آخر المستجدات
"التربية": تكميلية التوجيهي بعد نتائج الدورة الصيفية حالة اغماء في مسيرة المتعطلين عن العمل من محافظة الكرك - صور الأجهزة المختصة تبدأ بتوقيف اصحاب محلات لبيعهم دخان وتبغ مهرب زحف جموع المتعطلين الى العاصمة ..عمان نهبوها اللصوص وأبناء ذوات متعطلون عن العمل من البادية الشمالية يواصلون المسير نحو الديوان الملكي - صور الضريبة: 300 ألف عدد المتقدمين للحصول على دعم الخبر عبر موقع دعمك وزارة الاتصالات تعلن وقف خدمات الحكومة الالكترونية لصباح غد اعتصام الدوار الرابع: بدنا نحفر على الجبال.. وبدنا دستور للأجيال - صور حافلات تضرب عن العمل على خط اربد - الزرقاء وهيئة النقل توضح المشاركون في مسيرة العقبة ينفصلون عن زملائهم من اربد والزرقاء.. والعيسوي يعد بتجنيدهم المشاركون في مسيرات اربد والزرقاء والسلط ينهون اعتصامهم أمام الديوان الملكي - صور العمل تعلن توفر 3300 فرصة عمل لدى مكاتبها في المحافظات اطلاق نار على موقوف داخل محكمة الجنايات الكبرى خبراء لـ الاردن24: اسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب ضئيلة جدا عالميا العثور على جثتي مواطن ووالدته مصابتان بعيارات نارية الصرافين تطالب بوقف عمل شركة اي-فواتيركم.. وتلوح بوقف التعامل معها زيادين لـ الاردن٢٤: لا تراجع عن مطلب الغاء بند فرق أسعار الوقود (العمل) تحمّل المواطن (100) دينار بدل استبدال «العاملة» الأمانة تعفي المزارعين من رسوم المنتجات البستانيه المعده للتصدير في السوق المركزي الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية
عـاجـل :

خسوف كلي للقمر وكسوف جزئي للشمس 27 تموز الجاري

الاردن 24 -  
كشف مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة ان شهر تموز الحالي سيشهد أحداثا فلكية مميزة، حيث سيكون كوكب زحل في أقرب نقطة من الأرض في 27 تموز على مسافة 1.4 مليار كيلومتر، وبالتالي يتألق كوكب زحل في السماء طيلة شهر تموز ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة على شكل جرم ذهبي اللون في جهة الشرق بعد حلول الظلام.

وفي يوم الجمعة السادس من الشهر الحالي كانت الأرض في أبعد نقطة من الشمس، حيث كانت على مسافة 152 مليون كم منها، ومن الجدير ملاحظته أن الأرض كل عام تكون في أبعد نقطة من الشمس في فصل الصيف بالنسبة لنصف الكرة الشمالي.

واليوم الخميس ١٢ / ٧ سيكون كوكب عطارد في أقصى استطالة شرقية عن الشمس، وهي أفضل فترة لرؤيته بالعين المجردة، ويعتبر كوكب عطارد من أصعب الكواكب رؤية بالعين المجردة بسبب وقوعه بالقرب من الشمس معظم الوقت.

ولرؤية كوكب عطارد في هذه الفترة يجب الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف والانتظار لحوالي 30 – 45 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم النظر إلى جهة الغرب قريبا من المنطقة التي غربت عندها الشمس، وعندها يمكن رؤيته كجرم صغير لامع نسبيا قريبا من الأفق.

وغدا الجمعة سيحدث كسوف جزئي للشمس، وسيكون مشاهدا من جنوب شرق المحيط الهندي، تحديدا في المنطقة الواقعة بين قارة أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، ومن اليابسة سيكون الكسوف مشاهدا من أجزاء بسيطة من أقصى جنوب قارة أستراليا ومن أجزاء بسيطة من أقصة شمال القارة القطبية الجنوبية.

كما سيحدث اقتران شهر ذي القعدة (المحاق) الجمعة حيث يمكن رؤية الهلال من العالم العربي باستخدام التلسكوب فقط من غرب العالم العربي، أما يوم السبت، فيمكن رؤية الهلال بعد غروب الشمس بالعين المجردة من معظم دول العالم. وعليه من المتوقع أن يبدأ شهر ذي القعدة يوم السبت في بعض الدول، في حين أنه سيبدأ يوم الأحد في باقي دول العالم الإسلامي.

وطيلة هذا الشهر يظهر كوكب الزهرة في جهة الغرب بعد غروب الشمس، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر حيث يظهر كجرم أبيض لامع جدا، بل ويمكن رؤيته بالعين المجردة في وضح النهار إذا عرف الراصد موقعه في السماء وقتئذ، وفي يوم الإثنين 16 تموز سيقع الهلال بجانب كوكب الزهرة، وسيقع يومها على بعد ست درجات شمال الزهرة.

والسبت 21 تموز سيقع القمر على مسافة 4.4 درجة من كوكب المشتري، وتعتبر هذه الأحداث عاملا مساعدا للتعرف على الكواكب حيث سيكون القمر مساعدا كبيرا لمعرفة موقع الكوكب في صفحة السماء، ففي ذلك اليوم إذا ما نظر الراصد ليلا إلى القمر سيلاحظ وجود جرم أبيض لامع بالقرب من القمر، هذا هو كوكب المشتري.

وفي يوم الأربعاء 25 تموز سيقع القمر على مسافة درجتين فقط من كوكب زحل، وبالتالي يمكن النظر مساء ذلك اليوم إلى القمر ليلاحظ الراصد وجود جرم لامع ذهبي اللون، هذا هو كوكب زحل.

وفي ليلة 27 على 28 تموز سيشهد العالم العربي واحدا من أهم الأحداث الفلكية هذا العام، وهو خسوف كلي للقمر يشاهد بالكامل من الوطن العربي.

وفي يوم الثلاثاء 31 تموز، سيكون كوكب المريخ في أقرب مسافة من الأرض على مسافة 58 مليون كم منها، ويمكن رؤيته ليلا بالعين المجردة طيلة هذا الشهر كجرم أحمر لامع جدا في جهة الشرق بعد حلول الظلام.
 

الراي