آخر المستجدات
استعار أسعار الخضار في أتون موجة الحر وقوانين السوق واحتكارات السماسرة القبض على شخص سلب فرع بنك في الجبيهة وضبط معظم المبلغ المسلوب إمهال وسائل الإعلام حتى نهاية العام لدفع رسوم تجديد الرخص والغرامات المترتبة على التأخير عبيدات: الخطر داخلي.. والمطار لم يعد هو المصدر الرئيسي لانتشار الفيروس عزل قضاء إيل في محافظة معان وفرض حظر التجول الشامل فيه اعتبارا من الخميس الملك: الطريق الوحيد نحو السلام يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية تحويل 20 مدرسة لنظام التعليم عن بعد عبيدات يعلن تحديث خطة الاستجابة لفيروس كورونا.. ويحذّر من ازدياد الاصابات بين الكوادر الصحية جابر: تسجيل وفاة و(634) اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن العضايلة: نعوّل على وعي المواطن.. وسنطبّق أمر الدفاع (8) على المخالفين المستقلة للانتخاب تنشر أماكن استقبال طلبات الترشح للانتخابات النيابية الخارجية تنفي علاقة المملكة بشركة med wave.. وتؤكد عدم وجودها على الأراضي الأردنية العتوم: تسجيل 14 اصابة جديدة بكورونا في إربد ذبحتونا: آلية القبول الجامعي الجديدة تظلم أبناء القرى والمخيمات.. وترفع الرسوم ثلاثة أضعاف الموافقة على تكفيل النقابي بادي الرفايعة العمل توضح بخصوص المطلوبين لخدمة العلم ممن تنطبق عليهم شروط الاستثناء منها أهالي طلبة جامعات يرغبون بتغيير تخصصاتهم يطالبون بتأجيل تسديد الرسوم الجامعية أسبوعا اغلاق معبر جابر بشكل كامل لاعادة تأهيل ساحاته.. والمخلّصون يشتكون ترجيح تخفيض أسعار المحروقات للشهر القادم بنسب متفاوتة مُنسّب بتعيينهم في وزارة التربية يطالبون الرزاز باستثنائهم: نلمس مماطلة وتسويفا

سيف يوضح حول آلية التعامل مع الأردنيين العائدين من الخارج.. وتكاليف العودة

الاردن 24 -  
أكد وزير النقل، خالد سيف، أن الحكومة التزمت بالأولويات التي أعلنتها سابقا في اختيار الأشخاص الذين سيكونون ضمن الدفعة الأولى للعائدين من الخارج، وهي الوضع الوبائي في الدول التي يتواجدون فيها، وأعداد الأردنيين في الدول، والوضع العام لمن تقطعت بهم السبل، الطالبات الإناث دون مرافق، وطلبة المدارس تحت 18 سنة دون مرافق، وطلبة الجامعات "بكالوريوس" دون مرافق، وطلبة الدراسات العليا دون مرافق، والمبتعثون، ومن تقطعت بهم السبل.

وقال سيف في مداخلة عبر شاشة المملكة، إن الدفعة الثانية من العائدين ستشمل راغبين بالعودة من دول جديدة وأخرى تمّ اختيارها في الدفعة الأولى.

وحول طريقة دفع الراغبين بالعودة تكاليف رحلتهم واقامتهم في الحجر، لفت إلى أن هنالك ثلاث طرق للدفع تشمل (حجز الطائرة، تكاليف الاقامة في الفنادق أو مراكز الحجر العامة، والنقل البري)، وهي: المحافظ الالكترونية أو البطاقات الائتمانية، الدفع المباشر لمكاتب الملكية في الدوار السابع، أو عبر فروع البنك العربي في المحافظات.

وبيّن أن غير القادرين على دفع التكاليف بشكل مباشر، فعليهم التواصل مع السفارات الأردنية في الدول التي يقيمون فيها من أجل مساعدتهم وتأمينهم ماليا.

ورغم الشكاوى الكثيرة من ارتفاع تكاليف وأسعار الحجوزات، أشار إلى أن الملكية الأردنية قدّمت أفضل الأسعار، ولم تنظر إلى تحقيق أرباح.

وفيما يتعلق بالدول التي تفرض حظرا للتجوّل، قال إن هناك تنسيق مع السفارات الأردنية، من أجل ضمان وصول المواطن إلى المطار.

وأشار إلى أن التنسيق أخذ بعين الاعتبار ضمان أن تكون الطائرات ممتلئة بالركاب.

وبيّن أن كوادر صحية ستكون متواجدة قبل صعود الركاب إلى الطائرات، وإذا ظهرت على أي شخص أعراض حرارة، فسيتمّ تقديم الرعاية الصحية لهم في مواقعهم.

