jo24_banner
jo24_banner

صحة غزة: خروج مستشفى ناصر عن الخدمة حكم بالإعدام على مئات الآلاف

صحة غزة: خروج مستشفى ناصر عن الخدمة حكم بالإعدام على مئات الآلاف
جو 24 :

حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع "ثاني أكبر" مستشفى في قطاع غزة إلى ثكنة عسكرية وأخرجته عن الخدمة، وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة.

وأعلن القدرة عن استشهاد 7 مرضى حتى اللحظة في المستشفى بسبب توقف الأكسجين منذ 3 أيام، لافتا النظر إلى أن هناك خشية من استشهاد عشرات الحالات الخطيرة، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طبيب العناية المركزة ولا يوجد أي طبيب لمتابعة الحالات الحرجة، كما اعتقلت 70 آخرين من الكوادر الصحية في المستشفى.

وبين القدرة أنه لم يتبق سوى 25 كادرا طبيا في مجمع ناصر الطبي ولا يستطيع التعامل مع الحالات التي تحتاج إلى رعاية سريرية فائقة.

وأوضح القدرة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي وضعت الكوادر الطبية لساعات طويلة في مبنى الولادة وهم مقيدي الأيدي واعتدت عليهم بالضرب وجردتهم من ثيابهم، فيما اعتقلت عشرات المرضى الذين لا يستطيعون الحركة وهم على أسرة العلاج ووضعتهم على أسرة للجيش الإسرائيلي ووضعتهم في شاحنات واقتادتهم إلى جهة غير معلومة مما يعرض حياتهم للخطر.

ولفت القدرة إلى ️أن هناك 3 سيدات أجريت لهم ولادة من بينهن طبيبة في مجمع ناصر في ظروف قاهرة وغير آمنة وتفتقر للمياه والطعام والكهرباء والنظافة.

وقال القدرة إن مياه الصرف الصحي تغمر أقسام الطوارئ في مبنى الطراحة بمجمع ناصر الطبي ويرفض الاحتلال الإسرائيلي التنسيق لإصلاحها منذ عدة أيام.

وحمل القدرة قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى في مجمع ناصر الطبي.

وتابع "خروج مستشفى ناصر عن الخدمة هو حكم بالإعدام على مئات الآلاف من المواطنين والنازحين بمنطقة خان يونس ورفح وذلك لأن مجمع ناصر الطبي يعتبر العمود الفقري للخدمات الصحية جنوب غزة".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، لم يعد يعمل بعد حصار دام أكثر من أسبوع أعقبه غارات مستمرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تصريح نشره عبر منصة "إكس"، إن إسرائيل لم تسمح لفريق منظمة الصحة العالمية بدخول المستشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية الحرجة، رغم وصوله إلى المستشفى لإيصال الوقود.

وأشار إلى أن حوالي 200 مريض مازالوا في المستشفى، ويحتاج ما لا يقل عن 20 شخصا إلى النقل العاجل إلى مستشفيات أخرى لتلقي الرعاية الصحية؛ مشددا على أن العلاج حق لكل مريض، مطالبا بتسهيل الوصول إلى المرضى والمستشفيات.



كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news