jo24_banner
jo24_banner

النائب صفاء المومني: موازنة 2024 تعكس فشل الحكومة.. ولن اوافق عليها

النائب صفاء المومني: موازنة 2024 تعكس فشل الحكومة.. ولن اوافق عليها
جو 24 :


مالك عبيدات - أكدت النائب صفاء المومني أنها لن تصوّت بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2024، وذلك لعدم تضمّنها ما يؤشر على امكانية ايجاد حلول جذرية لمشاكل الفقر والبطالة، وعدم وجود خطط وبرامج للنهوض بالاقتصاد الوطني، ما أدى لزيادة نسب العجز بشكل يرفع المديونية بمقدار (2.2) مليار دينار كلّ عام.

وأضافت المومني لـ الاردن24 أن المشروع المقدّم لمجلس النواب يعكس فشل الحكومة باتخاذ أية اجراءات تساهم في حلّ مشاكل الاقتصاد الوطني ورفع نسبة النمو واقامة المشاريع التي تقوم بتشغيل المواطنين وتدرّ دخلا لخزينة الدولة، حتى صار همّ الحكومة الوحيد جباية الأموال من خلال الضرائب وصرفها للرواتب، وما تبقى تقوم بتسديدها لخدمة الديون الخارجية.

وقالت المومني إن مشروع قانون الموازنة لسنة 2024 عبارة عن نسخ ولصق للموازنات السابقة واللاحقة، ويستطيع أي شخص غير متخصص بأن ينقل الأرقام وتغيير سنة الموازنة فقط.

وبيّنت المومني أن الحكومة لا تُظهر جديّة في وضع حلول لمشاكل الاقتصاد الوطني، أو تحسين أوضاع الاقتصاد ورفع نسب النمو وتخفيض العجز بالموازنة التي تقفز أرقامها كل عام.

وتساءلت المومني عن مصير الديون المترتبة للضمان الاجتماعي على الحكومة والبالغة نحو (8.8) مليار دينار وهي من أموال الأردنيين، اضافة إلى المديونية الداخلية للبنوك والشركات الأخرى.

وأشارت المومني إلى أن الحكومة تمدّ يدها للاقتراض من أموال الضمان والبنوك، ما يساهم في تقليل فرص الاستثمار وحصر استثمار تلك الأموال بالسندات الحكومية دون أن يستفيد الاقتصاد الوطني والمواطنون منها شيئا، نظرا لعدم اقامة المشاريع التي تشغل الأردنيين.

وختمت المومني حديثها بالقول إنها لن توافق على أي موازنة لا تلبّي طموح الشعب الأردني ولا تساهم في رفع نسب النمو وتخفيض نسب الفقر والبطالة وزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news