jo24_banner
jo24_banner

الناصر: تغيير دور ومهام ديوان الخدمة ادى الى تراجع أداء الجهاز الحكومي

الناصر: تغيير دور ومهام ديوان الخدمة ادى الى تراجع أداء الجهاز الحكومي
جو 24 :


أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أنّ الحكومة أعادت لديوان الخدمة المدنية دوره الأساسي، بإزالة مسؤوليته من التوظيف، واعتماد الوزارات والمؤسسات الحكومية نفسها على هذا الدور.

وقال الناصر عبر قناة المملكة، إنّ الحكومة تسعى لإحداث تغيير جذري في دور ديوان الخدمة، بعد أن طغى عليه دور التوظيف بحكم أنه دور ضاغط، حيث باتت جهود الديوان في السنوات الأخيرة تنصاع إلى مسائل التوظيف وخفض الرقابة على المؤسسات الحكومة، وذلك ساهم بتراجع جودة عمل الجهاز الحكومي.

وبين أنّ الدور الأصيل للديوان هو دور رقابي تنظيمي وليس تنفيذي، بمعنى أنّ التوظيف لم يكن الدور الأساسي للديوان، وأسند إليه تعيين الفئة الثالثة من الدوائر الحكومية في التسعينات.

وأشار إلى أنّ المهام القادمة لهيئة الخدمة والإدارة العامة، ستتضمن رسم السياسات التنظيمية للدوائر الحكومية، وكل ما يرتبط بذلك، والرقابة عليه، في حين ستنسحب من إدارة شؤون الموظفين وتركها لدوائرها الأصيلة، على أن تركز على مراقبة أداء الجهاز الحكومي والتأكد من إجراءات التوظيف وصحتها وانسجامها مع القوانين والتعليمات.

وأضاف أنه يجب الإقرار اليوم بحاجة القطاع العام إلى تدعيم قدرات الدوائر الحكومية بإدارات الموارد البشرية حتى تتمكن من القيام لوحدها بإدارة شؤون موظفيها.

وستعمل الهيئة فيما بعد بإرسال ملاحظاتها للدوائر الحكومية بتصويب أوضاعها واذا لم تستجب، ستخاطب رئاسة الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبين الناصر أنّ مسألة اسم الهيئة سبب مخاوف لأردنيين، والنواب يعكسون ذلك وهو أنّ الهيئات التصقت بأنها مؤسسات وجدت لتنفيعات وإرهاق المال العام وأيضًا لتعيينات بشكل مخالف ولا ينسجم مع معنى العدالة ولذلك مصطلح هيئة بات يصف معاني سلبية بالنسبة للأردنيين.


 
تابعو الأردن 24 على google news