آخر المستجدات
الساكت يطالب الحكومة بتقديم تسهيلات للصناعيين.. وحسم ملف الطاقة المتجددة الحرائق الإسرائيلية تصل الأغوار وتلتهم مزارع قمح وحمضيات.. والدفاع المدني يضع أربعة نقاط مكافحة ناشطون يؤكدون بدء المحامي ابو ردنية اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله توزيع الكهرباء: انقطاع التيار بالاغوار الشمالية استمر لـ 25 دقيقة إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي - اسماء قائد الجيش عن صفقة القرن: الأردن كامل السيادة.. وسندافع عن سيادتنا وإرثنا التاريخي بكلّ قوة تجار الألبسة: أسعار ملابس العيد أقل بـ 15%.. ونريد تسهيل عرض البضائع مستشفى البشير: الاعتداء على فريق طبي داخل غرفة العمليات بعد استئصاله "خصية" طفل مصابة المعاني: حل قضية الطلبة الأردنيين في السودان رئيسة وزراء بريطانيا تعلن استقالتها الكباريتي: الاردن حالة فريدة من البناء والانجاز بالمنطقة تواصل فعاليات الاعتصام الأسبوعي على الرابع: تأكيد على المطالبات بالاصلاح والافراج عن المعتقلين - فيديو القبض على ثلاثة متسولين ينتحلون صفة عمال وطن الأمن ينفي اتهامات نقابة المعلمين: راجعنا عدد كبير من المعلمين وطلبنا من غير المعنيين المغادرة الدكتور البراري يكتب عن مؤتمر البحرين المعلمين: شرطي يتهجم على معلمين داخل مركز امن.. والنقابة تلوح بالاضراب لماذا لا يعلن الصفدي موقفا أردنيا واضحا وحاسما من مؤتمر البحرين؟! الملك لـ عباس: موقفنا ثابت.. دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات ضريبية هامة - تفاصيل العرموطي يكتب: لا للتبعية.. نعم للمقاطعة
عـاجـل :

اطلاق تقرير سياسات رفاه الشباب في الاردن

الاردن 24 -  
ثمن وزير الشباب المهندس حديثه الخريشه الجهود التي تبذلها كافة المؤسسات العاملة مع الشباب والمنظمات المحلية والدولية بالتشارك مع وزارة الشباب بالنظر في السياسات الشبابية في الاردن والوقوف على تطلعات الشباب وتوجهاتهم .

 

جاء ذلك خلال اطلاق تقرير سياسات رفاه الشباب في الاردن الذي اجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية   OECD  بالتعاون مع وزارة الشباب والممول من الاتحاد الاوروبي. في مدينة الحسين للشباب والذي يهدف الى دراسة واقع الشباب ومدى مشاركتهم الفاعلة في الحياة العامة  ودراسة آليات التنسيق بين المؤسسات العاملة مع الشباب لادماج الشباب وانخراطهم في سوق العمل والتشغيل  . 

جاء اللقاء بحضور ممثل الاتحاد الاوروبي جوب آرتز  وممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية و عدد من المؤسسات والمنظمات العاملة مع الشباب .

 

واكد الخريشه  ان  قطاع الشباب يمثل فرصة بالغة الاهمية علينا جميعا استثمارها لمنفعة الشباب 

وان وزارة الشباب قد اخذت على عاتقها ترجمة التوجيهات الملكية السامية بدعم قطاع الشباب حيث ان الوزارة بصدد اطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب للاعوام 2018-2025 والتي تضمنت عدة محاور وضعها الشباب بانفسهم تلائم تطلعاتهم ،

كما نفذت الوزارة في نهاية العام الماضي منصّة ريادة الاعمال بهدف تشجيع الشباب على ابتكار مشاريع اقتصادية ريادية والانتقال بهم الى ثقافة الريادة . لافتا الى ان الوزارة كذلك بصدد اطلاق مشروعها ( شبكات العمل الشبابي ) الذي يهدف الى تمكين الشباب في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتمكين الرواد منهم لقيادة مجموعات العمل ورسم البرامج والسياسات والتأثير بالمجتمعات المحلية لتعزيز ثقافة العمل الشبابي وبناء سياقات ثقافية داعمه .

 

بدوره اكد ممثل الاتحاد الاوروبي جوب ارتز  دعم الاتحاد الاوروبي لقطاع الشباب في الاردن بمختلف مجالات الصحة والتعليم والريادة والمشاركة الشبابية  وتمويل العديد من البرامج والفعاليات الشبابية ، لافتا الى وجود العديد من نقاط القوة بوجود وزارة للشباب واستراتيجية وطنية للشباب وعدد من المؤسسات المعنية بالشباب مستعرضا بعض نتائج الدراسة .

من جانبه اكد ايان براند خبير السياسات في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي ان قطاع الشباب مهم في الاردن وانه قد برزت الحاجة الى السياسات الشبابية لاستشمار طاقاتهم بشكل اكبر وادماجهم في الحياة العامة من خلال اطلاق تقارير تتعلق بالشباب وسياسات رفاه الشباب في الاردن والتي بنيت على بناء القدرات والحوار والتحليل وان التقرير قد ركز على خمسة محاور تناولت التعليم والتوظيف والصحة والمشاركة والرفاه .

 

وقدم ايان براند مجموعة من التوصيات التي وضعها التقرير كتعميم  قضايا الشباب على جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية ووضع اليات التنسيق بين المؤسسات ووزارة الشباب ودعم قدرات العاملين مع الشباب ودعم ميزانية وزارة الشباب والبرامج الشبابية الى جانب انشاء نظام معلومات عن الشباب وتقييم السياسات الشبابية وتوجيه الشباب نحو التعليم المهني التقني والريادة في الاعمال واشراك الشباب في وضع السياسات الشبابية وتطويل اليات التواصل المباشر مع الشباب وتعزيز دور النظام التعليمي في توفير مهارات المواطنة الفاعله .

 

وتضمن اللقاء جلسات حوارية  قال خلالها ممثل اليونسكو كونستانزا فارينا بان الشباب في الاردن يحظى باهتمام جلالة الملك والذي بدى واضحا في لقاء جلالته الاخير بالشباب ودعوته للشباب بالحديث باعلى اصواتهم باعتبارهم هم القوة المحركة 

مؤكدا اهمية تعزيز دور الشباب في المشاركة والتعليم والعمل وصنع القرار .

 

فيما قدمت رنا الطاهر عرضا تناولت فيه نتائج ومخرجات التقرير التي تناولت تطوير الخطاب الرسمي لواقع رعاية الشباب ودراسه مفهوم الشباب التنموي والاستحقاقات القانوني لكل مرحلة عمرية ومقارنة تحليلية لدورة حياة الشباب .

 

وناقشت الجلسة الحوارية التي ادارها  د.سامي الحوراني مناقشة السياسات الشبابية ودور المؤسسات الشبابية  واليات التواصل بينهم والوقوف على حاجات وتطلعات الشباب ووضع الحلول للمشكلات التي تواجههم حيث ضمت الجلسة  كل من احمد نواف مدير مركز اعداد القادة في وزارة الشباب و ميس الداوود مديرة تطوير البرامج والاستراتيجيات في مؤسسة ولي العهد ود. عايدة السعيد مديرة مركز المعلومات والابحاث في مؤسسة الملك حسين للدراسات و كامل النابلسي مؤسس ومدير مؤسسة طمي للتنمية البشرية والناشطة الشبابية ايات عمرو .