jo24_banner
jo24_banner

مصير مجهول ينتظر عشرات آلاف الطلبة الجامعيين.. والعكور يطالب بإعادة النظر بنظام صندوق دعم الطالب

مصير مجهول ينتظر عشرات آلاف الطلبة الجامعيين.. والعكور يطالب بإعادة النظر بنظام صندوق دعم الطالب
جو 24 :


خاص - أكد عضو لجنة التربية والتعليم النيابية، النائب الدكتور محمد علي العكور، رفض اللجنة تطبيق نظام صندوق دعم الطالب الجامعي العام الحالي تحت أي ظرف، مشيرا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا مشتركا مع اللجنة المالية النيابية لاجراء مناقلات بين بنود الموازنة لزيادة مخصصات الصندوق لقبول كافة الطلبة المتقدمين.

وقال العكور لـ الاردن٢٤ إن الحكومة أصدرت النظام الجديد بشكل مفاجئ ودون أن تتيح للعائلات توفير الأقساط الجامعية لأبنائهم في ظلّ الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشونها، ولا يُعقل أن يتم اصدار النظام والتعليمات وتطبيقها في نفس العام دون تمهيد من قبل الوزارة.

وأضاف العكور أن الصندوق كان يطلق عليه صندوق دعم الطالب الفقير، لكنّ التعليمات الجديدة فرغته من مضمونه وحوّلته إلى دعم الطلبة الأغنياء بعد اعتماد المعدل الأكاديمي دون مراعاة وضع الأسرة ودخلها.

ولفت العكور إلى أن التعليم حقّ كفله الدستور للمواطن الأردني ويجب أن يكون مجانيا أسوة بدول الجوار التي تعاني من أوضاع وأحداث سيئة ومع ذلك تقدم التعليم المجاني، مبيّنا أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبرر التعديلات بعدم توفر المخصصات وسيضغط النواب لتوفيرها.

وقال العكور إن قضية التعليم مرتبطة بالدولة وليس بالوزير أو الحكومة، ويجب أن نوفر المخصصات الازمة من أجل تعليم الطلبة، مطالبا بزيادة عدد المستفيدين لتوفير التعليم للمواطن الأردني وتأمين استقرار الأسر الأردنية.

وشدد العكور على أن اللجنة ترفض طبقية التعليم التي تكرّسها التعليمات الجديدة، ويجب إعادة النظر بها، مشيرا إلى أن مصير عشرات آلاف الطلبة بات مجهولا بعد رفض رؤساء الجامعات انتظار صدور أسماء المستفيدين للسماح بتسجيلهم، ما سيضطر الطلبة لتأجيل الفصل الدراسي بسبب أوضاعهم المعيشية وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الوزارة.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news