آخر المستجدات
المعلمين تلتقي الرزاز وفريقا وزاريا لانفاذ اتفاقية تعليق الاضراب - تفاصيل الزراعة: تهديد الجراد مازال قائما وتكاثره مستمر وبكثافة.. وتحرّك أسراب في السعودية لجان فواتير الكهرباء.. ذرٌ للرماد في العيون... مجلس الوزراء يقرّ تعديلات نظام الأبنية الحكومة تعلن إجراءات احترازية اضافية ضد الكورونا: منع دخول غير الأردنيين القادمين من كوريا وإيران الهيئة البحرية الأردنية ترفع مستوى تأهبها لمواجهة كورونا ذبحتونا تطالب بتعديل تعليمات التوجيهي لمنع حرمان الطلبة من دخول كليات الطب مجلس الوزراء يقر زيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض الجامعية بواقع 4600 منحة وقرض الكورونا يتفشى في عدة دول.. والصحة تعمم بتشديد الاجراءات على كافة المعابر النواب يحيل مشروع قانون الادارة المحلية إلى لجنة مشتركة المعلمين لـ الاردن٢٤: ننتظر ردّ الحكومة على اعادة معلمي المدارس الخاصة لمظلة التربية تنقلات واسعة في وزارة العمل - أسماء الناصر لـ الاردن٢٤: انتهينا من جدول تشكيلات ٢٠٢٠.. وزيادة وظائف التربية والصحة العوران مطالبا بتدخل ادارة الأزمات لمواجهة الجراد: سيقضي على كل شيء إن وصل! بعد إفراطها في الضحك على الهواء... الاردنية منتهى الرمحي "مُستبعَدة" لأسبوعين من "العربية"؟ (فيديو) نتنياهو يُحدد موعد تنفيذ بنود “صفقة القرن” العمل الإسلامي: الورشة التطبيعية والممارسات على الأرض تتناقض مع رفض صفقة القرن القطاع النسائي في "العمل الإسلامي": نستغرب الربط بين المساواة وعدم مراعاة خصوصية المرأة في العمل الدفاع المدني ينقذ طفل غرق داخل مياه البحر الميت الطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي
عـاجـل :

“الصحة” تعمم بروتوكول التعامل مع “كورونا”.. وهذه التفاصيل

الاردن 24 -  

أكد البروتوكول الصحي للتعامل مع فيروس كورونا والذي ستعممه وزارة الصحة على جميع الجهات الصحية في المملكة على ضرورة التقيد التام بإجراءات ضبط العدوى الخاصة بالمرض من كافة الكوادر الصحية التي تتعامل مع المريض وتخصيص كادر طبي خاص للتعامل مع الحالات وعمل نصائح ارشادية للمواطنين المتوجهين للمناطق الموبوءة والعائدين منها.

كما قضى البروتوكول تسمية شخص محدد للتعامل مع وسائل الاعلام بخصوص المرض وان وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة في المملكة التي تعلن الحالات المؤكدة .

وشدد على ضرورة إبلاغ منظمة الصحة العالمية فورا عن الحالات المؤكدة واستمرار التنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بخصوص المرض والتحديثات المتعلقة به.

وطلب البروتوكول تركيب ماسحات حرارية في جميع المعابر الحدودية البرية والبحرية والمطارات وتحويل الحالات المشتبه بها إلى مستشفى الامراض الوبائية في مستشفيات البشير.

وأشار الى اجتماع اللجنة الوطنية للاوبئة الذي عقد مساء الجمعة الماضي بتاريخ 24/1 بناء على دعوة الوزير الدكتور سعد جابر والذي أكد على ضرورة تجهيز الحقائق الأساسية للمرض ومن ضمنها تعريف الحالة لتوزيعها على كافة القطاعات الصحية والعمل على توفير الفحص المخبري التأكيدي لدى مديرية المختبرات في وزارة الصحة، وعمل نموذج استقصاء وبائي خاص بالمرض والاستعداد للتتبع المخالطين للحالات المؤكدة .

وقال البروتوكول ان الكورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات اكتشفت في السيتينيات من القرن الماضي ويسبب بعضها امراضا غالبا في الجهاز التنفسي، بينما يسبب عدد اخر منها امراضا بين الحيوانات مثل الابل والقطط والخفافيش ونادرا ما يحدث تغيير على فيروس الكورونا بين الحيوانات ويصيب الانسان ومن ثم ينتقل من شخص الى اخر كما حصل في كل من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس الكورونا حيث ظهرالمرض خلال عام 2012 في كل من السعودية وقطر والمملكة ولغاية 2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا والمبلغ عنها لمنظمة الصحة العالمية 2506 منها 862 وفاة (نسبة وفاة 34% واكث من 75% من الحالات هي في المملكة العربية السعودية.

وقال البرتوكول ان الحالات بدأت بالظهور ابتداءا من 8/12/2019 وجزء كبير من الحالات هو لعاملين او زوار سوق الجملة للمأكولات البحرية والحيوانات الحية في مدينة ووهان الصينية وعدد سكانها 9 ملايين نسمة.

وتشمل الاعراض للمصابين ارتفاع درجات الحرارة وسعال والم بالحلق وضيق في التنفس، كما بين الفحص الشعاعي للصدر وجود التهاب رئوي.

وبلغ المجموع الكلي للحالات المثبتة مخبريا حوالي 557 حالة (العدد يتغير بشكل سريع) وبلغ عدد الوفيات 17 وفاة ونسبة الوفاة 4%.

وقال البروتوكول ان بعض الدول بدأت اتخاذ إجراءات تجاه المسافرين القادمين من مدينة ووهان مثل فحص درجة الحرارة وتبين ان مسبب المرض نوع جديد من الكورونا.

وأشار انه غير معروف للان هو مصدر المرض وقد يكون من الحيوانات والية انتقال المرض للبشر من الحيوانات ولم يثبت بعد انتقال المرض من شخص لأخر بصورة مستدامة وفترة الحضانة فيه غير معروفة.الغد