آخر المستجدات
شهر آب يمر ثقيلا على جيوب الأردنيين.. والأهالي حائرون أمام استحقاق المدارس النواب يقرّ معدل الضمان برفع سن التقاعد المبكر.. واستثناء عاملين من الشمول بتأمين الشيخوخة الكلالدة ل الأردن 24: قانون الانتخاب لايحتاج إلى تعديلات جوهرية .. ولدينا ملاحظات سنتقدم بها حال فتح القانون المعلمون يؤكدون التزامهم بقرارات النقابة والتفافهم حولها في أول أيام الدوام التربية لـ الاردن24: دفعة تعيينات جديدة لتغطية الشواغر.. والاستعانة بالتعليم الإضافي بعد حصر أعداد المتقاعدين ابو نجمة ل الاردن 24 : شمول النواب بالضمان الاجتماعي خطر على المؤسسة .. وغير دستوري المعاني يفسّر سبب عدم ظهور أي جامعة أردنية ضمن أفضل (1000) جامعة حسب تصنيف شنغهاي: هو الأشد عاصفة الكترونية تجتاح تويتر: #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي الخارجية تعلن الافراج عن أردني اختطف في سوريا منذ 10 أيام مقاطعة المعلمين ليست خيارا ..ونقابة الصحفيين مطالبة بتوضيح اسبابها بعد تصريحات الحجايا اثار جرش تتلف وتهشم مئات القطع الأثرية لعمل تسوية لصبة اسمنتية داخل المدينة الأثرية - صور مواقف فايز الطراونة يذكرها الاردنيون جيدا .. ولا حاجة لسفسطة ومؤلفات التربية تفتح باب استقبال الطلبات للتعليم الإضافي - رابط التقديم الاحتلال يستدعي مدير دائرة الأوقاف في القدس عزام الخطيب الحجايا يدعو المعلمين لاعتصام الخميس 5/ 9.. ويقول: من يقف ضد المعلم فهو ضد الوطن - مباشر مخلد المناصير نائبا لأمين عمان متفوقا على حازم النعيمات الفرجات ينفي اطلاق النار على حافلة في البترا: اعتداء على حافلة فارغة تتبع سلطة البترا الأمن يحتجز ناشطين ويمنعهم من الوصول إلى موقع اعتصام مناهض لاتفاقية الغاز.. ويهدم خيمتهم الصبيحي: شكاوى كثيرة من العاملين في المدارس الخاصة.. ومعلمات يفقدن حقّهن في بدل إجازة الأمومة المياه: سرقة بئر في معان يوقف الضخ عنها.. وضبط محطة غسيل سيارات في سحاب تسرق المياه
عـاجـل :

ومضة أیام البركة

أ. د. اخليف الطراونة






في ذاك الزمان الذي عاش فیه الآباء والأجداد، كان الجمیع فیھ یتنافسون على الخدمة والكرم والطیب وفعل الخیرات، وكانوا یعملون كالبنیان المرصوص یشد بعضھم أزر بعض، فكانت كل أیامھم ھدأة بال وخیر وبركة.

وعندما یغفل أحدھم عن السؤال عن الآخر أو یقصر في عمل شيء تجاھه، فغالبا ما كان یقوم الآخرون بإنجازه نیابة عنه دون منة أو إشعار بالقصور، فكانتُ أخوتھم وتعاضدھم مع بعض مضربا للمثل وعنوانا لمحبتھم وألفتھم ، یزین ھذه العلاقة بعدھا عن النفعیة؛ والجدلیة؛ والخصام.

لقد كانت حقا أیام بركة وھناء، یتعاون الناس فیھا على الحصاد والبناء، ویتشاركون في إقامة أفراحھم، ویضمدون أحزانھم وجراحھم بالمحبة والتشارك، بالرغم من ضیق ذات الید عند البعض، ومن قساوة العیش عند الكل، حیث لم یكن ھناك أي وسیلة من وسائل الترفیه الحدیثة أو قنوات تواصل كما ھو حالنا الیوم.

نحن الیوم، أبناء ھذه النُخبة الصالحة من الأھل والعزوة والعشیرة، الآباء والأجداد تغمدھم الله بواسع رحمته، لدینا كل سبل ووسائل الراحة وتقنیاتھا، وانخرطناُ  في التعلیم العام والجامعات على اختلاف مسمیاتھا وطبیعة تخصصاتھا: محلیا؛ وعربیا؛ ودولیا، وبدلا من حسن توظیف واستخدام ھذه الوسائط التقنیة وقنوات التواصل الاجتماعي- أصبح بعضنا یستخدمھا كقنوات تناحر اجتماعي، یعظم من خلالھا السلبیات، ویقلل من شأن الإیجابیات، وینكر كل قنوات الخیر الممدودة ویبث كل أشكال الطاقة السلبیة، ویفرق بین الأزواج والأشقاء وأبناء العمومة الواحدة، وینفث سموم الحسد والغیرة والبغضاء والشحناء في كل اتجاه بقصد أو بغیره.

البعض یكتب ویشتم، ولا یرى غیر النصف الفارغ من الكأس، والبعض الآخر یعارض من أجل المعارضة والمناكفة فقط حتى یجلب الانتباه إلیھ من أجل منفعة شخصیة أو إبراز دور أو للشعور بحظوة معینة.

لم یسأل الآباء والأجداد ماذا عمل فلان أو علان؛ لأن الجمیع یتنافسون على الخدمة، وعند انتھاء المھمة یشعرون كلھم بالفرح الغامر والسرور على نعمة الإنجاز، لأن قلوبھم عامرة بالمحبة والخیر.

أما نحن الأبناء، فمطلوب منا یومیاً تقدیم كشف إثبات على ما یقدم الواحد منا، ویخضع الكشف للتضلیل أو التقلیل أو التبخیس، ثم یطل أحدنا بالقول إن الأجداد عملوا ولم یطلبوا الشكر من أحد ولم یمن علینا أحدھم بما قدم.

 درھم أجدادنا وآباؤنا : كیف كانت أخوتھم وصلة أرحامھم ناصعة نقیة كنقاء سرائرھم وطیبة قلوبھم! أما - نحن أبناءھم- فإن قدم أحدنا خدمة  شككنا في نوایاه، وإن قدم خدمة عامة – قلنا ھذا واجب الحكومة، فلماذا یقوم بھا فلان لولا أن لدیه مصلحة عند الدولة
أو عند العامة، إن ساعد محتاجا أو فقیرا، قلنا ھذا شراء طاعة أو غیره من المصطلحات الدارجة البعیدة كل البعد عن روح الأخوة والمحبة وعن الواقع والحقیقة، وإن أجاب عن السؤال الدائم : ماذا قدمت؟ ، یقال من یقدم یجب أن لا یمن على الناس مثلما كان یفعل الأجداد .

نعم صحیح إن من أھم واجبات الدولة تأمین كافة الاحتیاجات لأبنائھا، وعلى رأس ھذه الأولویات إیجاد فرص العمل؛ وتوفیر العیش الكریم لھم ؛ وتأمین الصحة والتعلیم للجمیع، وحسن إدارة المرافق العامة وصیانتھا... ولكن في المقابل أیضاً تقع على عاتق الأغنیاء وأصحاب الشركات وأصحاب الفكر مسؤولیات اجتماعیة حیال مجتمعاتھم ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمیة، في حال حاجتھا للدعم والمساعدة المادیة أوالمعنویة.

العمل بروح الفریق وتضافر الجھود والتنافس لتقدیم خدمة للناس، وتعزیز القیم الإیجابیة، والشكر على القلیل، وتعظیم الإنجاز، ھي أمور من شأنھا ترسیخ مظاھر الأخوة والمحبة، وتعزیز اللحمة بین الناس، وإعادتنا إلى أیام الخیر والبركة.

رحم الله الآباء والأجداد ، وھدانا الله، سبحانه وتعالى، جمیعاً إلى ما یحب ویرضى ، وجنبنا الفتن ما ظھر منھا وما بطن.

اللھم لا تحرمنا أجر آبائنا وأجدادنا، ولا تفتتنا بعدھم، إنك علیم سمیع مجیب الدعاء.