2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ديوان المحاسبة يكشف عن مخالفات صادمة في الضمان!

ديوان المحاسبة يكشف عن مخالفات صادمة في الضمان!
جو 24 :


قال تقرير ديوان المحاسبة إنه ولدى تدقيق الاشتراكات التأمينية للوزارات والمؤسسات الحكومية والبلديات في الضمان الاجتماعي، تبيّن أن رصيد المبالغ المستحقة على الوزارات والمؤسسات الحكومية والبلديات والقطاع العسكري بلغ (88.95) مليون دينار.

وأضاف التقرير السنوي لعام 2021 أنه تبيّن عدم قيام مؤسسة الضمان باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل الأرصدة المستحقة على الجهات المصنّفة كمؤسسات موقوفة، وتأخر مؤسسة الضمان في انجاز التسويات الشهرية نتيجة اعتمادها على المعلومات الواردة من المنشآت.

ولفت التقرير إلى أن قيمة المبالغ والأرصدة غير المحصّلة أصوليا من المؤسسات لصالح الضمان بلغ (89) مليون دينار لعام 2020.

إلى ذلك، أشار تقرير ديوان المحاسبة إلى قيام مؤسسة الضمان باستئجار سيارات هيونداي موديل 2021، عبر تلزيم عطاء استئجار (16) سيارة تحمل لوحة بيضاء لمدة (7) سنوات، وبمبلغ (483) ألف دينار.

المثير هو ما أشار إليه التقرير، من كون قرار المؤسسة بتاريخ 17 كانون أول 2020، والمتضمن الموافقة على استئجار المركبات، جاء بعد رفض رئيس الوزراء طلب المؤسسة شراء سيارات هايبرد عدد (20) لاستخدامها في الجولات التفيتيشية على المنشآت.

ولفت التقرير إلى أن قيمة استئجار المركبات لمدة سبع سنوات، تجاوزت قيمة شراء السيارات بنحو (123) ألف دينار.

وفيما يتعلق بملفّ الضمان أيضا، قال التقرير إن المؤسسة قامت بتلزيم عدد من العطاءات بمبلغ (263) ألف دينار، كما قامت مؤسسة الضمان بتلزيم العطاء الخاصّ بالدعاية والإعلان لصالح تلفزيون المملكة، وبمبلغ (34.7) ألف دينار، رغم أن قيمة العرض كانت (20.2) ألف دينار، وبزيادة تجاوزت (14) ألف دينار دون وجود مبررات.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسة قامت بصرف (832) ألف دينار لكافة موظفيها وذلك عن فوز المؤسسة بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميّز الأداء الحكومي، خلافا لأحكام نظام الخدمة المدنية.


تابعو الأردن 24 على google news