آخر المستجدات
الأمن ينفي إشاعات تهريب مطلوب في جبل التاج.. ويلاحق مروجيها عبيدات: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا لم يكن مفاجئا جابر: نحن أمام مفترق طرق.. وأعداد الإصابات قد تكون مرشحة للازدياد صحة إربد تنفي إصابة 19 نزيلا بمركز إصلاح باب الهوى بكورونا الصيادلة تستقبل طلبات الراغبين ببيع وإعطاء مطعوم الانفلونزا الموسمية تسجيل 4 وفيات و850 إصابة جديدة بفيروس كورونا حين تحضر صورة "الكرسي" الشاغر في جامعة اليرموك وتغيب صورة الجامعة التي تحتضر د. العضايلة: رحيل الحكومة خلال أسبوع من حل البرلمان الإفراج عن الزميل ينال فريحات النعيمي: تعديل أمر الدفاع رقم 7 لا يعني أن العام الدراسي سيكون بالكامل عن بعد إيقاف استخدام الإسوارة الالكترونية والاكتفاء بالحجر المنزلي للقادمين عبر المطار ذبحتونا: توقيت عقد الامتحان التكميلي يثبت فشل الدورة الواحدة اللوزي للأردن24: لن نتهاون في التعامل مع مخالفات شركات التطبيقات الذكية المصري للأردن24: قمنا بإحالة عدد من ملفات البلديات للقضاء وهيئة مكافحة الفساد زيادة عدد فرق التقصي الوبائي وأطباء القطاع العام الأسبوع الحالي إعادة فتح معبر جابر الحدودي وعودة شركات التخليص إلى العمل اعتبارا من الغد تحويل 15 مدرسة إلى التعليم عن بعد_ أسماء الحجاوي: لن نعود الآن إلى الصفر فيما يتعلق بإصابات الكورونا.. والكمامة تضاهي المطعوم الاردن يسجل وفاة و(549) اصابة جديدة بفيروس كورونا وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية

عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها!

الاردن 24 -  
دعا رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية محمد عبيدات الإثنين، المواطنين إلى الاستمرار بمقاطعة شراء ألبان المصانع التي قامت برفع أسعارها خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الحملة والتي أظهرت نتائج إيجابية.

وأضاف في بيان أن "نتائج الحملة كانت واضحة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات الهاتفية التي وردت للجمعية وأيضاً من خلال المداخلات التلفزيونية والاذاعية التي أظهرت أن المواطنين أصبحوا على قدر عال من الوعي الاستهلاكي وتنامي ثقافة المقاطعة التي تستوجب رفض أي منتج يباع باسعار ظالمة".

الجمعية أوضحت أن "السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام، وفق دراسة لأحد مصانع الألبان الذي زود الجمعية بها".

كما نوه رئيس الجمعية أن "الكميات المرتجعة إلى مصانع الألبان من مراكز البيع (المولات والبقالات) لا يتم إتلافها وانما تقوم هذه المصانع بمعالجتها بطرق كيمائية وتحويلها إلى (شنينة) تباع بأثمان عالية، وهذا دليل آخر يثبت أن هذه المصانع لا تتحمل خسائر فادحة حسب ما يدعون أمام الجهات ذات العلاقة أو في وسائل الإعلام المختلفة".

ووفق البيان فإن "أحد مصانع الألبان قام بتزويد الجمعية بدراسة حول الكلف الفعلية لتصنيع الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب باستخدام الحليب الطازج، لقد تبين من خلال الأرقام التي ظهرت في هذه الدراسة أن السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام".

عبيدات قال إن "الدراسة التي تم تزويد الجمعية بها كانت من داخل أحد مصانع الألبان والتي تعتبر دليلاً واضحاً للكلف الحقيقية التي تدخل في عملية تصنيع اللبن الرايب بالإضافة إلى أنه يؤكد أن الارقام التي تم ذكرها من قبل بعض مصانع الألبان غير دقيقة وبعيدة كل البعد عن الصحيح".

وأشار عبيدات أن "هذه الدراسة بيّنت أن هذا المصنع يقوم بشراء الحليب الطازج بـ 40 قرشاً للكيلو غرام الواحد يضاف إليها كلف الطاقة وثمن العبوات التي يوضع بها اللبن وتكاليف النقل والأرضيات واستهلاك المعدات والضريبة المفروضة على هذا القطاع".

"كما بينت الدراسة أيضاً مقدار الربح الذي يحصل عليه المصنع لكل كيلوغرام وأيضاً بينت مقدار الربح الذي يحصل عليه تاجر التجزئة الذي يقوم بدوره ببيعه للمستهلك النهائي"، وفق عبيدات.

"تغيير النمط الاستهلاكي دفع المواطنين لعدم الانصياع لسلسلة عمليات الاحتكار التي كانت تمارس ضدهم خلال السنوات الماضية وما زال البعض يحاول الاستمرار في ممارسة هذه السلسة من الاحتكارات"، بحسب عبيدات.

موضحاً أن "ذلك بافتراض أن الحليب المستخدم في عملية تصنيع اللبن في المصانع الأخرى هو حليب طازج 100%".

وجدد عبيدات دعوته لربات البيوت الى تصنيع اللبن في المنازل وذلك للتخفيف قدر الامكان من الاعباء المالية والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها اغلب المواطنين.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies