jo24_banner
jo24_banner

ادارات جامعية تمنع الطلبة من التسجيل قبل الدفع.. و"رشاد" يطالب النواب بتحمل مسؤولياتهم

ادارات جامعية تمنع الطلبة من التسجيل قبل الدفع.. ورشاد يطالب النواب بتحمل مسؤولياتهم
جو 24 :


أكد المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني "رشاد" أن تعهدات وزير التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة خلال مناقشاته مع اللجان النيابية برفع مخصصات صندوق دعم الطالب إلى (20) مليون، هي غير كافية ولا تحلّ المشكلة التي تفاقمت بسبب تطبيق مواد نظام صندوق دعم الطالب وتسببت بحرمان ما يزيد عن (25) ألف طالب أردني يستحقون الحصول على منح دراسية. 

وطالب "رشاد" الحكومة بالعودة عن قرارها والاستجابة لنداءات ومطالبات الحركة الطلابية وعدم تحميل تبعات القرار للطلبة الفقراء ومن جيوب المواطن الذي أنهكته الظروف الاقتصادية، مطالبا لجنة التعليم النيابية بتحمّل مسؤولياتها والضغط على الحكومة لعدم حرمان الطلبة من التسجيل.

وطالبت رابطة الشباب الديمقراطي الأردني "رشاد" بشمول جميع الطلبة المتقدمين لصندوق المنح والقروض الجامعية (صندوق دعم الطالب) دون استثناء وتعديل مواد النظام التي تحرم الطلبة من المنح.

ودعا "رشاد" الحكومة إلى ضبط الانفاق الباذخ على الوحدات المستقلة، وليس من مخصصات الطلبة الفقراء وأسرهم، مطالبا وزارة التعليم العالي بالايعاز لإدارات الجامعات بالسماح للطلبة بالتسجيل دون اشتراط الدفع المسبق.

وتاليا نصّ التصريح:

تصريح صحفي صادر عن
رابطة الشباب الديمقراطي الأردني "رشاد"
حول حرمان الطلبة من المنح الدراسية

•ادارات الجامعات تمنع الطلبة من التسجيل وما يزيد عن 25 الف طالب سيحرمون من المنح بسبب نظام صندوق دعم الطالب.
• رغم التحذيرات والنداءات السابقة: الحكومة تحمل الطلبة مسؤولية عجز صندوق دعم الطالب وتحرمهم من فرص التعليم.
•"رشاد" تطالب الحكومة ومجلس النواب تحمل مسؤولياتها واعادة النظر بالقرار المجحف واستصدار قرار بالسماح بالتسجيل دون اشتراط الدفع المسبق وتقسيط الرسوم.
يتابع المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد مناقشات اللجان النيابية مع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي ويعتبر تصريحات الوزير وتعهداته برفع مخصصات صندوق دعم الطالب الى 20 مليون غير كافية ولا تحل المشكلة التي تفاقمت بسبب تطبيق مواد نظام صندوق دعم الطالب والتي تسببت بحرمان ما يزيد عن25 الف طالب اردني يستحقون الحصول على منح دراسية. وتطالب الحكومة العودة عن قرارها والاستجابة لنداءات ومطالبات الحركة الطلابية وعدم تحميله للطلبة الفقراء ومن جيوب المواطن الذي انهكته الظروف الاقتصادية، ويكرر مطالبته للجنة التعليم النيابية ((علما انه تم توجيه مذكرة بهذا الخصوص)) الضغط على الحكومة بتحمل مسؤولياتها وعدم حرمان الطلبة من التسجيل حيث يعاني الطلبة واسرهم من اوضاع اقتصادية صعبة في ظل تفشي البطالة، والغلاء الفاحش الذي أنهك جيوب المواطنين.
ان رابطة الشباب الديمقراطي الاردني "رشاد" تطالب بشمول جميع الطلبة المتقدمين لصندوق المنح والقروض الجامعية (صندوق دعم الطالب) دون استثناء وتعديل مواد النظام التي تحرم الطلبة من المنح.
في الوقت الذي تواصل الحكومة صرفها الباذخ على الوحدات المستقلة كان من الاولى توفير النفقات من هذه البنود وليس تحميله للطلبة الفقراء واسرهم، اننا نطالب لجنة التعليم النيابية ورئيس واعضاء مجلس النواب الضغط على الحكومة لتغطية عجز الصندوق واعطاء جميع الطلبة المتقدمين حقهم في الاستفادة من المنح والقروض، كما نطالب وزارة التعليم العالي الايعاز لإدارات الجامعات بالسماح للطلبة بالتسجيل دون اشتراط الدفع المسبق. املين ان يتم انصاف الطلبة المتضررين.
15 / 1 / 2024
رابطة الشباب الديمقراطي الأردني "رشاد"

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news