jo24_banner
jo24_banner

كشف حقيقة مقطع فيديومتداول "لإنقاذ الجيش المصري طفلا عالقا في سيول ليبيا" (فيديو)

كشف حقيقة مقطع فيديومتداول لإنقاذ الجيش المصري طفلا عالقا في سيول ليبيا (فيديو)
جو 24 :

انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لفريق من الجيش المصري ينقذ طفلا عالقا وسط السيول في ليبيا، فما حقيقته؟

وقد تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو الذي يظهرمروحية يتدلى منها رجل إنقاذ ويسحب شخصا عالقا وسط مياهٍ جارفة وموحلة، مع تعليق "الجيش المصري خلال عمليات الإنقاذ في ليبيا"، إثر العاصفة "دانيال" التي ضربت الشمال الليبي بعد ظهر الأحد، وتسببت بانهيار سدين قريبين من درنة، فاجتاحت المياه المدينة جارفة الأبنية والناس.

كشف حقيقة مقطع فيديومتداول
ويأتي تداول هذا المقطع مع بدء التعبئة في ليبيا وفي الخارج لمساعدة المتضررين من الفيضانات المدمّرة.

صحيح أن السلطات المصرية أرسلتمساعدات ومعدات عسكريّة إلى ليبيا، إلا أن هذا الفيديو يعود لإنقاذ طفلٍ في موريتانيا عام 2022، إذ إنهبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلىالنسخةالأصليّة منه المنشورةفي موقع يوتيوب قبل أكثر من سنة، حيث جاء في التعليق المرافق أنّ الفيديو يظهر "لحظة إنقاذ الطفل الموريتاني شبو"،وفق ما أكدت "فرانس برس".

وأرشد البحث باستخدام كلمات مثل "انقاد الطفل شبو موريتانيا" إلى مقالات إخبارية عدةتتحدّث عن عمليّة إنقاذ الطفل محمد أحمد ولد محمد، الملقب بـ"شبو" الذي علق وسط سيولٍ في مدينة بومديد وسط موريتانيا.


جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه أمس الأربعاءامرا بإقامة معسكرات إيواء للمتضررين الذين فقدوا ديارهم.

يذكر أنالإعصار المتوسطي "دانيال" اجتاح يوم الأحد الماضي عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة، حيثتسبب بمقتل 6000 شخصعدا آلاف المفقودين وأغلبهم في درنة، في حصيلة غير نهائية.

المصدر: "فرانس برس" + RT

 

كشف حقيقة مقطع فيديومتداول

 

 
تابعو الأردن 24 على google news