آخر المستجدات
#اغلاق_النوادي_الليلية يجتاح وسائل التواصل الاجتماعي: حكومة النهضة تلاحق قائلي الكلام فقط! الشواربة يعلن التوافق على تخصيص (3) مليون دينار للتجار المتضررين من غرق عمان المعلمين تلتقي المعاني وتقدم مقترحا لتمويل علاوة الـ50%.. وترفض ربطها بالمسار المهني داود كتّاب يكتب في الواشنطن بوست: لماذا لم أتفاجأ من الإهانة الإسرائيلية للنائب رشيدة طليب؟! السودان يسطر تاريخه الجديد.. توقيع وثائق الفترة الانتقالية الزعبي لـ الاردن24: سنحلّ مشكلة المياه في محافظات الشمال نهاية العام.. ولن نتهاون بأي تلاعب ارتفاع بطالة الشباب الأردني إلى أعلى المستويات العالمية الصبيحي لـ الاردن24: دراسة لاخضاع كافة العاملين في أوبر وكريم للضمان أصحاب التكاسي يتهمون الحكومة بالتنصل من وعودها.. وتلويح بإجراءات تصعيدية احتجاجا على التطبيقات الذكية‎ ‎خريجو تخصص معلم الصف يعلنون عن بدء اعتصام مفتوح أمام مبنى وزارة التربية ويتهمونها بالتنصل من وعودها‎ الكباريتي يكشف معيقات دخول المنتجات الأردنية للسوق العراقي.. ويطالب الحكومة بوضع الحلول المعاني ل الأردن 24: لجنة مشتركة مع نقابة المعلمين لبحث كافة الملفات ومنها علاوة ال 50% أيام سودانية.. من انتفاضة الخبز إلى "العهد الجديد" 3 دونمات شرط إقامة المستشفيات والمدارس اعتصام ليلي في المفرق للافراج عن المعتقلين .. ورفضا لاملاءات صندوق النقد - صور سلامة يكتب: بين تردي المستشفيات الحكومية و"بزنس" الخاصة .. أبقراط يقدم استقالته! القبض على صاحب اسبقيات اطلق النار على شخص آخر في الصويفية العبوس يحذر من التسارع في الانفلات الأخلاقي: يُنذر بانفلات أمني.. النائب المجالي يحذّر من تيار "الدولة المدنية" صدور التعليمات الخاصة بـاعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة - تفاصيل
عـاجـل :

رغم ارتفاع نسبة الراغبين بالعودة.. غالبية السوريين في الاردن لا ينوون العودة إلى بلادهم قريبا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، محمد حواري، أن المفوضية تقوم بشكل مستمر بسؤال اللاجئين السوريين عن نواياهم فيما يتعلق بالعودة إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المعونات التي تقدمها المفوضية تنقطع نظرا لعدم تواجدهم داخل المملكة.

وقال حواري لـ الاردن24 إن الاستطلاعات الثلاثة الأخيرة عام 2018 تؤكد أن غالبية اللاجئين السوريين ليس لديهم نية لمغادرة الأردن خلال الاثني عشر شهر القادمة، فيما ارتفعت نسبة الراغبين بالعودة مؤخرا.

ولفت إلى أن الاستبيان االذي أجرته المفوضية في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي أظهر ارتفاعا في نوايا العودة، فيما لم يحسم غالبيتهم أمره بالعودة من عدمها، لافتا إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن أكثر تفاؤلاً بالعودة اليوم مقارنة بالأربعة أشهر الماضية، حيث أن 8% من اللاجئين يعتزمون العودة في العام المقبل. 

وحول السوريين في المخيمات، قال حواري إن نوايا العودة كانت أعلى (13%) من نوايا اللاجئين في المناطق الحضرية (7%). فيما كانت نسبة السوريين القادمين من محافظة درعا الأكثر رغبة بالعودة.

ولفت إلى أنه وبشكل عام، أعرب 66٪ من السوريين عن أملهم في أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم سوريا يومًا ما، فيما قال 14% إنهم لم يقرروا بعد. فيما انقسم الراغبون بالعودة إلى جزأين؛ أحدهما يخطط للعودة الآن وقبل أن تصبح ظروف الشتاء قاسية، والآخر سينتظر حتى ينتهي الشتاء.

واشار الى ان اتجاهات العودة التي لاحظتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العامين الماضيين تنخفض عادةً خلال أشهر الشتاء.