وحول الأشخاص الذين كانوا قد حجزوا تذاكر ذهاب وعودة قبل مغادرتهم المملكة، لفت إلى أن الملكية الأردنية تحفظ حقوقهم، لكنها لن تُخصم من قيمة التذاكر الجديدة.

وكان مدير خلية الأزمة، العميد مازن الفراية، عرض في ايجاز صحفي، الخميس، تفاصيل خطة عودة الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل إلى المملكة، مشيرا الى أن عدد الطلبات بلغ 24779 طلبا من 136 دولة، تم تقديمها عبر المنصة التي أطلقتها وزارة الخارجية سابقا لهذه الغاية.

وقال الفراية إن وزارة الخارجية قامت بإحالة جميع البيانات والإحصاءات إلى خلية الأزمة؛ حيث تم إلغاء أكثر من ألف طلب لم تستوف الشروط المطلوبة.

وبين أن خلية الأزمة عملت وبالتنسيق مع الجهات المعنية على تنفيذ الخطة الشاملة التي تم وضعها وفق أسس شفافة ومعايير عادلة ومتدرجة دونما إخلال بالشروط الصحية والمجهود الوطني المكثف لاحتواء جائحة فيروس كورونا، وتم الأخذ بعين الاعتبار خلال عملية التخطيط العديد من العوامل ومن بينها: الأولويات التي أعلنتها سابقا وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وسعة الحجر العام والحجر الفندقي وتحديد الدول بناء على كثافة تواجد الأردنيين بها من الطلاب والزوار المؤقتين، وكذلك الدول الأكثر صعوبة للإقامة بها والطاقة الاستيعابية للطائرات والقدرات الفنية واللوجستية.

وأضاف أنه سيتم اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 5 أيار، تنفيذ 16 رحلة على مدار ثلاثة ايام تم تنسيقها مع وزارة النقل والناقل الوطني الملكية الأردنية وفق التفصيلات التالية:يوم 5 أيار، رحلتان إلى مصر ورحلة إلى تركيا، يوم 6 أيار رحلة واحدة إلى كل من كندا، الولايات المتحدة، تركيا، روسيا، الجزائر وبريطانيا.

يوم 7 أيار سيكون هناك رحلتان إلى تركيا رحلة واحدة إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهنغاريا ومصر والمانيا وبريطانيا.

وحول آلية الحجز، قال العميد الفراية إن الملكية الأردنية تقوم بإرسال أرقام مرجعية لأصحاب الأولويات على البريد الالكتروني المزود من قبلهم ورسالة نصية على هواتفهم الخلوية، على أن يقوم مقدم الطلب وخلال 48 ساعة بالدخول إلى موقع الملكية الأردنية واستخدام رقم المرجع المرسل له للحجز والدفع بالخيارات المتاحة وهي: الدفع الإلكتروني عبر البطاقات الائتمانية مباشرة من خلال الرابط الإلكتروني المرسل للمعني، أما من يرغب بالدفع نقدا من داخل المملكة فيتوجب عليه الاتصال على هاتف مركز الاتصال التابع للملكية الأردنية والحجز باستخدام رقم المرجع، والدفع نقدا من خلال مكتب الملكية الأردنية بمنطقة الدوار السابع في عمان أو فرع البنك العربي في المحافظات كافة، علما أن البنك العربي سيقوم بفتح فروع خاصة يوم السبت 2 أيار في كل محافظة لهذه الغاية.

وبين أنه بعد انتهاء مدة 48 ساعة سيتم إرسال أرقام رمزية لمجموعة ثانية من مقدمي الطلبات لملء المقاعد المتبقية من الطائرات التي لم يتم تعبئتها من المجموعة الأولى، وستكون الفترة المتاحة للمجموعة الثانية للحجز 24 ساعة فقط، موضحا أن رسوم الحجز تشمل سعر التذكرة ورسوم الإقامة في أماكن الحجر وفق الخيار الذي تقدم به طالب العودة.

ونوه إلى أنه تم الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة لاستقبال القادمين في مطار الملكة علياء الدولي من حيث تعقيم المسافرين وامتعتهم ونقلهم إلى أماكن الحجر الصحي وإجراء فحص بي سي ار للكشف عن الإصابة بالفيروس وتقديم الخدمة الفندقية والأمنية والطبية اللازمة لمدة 17 يوما ثم نقلهم إلى مناطق سكناهم لقضاء فترة حجر منزلي لمدة 14 يوما.

وأكد أن خلية الأزمة وبالتنسيق مع الأجهزة والوزارات المعنية تقوم حاليا بالترتيب لإعادة دفعة جديدة تزيد عن ثلاثة آلاف شخص من الزوار المؤقتين والطلاب بحيث يصبح العدد الكلي للقادمين أكثر من 6000 شخص في مناطق الحجر الصحي في البحر الميت وعمان قبل منتصف شهر أيار.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies