jo24_banner
jo24_banner

تراجع الطلب على المشتقات النفطية في 2024.. وتوقع رفع اسعار البنزين غدا

تراجع الطلب على المشتقات النفطية في 2024.. وتوقع رفع اسعار البنزين غدا
جو 24 :


خاص - قال الخبير في مجال الطاقة، المهندس هاشم عقل، إن الطلب على المشتقات النفطية في الأردن يشهد تراجعا منذ بداية العام الحالي 2024.

وأضاف عقل لـ الاردن24 أن نسب التراجع متفاوتة بالربع الأول من العام الحالي، لكنّ متوسّط التراجع يقدّر بنحو (4%)، مبيّنا أن نسبة التراجع على مادة البنزين اوكتان 90 وصلت إلى (4%) ومادة الديزل (4%) ومادة الكاز (11%)، بينما ارتفع الطلب على مادة النزين اوكتان 95 بنسبة (3%) علما بان استهلاك بنزين 95 لا يتجاوز (3-4%).

وبيّن عقل أن تراجع الطلب على مادة الكاز جاء نتيجة التحوّل إلى وسائل تدفئة أخرى مثل صوبة الغاز، بينما أدى انتشار السيارات الكهربائية إلى تراجع الطلب على مادة البنزين 90. وتراجع الطلب على الديزل بسبب التكلفة المرتفعة لهذه المادة.

إلى ذلك، رجح عقل ارتفاع سعر بنزين 90 بنسبة (2.2%) وبواقع (20) فلسا، وارتفاع سعر لتر بنزين 95 بنسبة (2%) وبواقع (25) فلسا، وارتفاع سعر لتر الديزل بنسبة (1%) وبواقع (5) فلسات.

وأشار عقل إلى أن هذه الارتفاعات جاءت نتيجة لارتفاع أسعار خام برنت التي وصلت إلى (94) دولار خلال الشهر الحالي نتيجة الأخطار الجيوسياسية التي ما زالت تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وزيادة الطلب الصيني والحرب الروسية الأوكرانية، حيث قامت طائرات اوكرانية مسيرة بقصف بعض مصافي النفط الروسية الذي عطل إنتاجها جزئيا.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news