آخر المستجدات
وزير التعليم العالي: آن الأوان لكي نخرج من بوتقة امتحان الثانوية العامة.. ولكن هيئة الاستثمار توقف استقبال المراجعين لإصابة أحد موظفيها بكورونا رغم نقله إلى المدينة الطبية.. استمرار معاناة الطفل سيف الدين بسبب عدم توفر علاج لمرضه في الأردن_ فيديو الغاء مؤسسة المواصفات والمقاييس ونقل جميع أموالها وموظفيها إلى هيئة الجودة الموافقة على مشروع قانون يعتبر كل زيادة تطرأ على ثروة أي موظف عمومي كسبا غير مشروع انقطاع دروس طلبة بعض المدارس الخاصة بسبب عدم جاهزيتها للتعليم عن بعد الرزاز: البدء فورا بتطبيق العزل المنزلي لكلّ من يقلّ عمره عن (18) عاما تعديلات جديدة على نظام الخدمة المدنية: اعتماد سقف لمكافآت الموظفين جابر: تسجيل 239 اصابة جديدة بفيروس كورونا، منها (231) اصابة محلية نذير عبيدات: تعديل آليات العزل الصحي، ليبدأ بعزل الأطفال والكوادر الصحية منزليا عشرات الآلاف من المدونين يطالبون باعادة فتح المساجد الرزاز يشرح آلية اتخاذ القرارات.. ويقول إن التناقض في التصريحات أدى إلى ارباك المشهد العام العمل الإسلامي يستنكر توقيف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات بالحزب خلاف بين التربية والتنمية الاجتماعية يؤخر ترخيص "مراكز الأمل".. وأهالي الطلبة يناشدون الرزاز توقيف مرشح للانتخابات في اربد بشبهة شراء أصوات - تفاصيل اسحق يوجه نقدا لاذعا بعد اعفائه من ملفّ كورونا.. ومصدر لـ الاردن24: بعض التصريحات أربكت المشهد استقالة الحكومة وحل مجلس النواب هل هي واجبة ولماذا؟ جابر لـ الاردن24: المرحلة القادمة ستكون صعبة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا

“الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات

الاردن 24 -  
أثارت الزيادة التي أقرتها الحكومة، مؤخرا، على رواتب العاملين والمتقاعدين في الجهازين الحكومي والعسكري، وتُنفذ مطلع العام المقبل، استياء متقاعدي الضمان الاجتماعي، التابعين لقانون الضمان الاجتماعي الذي لا يسمح بفرض زيادة استثنائية على رواتب المنضوين تحت مظلته، في حين يسمح قانون التقاعد المدني بذلك، حيث يعطي الأخير صلاحيات لرئيس الوزراء بإعطاء زيادات استثنائية على أجور العاملين في القطاعين الحكومي والعسكري.

وكانت الحكومة، أعلنت الأسبوع الماضي، على لسان رئيسها، عمر الرزاز، عن زيادة على رواتب العاملين في القطاع العام للفئة الأولى تبلغ 15 %، والثانية والثالثة 20 %، إضافة إلى علاوات ستكون مرتبطة بمسارات مهنية/ الرتب فور جاهزيتها، وقررت الحكومة زيادة الرواتب الشهرية للمتقاعدين المدنيين بواقع 10 دنانير في حدها الأدنى إلى 80 دينارا في حدها الأعلى، بحيث يستفيد منها نحو 81 ألف متقاعد.

متقاعدو الضمان الاجتماعي، الذين اعتصموا أول من أمس، أمام مجلس النواب، كان من بين مطالبهم شمول جميع المتقاعدين سواء الشيخوخة أو المبكر بزيادة الرواتب مثل باقي موظفي القطاع العام والمتقاعدين العسكريين، ليعلق مؤسس الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي محمد عربيات على هذا المطلب بتأكيد أهمية تحسين الرواتب المتدنية أسوة بما فعلته الحكومة، لافتا إلى أن الأمر يحتاج لقرار رئاسة وزراء "وبالتالي يجب رفع توصية من مجلس إدارة الضمان الاجتماعي وبقرار استثنائي، حيث إن ظروف الغلاء لم تعد تطاق”.

 وأضاف، أن "نسبة كبيرة من رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي دون خط الفقر وأن تبرير الحكومة بعدم رفع رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي بحجة صرف علاوة تضخم بشهر أيار (مايو) من كل عام حجة ضعيفة كون هذه العلاوة ليست ثابتة وسبق أنه لم يتم صرفها بحجة أن التضخم جاء سالبا علما بأن طريقة احتسابها فيه إجحاف واضح بالرغم من التعديل الأخير الذي تم، بحيث تحسب الكلفة الإجمالية لهذه العلاوة ويتم تقسيمها على جميع المتقاعدين بالتساوي، وهذا أثار احتجاج أصحاب الرواتب المرتفعة كونهم دفعوا اشتراكات مرتفعة بالأصل”.

وقال عربيات، "قدمت ومجموعة من النشطاء خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة التي تم فيها إدخال تعديلات على قانون الضمان الاجتماعي، مقترح إعادة صياغة مادة التضخم بحيث يتم صرف علاوة تضخم سنوية لجميع متقاعدي الضمان الاجتماعي بدون استثناء بواقع 15 دينارا، ويعاد النظر بها كل ثلاثة أعوام، وللأسف لم يؤخذ به، وكما هو معروف فإن هذه العلاوة لا تشمل شريحة من تقاعدوا مبكرا، إلا إذا بلغ الرجل 60 عاما والأنثى 55 عاما”.

بدوره، أكد مساعد مدير الضمان الاجتماعي، محمد عودة، أن قانون الضمان الاجتماعي لا يسمح بصرف زيادات استثنائية للمتقاعدين أو غيرهم من منتسبي الضمان الاجتماعي، قائلا، "وبذلك نحن ملتزمون بالقانون ولا نستطيع تجاوزه”.
ولفت عودة إلى أن متقاعدي الضمان الاجتماعي تصرف لهم علاوة تضخم سنويا استنادا إلى المادة 90 من قانون الضمان الاجتماعي.
الغد
 
 
Developed By : VERTEX Technologies