آخر المستجدات
العضايلة: خلل في إدخال البيانات كان سبب الخطأ حول إصابات الطفيلة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية الخوالدة ينفي ما أورده الموجز الإعلامي حول تسجيل إصابات بالكورونا في الطفيلة إنهاء تكليف د. الخشمان من إدارة مستشفى الأمير حمزة ونقل د. عدنان اسحق إلى مديرية الشؤون الصحية في العاصمة وفاة و196 إصابة جديدة بكورونا في الأردن توق: أسس القبول الجامعي الجديدة لا تلغي امتحان التوجيهي ولا علاقة لها بخصخصة التعليم العواد: لم نتبلغ بأي توجه حكومي لإعادة فتح صالات المطاعم حقوقيون يستهجنون لغة التهديد الحكومية.. ويؤكدون عدم الحاجة لأمر الدفاع رقم 16 اسحق للأردن24: ندرس حجر المصابين بكورونا من الأطفال بعمر خمس سنوات فما دون منزليا تموضع اسرائيلي جديد عبر اتفاقيات التحالف مع دول خليجية الفشل الحكومي المركب.. بين لغة مسطحة ونزعة ترويعية! الزميل نبهان ومواطنان اثنان يناشدون الملك التدخل لإعادتهم إلى الوطن من سورية اتحاد المزارعين يطالب بتسهيل عمل القطاع في ظل الحظر المفروض على الأغوار محافظة للأردن 24: مطاعيم الانفلونزا مفيدة جدا للوقاية من مضاعفات الكورونا الشياب للأردن 24: الكلب المصاب بالكورونا لم ينقل العدوى لأحد مقتل مطلوب وإصابة رجل أمن في تبادل لإطلاق النار الجبور للأردن24: نتتبع شركات التطبيقات غير المرخصة لحجبها.. ورصدنا 14 شركة التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا الكلالدة: الانتخابات العشائرية الداخلية لا تختلف عن حفلات الزفاف.. وأحلنا (4) قضايا للادعاء العام سعد جابر: لقاح كورونا قد يتوفر في كانون.. وسننتقل إلى عزل الكوادر الصحية والأطفال منزليا

وزير الزراعة يوضح حول شحنة الدجاج المستوردة من أوكرانيا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - نفى وزير الزراعة بالوكالة، الدكتور صالح الخرابشة، ادخال أي كميات من الدواجن المستوردة من أوكرانيا أثناء فترة حظر الاستيراد من أوكرانيا. 

 وقال الخرابشة لـ الاردن24 إن كمية الدجاج التي تم ادخالها كانت موجودة في "البوندد" منذ شهر كانون أول من العام الماضي، ولم يكن هناك أي حظر للاستيراد من أوكرانيا في تلك الفترة.

وبين أن الدواجن خضعت لكافة الاجراءات من الفحوصات المخبرية الخاصة باللحوم والدواجن وقبل اعلان منظمة الصحة العالمية عن وجود أي أوبئة.

وأورد الخرابشة التوضيح التالي:

إشارة إلى تداول بعض الأخبار حول السماح بأدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن بالرغم من تعليق الاستيراد منها على خلفية تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور H5  بتاريخ ٢٠ /١ /٢٠٢٠  نود توضيح ما يلي:     
1- تقوم جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة  الحيوانية OIe  بالأخطار (التبليغ) عن تسجيل اي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الأخطار عنها علما بأن الأردن و أوكرانيا أعضاء بهذه المنظمة.   
٢-  قامت السلطات الأوكرانية بالأخطار عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور  بتاريخ ١٨ / ١ / ٢٠٢٠  وتم تأكيد الإصابة بتاريخ ٢٠  /١ /٢٠٢٠   وبناء علية قامت وزارة الزراعة الاردنية بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا و استثناء  المنتجات المعاملة حراريا.                      
٣- اعتبرت الحالة منتهية في أوكرانيا بتاريخ ٤ /٣/ ٢٠٢٠ بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده  (120) الف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا  ومنع حركة الطيور داخل البلد..وهذه الإجراءات كافية لاعتبار  الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية (٣) شهور و بأنها أصبحت خالية من المرض ...وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم.     
٣- لكن وزارة الزراعة بالرغم من إعلان أوكرانيا دولة خالية منذ ذلك التاريخ  ٤ / ٣ /٢٠٢٠ كما هو منشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (مرفق) لم تقم الوزارة برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض .                
٤-  اما ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا للأردن خلال فترة تعليق الاستيراد فهو عار عن الصحة أو استخدم بطريقة منافية للواقع. حيث أن آخر كمية تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ  تسجيل الاصابة وخلال شهر ١٢ /٢٠١٩  و تم تخزينها بطريقة  الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل اكثر من ٤٥ يوم من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة   
٥- تم لاحقا السماح بخروج بعض كميات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الاصابة بأوكرانيا وهي مجازة  من المؤسسة العامة للغذاء والدواء  ...وهذا الإجراء يطبق في جميع دول العالم بحال تسجيل إصابات بأحد الدول.                 
٦-    ان قرار تعليق الاستيراد ليس إجباري وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدها مناسبة لمنع دخول اي مسببات مرضية إلى الدولة من خلال لجنة فنية متخصصة تدعى لجنة صحة الحيوان.            
٧- يوجد مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن ضمن أعضاء لجنة صحة الحيوان ويشارك برفع التوصيات
 
 
Developed By : VERTEX Technologies