jo24_banner
jo24_banner

حراك السلط :يا عون طير طير البلد بدها تطهير

حراك السلط :يا عون طير طير البلد بدها تطهير
جو 24 :

احتفل الحراك الشعبي بالسلط والبلقاء بذكرة انتفاضة هبة نيسان الاردنية والتي كسرت الاحكام العرفية واسست لحياة ديمقراطية وسياسية حقيقية،وجدد المعتصمون في وقفتهم امام المركز الثقافي بعد صلاة الجمعة مطالبهم بتطبيق الاصلاحات السياسية واعادة السلطة للشعب ورفع القبضة الامنية عن الحياة المدنية،

وردد المعتصمون العديد من الهتافات ابرزها"يا عون طير طير البلد بدها تطهير" اسمع اسمع يا نظام ابن الاردن ما بينظام"،"يا لصوص الاراضي ..اجه وقت التقاضي " ، "يا لصوص المال العام .. راح ندوسكم بالاقدام" ، "الشعب يريد اسقاط الحكومة "،"يعيش الشعب الاردني العظيم"،" الاردن بلد الاحرار الحل الامني مش خيار "،"يا نواب التعيينات مال الاردن مش هبات "،"هذا مش مجلس نواب مجلس بصم وتمريرات ". 

والقى الناشط جمال العلاوين البيان الاسبوعي للحراك باسم اللجنة التنسيقية للحراك الشعبي بالسلط والبلقاء استعرض فيها ذكرى هبة نيسان واسباب قيامها وطالب البيان بتنفيذ جملة من الاصلاحات التي تعيد السلطة للشعب ولكرامته، وتاليا نص اليان:


بسم الله الرحمن الرحيم
جمعة هبة نيسان
تحية اجلال الى اهالي السلط والبلقاء
نحتفل هذة الأيام بذكرى هبة نيسان المجيده وبعد مرور حوالي اثنان عشرون عام على قيامها عام 1989 , والتي أنفجرت بناء على سياسات الحكومات المتعاقبة منذ عشرات السنيين ما قبل الهبة المجيدة, حيث تفجرت هذة الهبه في ظل سياسة الأحكام العرفية وسياسة القبضة الأمنية المحكمةالتي كان من خلالها الشعب مغيب عن كل أشكال المشاركة بالحكم وخاصة الحياة السياسية من خلال تعطيل الحياة النيابية وحظر العمل السياسي .مما أدى إلى ضرب الحياة السياسية بالوطن, وبالتالي أنتهاج وأتباع نهج سياسي أقتصادي وأجتماعي أدى إلى إفقار الشعب وتجويعة وتهميشة والتي كان على أثرها ومن نتائجها هبة نيسان المجيدة
إن هبة نيسان حققت الكثير من النتائج وأهمها السياسي والمتمثل بالسماح بالعمل الحزبي وترخيص الأحزاب والسماح بعودة المبعدين عن الوطن بسبب أرائهم السياسية وكذلك أجراء انتخابات نيابية والغاء الأحكام العرفية؟ , وبالتزامن مع أحتفالتنا بذكرى هبة نيسان المجيدة.
اننا بالحراك الشعبي على أمتداد الوطن وبالرغم من بعض الأنجازات التي حققها حراكنا الشعبي. والمتمثل بانشاء نقابة المعلمين وألغاء قانون الأجتماعات العامة فاننا بالحراك الشعبي الأردني.
نعلن بأننا مستمرون بحراكنا السلمي والحضاري لتحقيق أهدافنا وثوابتنا والمتمثلة بالثوابت الأصلاحية التالية .
1-أجراء أصلاحات دستورية حقيقية تمس جوهر الدستور لا الشكل ليكون من خلالة الشعب مصدر السلطات وحكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب الحقيقية وكذلك الفصل بين السلطات وعدم تغول سلطة على أخرى .
2-قانون أنتخاب نيابي عصري قائم على التمثيل النسبي ورفض القانون الذي أقرتة حكومة عون الخصاونة .
3-أنشاء هيئة عليا للأنتخابات ومستقلة تماما للأشراف على العملية الأنتخابية برمتها بما فيها أعلان النتائج الرسمية .
4-أسترداد كافة مؤسسات الوطن وثرواتة التي نهبت وبيعت بأبخص الأثمان لأنها ملك الشعب وحدة.
5-محاكمة الفاسدين محاكمة حقيقية ورفص سياسة التسويات المتبعة مع الفاسدين..
6-رفض سياسة القبضة الأمنية وأعتقال أحرار وشرفاء الوطن المطالبين بالأصلاح بينما الفاسدين واللصوص ما زالو خارج القضبان بدون مسألة وحساب
7- تشكيل حكومة انقاذ وطني مكونة من رموز وطنية مشهود لهم بالكفاءة ونظافة اليد تكون مهمتها أجراء أنتخابات نيابية نزيهة بأقرب وقت ممكن ، لينبثق عنها حكومة وطنية منتخبة تمثل إرادة الشعب .لتكون قادرة على أجراء الأصلاحات الشاملة والحقيقية . رافضين نهج تعيين الحكومات الحالية غير القادرة على الأصلاح .
8-اعادة النظر في قانون المالكين والمستاجرين وما شكل من اعتراضات شريحة كبيرة من المجتمع الاردني ونخص قطاع التجار الذين عبروا برفضهم له كونه يشكل قانون اغتيال التجاره والاقتصاد الاردني
.
معاهدين الله ومعاهدينكم باننا لن نركع وسنظل على درب الاصلاح ماضون
حفظ الله الاردن والاردنيين وامن الاردن

 

 

تابعو الأردن 24 على google news