آخر المستجدات
وزارة الصحة توجه رسالة مهمة للأردنيين عبيدات: عدد المصابين بكورونا كبير والبؤر منتشرة في اكثر من مكان وزير صحة سابق: الواقع يفرض علينا العزل المنزلي صحيفة: إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان وسلطنة عمان مطلع الأسبوع المقبل 112 ألف فقدوا وظائفهم.. كيف يتدبر الأردنيون نفقاتهم المعيشية؟ أجواء خريفية في السهول وحارة في باقي مناطق المملكة زريقات: فيروس كورونا اخترق الكوادر الطبية.. وغيرنا خططنا تماشيا مع تطورات الوضع الوبائي تحويل 15 مدرسة إلى التعليم عن بعد_ أسماء التربية تنفي وجود نص يسيء إلى مفهوم الصلاة في الكتب المدرسية.. وتلاحق مروجي الإشاعات قضائيا الحجاوي: لن نعود الآن إلى الصفر فيما يتعلق بإصابات الكورونا.. والكمامة تضاهي المطعوم محكمة الاستئناف تعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار التجاري خلال فترات الحظر الشامل التعليم العالي: إعلان نتائج القبول الموحد منتصف الأسبوع القادم.. وتأجيل الفصل الدراسي لن يؤثر على العملية التعليمية الاردن يسجل وفاة و(549) اصابة جديدة بفيروس كورونا وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية سعيدات يطالب الحكومة بخفض أسعار المحروقات.. ويدعو لانقاذ محطات الوقود تشكيلات أكاديمية وادارية واسعة في الجامعة الأردنية - أسماء الغذاء والدواء توضح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية وعدم توفره في بعض الصيدليات مصدر يوضح حول مستجدات دمج وزارتي التربية والتعليم العالي سالم الفلاحات يكتب: الأحزاب في بلادنا وخبز الشعير 2/3 تجار الألبسة ينتقدون قرار البطاينة: مبيعات الشهرين الماضيين (صفر)

“المحاسبة” يكشف مخالفات مالية وفنية في مديريات “تربية”

الاردن 24 -  
أظهر التقرير السنوي السابع والستين لديوان المحاسبة للعام 2018 "وجود عجز في المخصصات المرصودة لأجور المشرفين والمراقبين على امتحانات الثانوية العامة للعام 2017 بحوالي 7 ملايين دينار تم تغطيتها من حساب ضريبة المعارف بمبلغ 4.5 مليون دينار وحساب أمانات الكتب بمبلغ 2.5 مليون دينار”.
وأشار التقرير أيضا الى "وجود عجز وتناقلات كبيرة في موارد الموازنة المتعلقة بإنشاء الابنية المدرسية والغرف الصفية”.
وقال التقرير إنه لدى مشاركة ديوان المحاسبة في لجان استلام اللوازم والمقاعد الطلابية ولوازم رياض الأطفال في وزارة التربية "تبين وجود 12 مخالفة ابرزها قبول لوازم مخالفة للمواصفات المطلوبة مقابل تخفيض بقيم تتراوح بين 5 % و 10 % ما يؤثر على تحقيق المنافسة بين المتقدمين للعطاء، إضافة الى عدم التزام عدد من المتعهدين بتوريد الكميات المحالة لهم بالرغم من انتهاء مدة التوريد حسب قرارات الاحالة، وعدم تطابق الارصدة الدفترية مع الارصدة الفعلية في مستودع القرطاسية والاثاث، وجود مسدسات صوت غير مدخلة على السجلات خلافا لأحكام المادة 7 من تعليمات ادارة وتنظيم المستودعات الحكومية”، ونتيجة لذلك اوصى التقرير بتصويب المخالفات الواردة والتقيد بأحكام نظام اللوازم والنظام المالي حسب الاصول.
وأوضح التقرير انه تم تلزيم عطاء برمجية صيانة المباني في "التربية” بتاريخ 29 كانون الثاني (يناير) 2013 لمؤسسة بقيمة 29 ألف دينار بموافقة وزير التربية والتعليم دون إعداد المواصفات الخاصة المتعلقة به وعدم قيام لجنة عطاءات الابنية المحلية بتحويل العروض المقدمة الى اللجنة لدراستها، و”تم صرف مبلغ 20 ألف دينار للمؤسسة بناء على كتاب وزير التربية والتعليم بتاريخ 8 أيار (مايو) 2013 دون ارفاق كشف بالأعمال المنجزة ".وأوصى التقرير بمتابعة الموضوع لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وأشار إلى انه لدى التدقيق في قيود وسجلات المستودعات والمشاغل في مركز الأجهزة المخبرية التابعة لمديرية التعليم المهني للفترة 2013- 2017 تبين وجود اجهزة ومعدات ولوازم صالحة راكدة وفائضة عن حاجة الوزارة في المشاغل التي يتم استخدامها على الاطلاق وتم تجاهل بعضها في السجلات منذ حوالي 20 عاما ودون اتخاذ الاجراء المناسب بشأنها، بالاضافة الى وجود عدد من الاجهزة والماكنات بحاجة الى صيانة منذ سنوات ما يعيق تلك المشاغل ويؤثر على خطة عمل المركز.
وبين التقرير عند اجراء الفحص الفجائي على محاسب صالة تلاع العلي الرياضية في مديرية تربية لواء الجامعة بتاريخ 3 كانون الثاني (يناير) 2018 "تبين وجود نقص بقيمة 496 دينار يخص مقبوضات الفترة 5 ايلول (سبتمبر) 2017 الى 3 كانون الثاني (يناير) 20” .
وكشف ايضا عند تدقيق قيود وسجلات مدرسة الكرامة الاساسية المختلطة للفترة 2013- 2017 تبين انقطاع معلمة عن العمل منذ تاريخ 13 ايلول ( سبتمبر) 2018 وحتى تاريخة بدون عذر رسمي ولم يتم اتخاذ الاجراء اللازم خلافا لأحكام نظام الخدمة المدينة وتعديلاته، فضلا عن وجود فروقات بين الارصدة الدفترية والفعلية مقداره 368 كتابا مدرسي.
وفيما يتعلق بالتدقيق في ملف التعيينات على حساب العمل الاضافي لشهر شباط (فبراير) 2018 لدى مديرية التربية والتعليم منطقة القصر تبين وجود معلم يعمل منذ العام 2014 ولغاية تاريخة لدى مديرية القصر كمعلم على حساب العمل الاضافي لتدريس مادة الكيمياء بموجب صورة عن مصدقة جامعية مزورة صادرة باسمه عن جامعة مؤتة ولدى مراجعة الجامعة تبين ان المذكور ما زال على مقاعد الدراسة حتى تاريخ 7 آذار (مارس) 2018، وتبين ايضا ان قرار مجلس العمداء المدون على المصدقة الجامعية لا يتعلق بنفس الطالب.
وأوصى التقرير بمتابعة الموضوع لدى المدعي العام حسب الاصول.الغد
 
 
Developed By : VERTEX Technologies