آخر المستجدات
الحجايا: حتى الاعارة تحولت إلى شركة اكاديمية الملكة رانيا.. ولا تراجع عن العلاوة مهما قال سحيجة الحكومة مليارات الدولارات عالقة بين الأردن والعراق امانة عمان تدرس احالة عدد من موظفيها المستكملين الشروط على التقاعد - اسماء الامن يصدر بيانا حول استخدام الكلاب في زيارة الرزاز إلى اربد العرموطي: مراكز قوى تحول دون النهوض بالدولة الأردنية مجالس محافظات تلوح بتقديم استقالتها احتجاجا على الاجراءات الحكومية الربضي ل الأردن 24: إعادة تسعير التعرفة الكهربائية وبند أسعار الوقود مازالا قيد التشاور ارشيدات لـ الاردن24: اجراءات قضائية بحق الحكومة لعدم إلغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني وثيقة تؤكد وقف منح أبناء الوسط والشمال للأقل حظا والمقبولين على الدورة الشتوية.. والوزارة تنفي إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن

الجفر: مواطنون يتفاجأون بازدياد تدفق النفط من بئر أم لحم.. ويستهجنون التصريحات الحكومية - صور

الاردن 24 -  
قاسم الخطيب - أكد مواطنون في قضاء الجفر التابع لمحافظة معان دقة الأنباء التي تحدثت عن بئر نفط في منطقة أم لحم التابعة للجفر، حيث أنهم شاهدوا تدفق النفط السائل من باطن الأرض من أحد الآبار التي تم اكتشافها في الثمانينات، كما أن أبناء المنطقة يستخدمونه في تعبئة سياراتهم وقلاباتهم وشاحناتهم غير الحديثة، مشيرين إلى أنه يمتاز بسرعة الاشتعال.

ولفتوا إلى أن تدفق النفط السائل ازداد بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة قبل أكثر من شهر.

وأضافوا لـ الاردن24 إنهم استدلوا على البئر النفط بعدما بدأت بحيرات النفط تتدفق من هذا البئر منذ عدة سنوات، حيث أصبح التدفق يزداد بمرور الوقت لدرجة دفعت كثيرا من الناس في المنطقة للاقبال على هذا البئر من أجل الاستفادة منه في مركباتهم غير الحديثة.

وبينوا أن هذه المواد النفطية والتي يتم استخدامها منذ فترة في السيارات والقلابات والشاحنات تكون مدة استهلاكها طويلة في هذه الآليات وهو ما دفعهم للاعتقاد بأن نوعيتها من أفضل أنواع النفط.

وأضافوا إن الجهات المعنية لم تحرك ساكنا تجاه هذه القضية إلا بعد أن اندلع حريق في شاحنة أحد أبناء البادية، حيث كان يقوم بتعبئة شاحنته، وأثناء جلوسه مع أحد أصدقائه ومحاولتهم إعداد الشاي قرب البئر اشتعلت النيران وأصيب السائق وصديقه وتم نقلهم الى مستشفى البشير وحالة أحدهما حرجة.

وتساءل أبناء قضاء الجفر في البادية الجنوبية عن هذا البئر النفطي الذي تم حفره من قبل الحكومة منذ سنوات والذي يتدفق منه النفط بشكل كبير في هذه المنطقة وسبب عدم استغلاله من قبلها والجهات المعنية والذي مضى على اكتشافه سنوات طويلة، موضحين أن من صفات هذه المادة ومخاطرها علاوة على رائحتها الكريهة أنها سريعة الاشتعال مما قد يتسبب بكارثة بيئية وانسانية لا قدر الله. 

واستهجن المواطنون التصريحات الحكومية التي نفت بشكل قاطع أن يكون هذا البئر إنتاجي وذا جدوى اقتصادية، لافتين إلى أن الاجراء الوحيد الذي جرى اتخاذه بعد هذه الحادثة هو وضع دورية أمنية عند هذا البئر لمنع المواطنين من الاقتراب منه..