبوك الأردنيين - فيديو المطاعم السياحية تطالب بالتراجع عن اغلاق صالاتها: قرار ظالم وغير مبرر اربد: نقل الكلب المصاب بكورونا إلى منطقة عزل حرجية سالم الفلاحات يكتب: العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 لجنة الأوبئة : اصابة بعض الحيوانات بالكورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا لانتقال العدوى للانسان العضايلة: مخالفة التجمعات تشمل جميع الحضور وليس صاحب المناسبة فقط بين مناعة المجتمع الأردني والتفشي المجتمعي للوباء.. خبراء يوضحون دلالة الدراسة الحكومية الأخيرة خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار الممرضين تعلن أسماء المقبولين للتدريب والتشغيل في ألمانيا التعليم العالي: لا تغيير على دوام طلبة الجامعات الفاشونيستا.. عندما تغزو فتيات البلاستيك المنظومة الثقافية! محافظ العاصمة : فك الحجر عن 13 بناية في عمان

الغذاء والدواء: إعلان قريب جدا عن تخفيض أسعار أدوية

الاردن 24 -  
قال مدير مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إن هناك إعلانا قريبا جدا عن تخفيض أسعار عدد من الأدوية في الأردن، وذلك بعد "إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء".

وأضاف مهيدات لبرنامج صوت المملكة،  أن حجم صادرات الأردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن "68% من الأدوية المستخدمة في الأردن تصنع محليا".

"هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء ..."، وفق مهيدات الذي قال: "حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية".

 
من جهة أخرى، قال مهيدات، إن الأردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح: "إذا فرضنا أن السكان في الأردن البالغ عددهم 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير"، لكنه قال: "مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس" كورونا المستجد.

"خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الأردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية"، وفق مهيدات، الذي أشار إلى أن الأردن صدر "الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا".

وقال إن التحدي الآن "إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية" في الأردن.

وتوقع مهيدات، نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الأردن ودول المنطقة ككل.

"هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية"، بحسب مهيدات.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies