آخر المستجدات
البريزات لـ الاردن24: تلقينا 30 شكوى حول شبهات أخطاء طبية خلال ثلاثة أشهر هند الفايز تتحدث عن الحكم بسجنها.. وتتوقع المزيد تشكيلات ادارية واسعة في التربية تشمل مديري ادارات وتربية ورؤساء اقسام - اسماء غيشان لـ الاردن24: تسريبات صفقة القرن "بالون اختبار".. وعلينا تذكر موقف الملك حسين مصنع محاليل غسيل كلى أردنية يعتزم الاغلاق وتسريح 62 عاملا المحامين بصدد توجيه انذار عدلي للرزاز.. وارشيدات لـ الاردن24: سنتعاون مع جميع القوى والمواطنين حراك بني حسن يبدأ سلسلة برنامجه التصعيدي للمطالبة بالافراج عن أبو ردنية والمعتقلين - صور اربد: ثمانية من اعضاء الاتحاد العام للجمعيات الخيرية يقدمون استقالتهم من الاتحاد جمعية أصدقاء الشراكسة الأردنية يجددون مطالبة روسيا بالاعتراف بالابادة الجماعية - بيان سلامة حماد يشكو المستشفيات الخاصة.. ويقول إن الحكومة ستخصص موازنة لحماية المستشفيات مخالفات جديدة إلى "مكافحة الفساد" وإحالات إلى النائب العام شقيقة المتهم بالاعتداء على الطبيبة روان تقدّم الرواية الثانية.. تنقلات والحاقات بين ضباط الأمن العام - أسماء الضمان تبحث إدراج مهنة معلم ضمن المهن الخطرة بعد مرور ١٥ يوما على اضرابه عن الطعام.. المشاعلة يشعر بالاعياء ويتحدث عن مضايقات امنية هند الفايز تروي تفاصيل اعتقالها.. تعديلات جديدة على قرار تملك الغزيين للعقارات والشقق السكنية في المملكة الخصاونة ل الاردن٢٤:اعددنا خطة شاملة للنهوض بالنقل العام،وطرحنا عطاء الدفع الالكتروني المحاسيس ل الاردن٢٤:٢٤ مدرسة خاصة تقدمت بطلبات رفع الرسوم المدرسية النائب الزوايدة ل الاردن٢٤:القانون يمنع انتهاك حرمة المنازل
عـاجـل :

زريقات: الحكومة تدفع نحو مليار دينار لشركات كهرباء لا تنتج "كيلو واط" - فيديو

الاردن 24 -  
بثّ النائب السابق، الدكتور محمد زريقات، مقطع فيديو حول قطاع الطاقة، وأسباب ارتفاع تعرفة الكهرباء بشكل غير عادل، مشيرا إلى أن الحكومة تدفع نحو مليار دينار سنويا لشركات كهرباء دون أن تنتج هذه الشركات أي كيلو واط وذلك نتيجة اتفاقيات قديمة تستهدف تدمير اقتصاد المملكة.

وفي التفاصيل، قال زريقات إن الأردن يحتاج 3200 ميغا واط كهرباء في العام الحالي، إلا أنه ينتج نحو 5628 ميغا واط، أي أننا ننتج ضعف احتياجاتنا، وهذا أحد أسرار ارتفاع الطاقة في الأردن، مشيرا إلى أن حديث وزيرة الطاقة هالة زواتي حول امكانية أن يصدر الأردن الكهرباء "صحيح" باعتبار أن لدينا قدرة توليدية أعلى من احتياجاتنا.

وتابع: "السؤال الذي يبرز هنا، لماذا ننتج الضعف ويتحمل المواطن الكلفة؟!"، مشيرا إلى أن اجابة هذا التساؤل مرتبطة بنظرية "القاتل الاقتصادي" التي تستهدف تدمير اقتصاديات الدول النامية عبر مشاريع الطاقة أو البنية التحتية.

وأشار إلى أن الأردن وبحلول عام 2020 سيصل إلى انتاج 2400 ميغا واط من الطاقة المتجددة، وبما يعادل 80% من احتياجات المملكة في ذلك العام.

ولفت زريقات إلى أن الحكومات قامت بخصخصة وبيع الكثير من محطات التوليد في سنوات سابقة وبعقود تمتد إلى 25 عاما الشرط الأساسي في تلك العقود "أن تضمن الحكومة عدم خسارة الشركات"، وقد قامت شركتان أمريكيتان بتجديد محطتين أصبحتا تنتجان نحو 1200 ميغا واط.

وقال إن العقد مع الشركتين الأمريكيتين مشروط بـ "ضمان عدم خسارتهما، وتعويضهما في حال توقفتا عن الانتاج"، مشيرا إلى أنه ومع الانتاج الكبير لتلك الشركات "لم تتحمل الشبكة الأردنية تلك الكميات من الانتاج، فطلبت الحكومة من الشركات وقف الانتاج مقابل تعويضها بمبالغ تصل إلى نحو مليار دينار سنويا".

وتساءل زريقات عن ذنب المواطن كي يتحمل فرق أسعار الوقود على انتاج لا يستهلكه، ويتحمل خسارة الشركات.


المزيد عبر الفيديو التالي: