آخر المستجدات
تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل: يبدو أن أحدا لم يلتقط رسالة الملك التربية: المديريات بدأت توزيع بطاقات الجلوس.. والطلبة النظاميون من مدارسهم الكباريتي لـ الاردن24: القطاع الخاص يئن تحت وطأة القرارات الحكومية.. والبطالة سترتفع الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز - فيديو العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة! شويكة: قرارات باستئناف السياحة الداخلية الأسبوع المقبل التعليم العالي: توصيات الأعيان قديمة.. والصيفي في موعده هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل منظمة التحرير الفلسطينية تعلن انفكاكها وإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال جابر: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. وقمنا بتحليل تركيبته الجينية العضايلة: وزير الصحة قدّم لمجلس الوزراء توصيات بشأن فتح المساجد ومختلف القطاعات.. وحظر شامل الجمعة وزارة العمل حول انهاء خدمات عشرات العمال في أحد مصانع اربد: عقودهم ستنتهي! بلاغ حكومي حول عمل المؤسسات الرسمية والمحاكم: عودة دوام المؤسسات الأحد استياء واسع يجتاح موظفي أمانة عمان الرزاز يصدر تعديلاً لأمر دفاع يخص طلبة الجامعات

مطالب باعفاء ملابس الاطفال واحذيتهم من الجمارك والضرائب: 43% من ثمنها رسوم وضرائب!

الاردن 24 -  
طالبت نقابة تجار الالبسة والاقمشة والاحذية بإعفاء ملابس الاطفال واحذيتهم من الرسوم الجمركية والضرائب، مؤكدة انها تعتبر من السلع الضرورية للمواطنين.

واكد رئيس النقابة منير دية، ان ملابس الاطفال واحذيتهم تعتبر من الاساسيات والضروريات للأسرة الاردنية ما يتطلب من الحكومة جعلها على قمة الاولويات وبخاصة في ظل ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وشدد ديه على ضرورة ان يكون اعفاء ملابس الاطفال واحذيتهم من الرسوم الجمركية والضريبية كبادرة من الحكومة وبخاصة في ظل عدم وجود صناعة ملابس واحذية اردنية بالمطلق قد تتأثر بهذا القرار.

واشار الى ان هذه الرسوم والضرائب حرمت آلاف الاسر من شراء الالبسة والاحذية لأطفالها بالأعياد والمناسبات، موضحا ان ذلك ظهر جليا بمواسم الاعياد الاخيرة التي شهدت تراجعا واضحا في مبيعات قطاع الالبسة والاحذية.

وبين ديه ان ملابس الاطفال المستوردة للسوق المحلية تدفع رسما جمركيا يبلغ 20 بالمائة و5 بالمائة بدل خدمات و16 بالمائة ضريبة مبيعات بالإضافة الى ما نسبته 2 بالمائة كضريبة دخل، مبينا انها تستورد من الهند والصين وفيتنام وتركيا.

واوضح ان مستوردات المملكة من الملابس بلغت خلال العام الماضي ما يقارب 150 مليون دينار شكلت ملابس الاطفال منها نحو 30 بالمائة، مشيرا الى مستوردات الملابس تصل لما يقارب 45 مليون دينار سنويا.

وبين ديه ان مستوردات الاحذية للسوق المحلية تدفع رسوما جمركية وضريبية تصل الى 53 بالمائة من ثمن القطعة، تتوزع على 30 بالمائة كرسم جمركي و 5 بالمائة بدل خدمات و16 بالمائة كضريبة مبيعات و2 بالمائة ضريبة دخل.

واوضح رئيس النقابة، ان مستوردات المملكة من الاحذية بلغت خلال العام الماضي 48 مليون دينار منها 12 مليون دينار مستوردات من احذية الاطفال، مؤكدا ان شراءها لم يعد اولوية للمواطنين.

واكد ان الرسوم الجمركية والضريبية على قطاع الملابس والاحذية بالمملكة تعتبر من اعلى النسب مقارنة مع دول الجوار ما افقد السوق المحلية تنافسيتها مع دول المنطقة لجهة السياحة التسوقية.

يذكر ان قطاع الالبسة والاحذية بعموم المملكة يضم 11 الفا و800 تاجر.-(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies