آخر المستجدات
بعد إفراطها في الضحك على الهواء... الاردنية منتهى الرمحي "مُستبعَدة" لأسبوعين من "العربية"؟ (فيديو) نتنياهو يُحدد موعد تنفيذ بنود “صفقة القرن” العمل الإسلامي: الورشة التطبيعية والممارسات على الأرض تتناقض مع رفض صفقة القرن القطاع النسائي في "العمل الإسلامي": نستغرب الربط بين المساواة وعدم مراعاة خصوصية المرأة في العمل أزمة إدلب.. رسائل سياسية في الميدان السوري الدفاع المدني ينقذ طفل غرق داخل مياه البحر الميت استطلاع اسرائيلي يؤكد تفوق الليكود على أزرق أبيض مائة يوم وأسبوع.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي مطالبات بإعادة النظر في نتائج امتحان رؤساء الأقسام.. ومتقدمون يصفونها بالفضيحة مشروع استيطاني لعزل القدس النسور والرجوب يطلقان أول مؤشر حوكمة شامل للشركات المساهمة العامة أهالي سما الروسان يعتصمون أمام مبنى البلدية.. والمقدادي: لا نعرف مطالبهم بشار الرواشدة.. غصة الحرية وصرخة الأمعاء الخاوية تأخر إعلان قوائم تعيينات موظفي التربية يثير علامات استفهام تحذيرات من تدهور الأوضاع الصحية للمعتقلين السياسيين ممدوح العبادي: الحزم التي أطلقتها الحكومة لا تخدم الإقتصاد جابر للأردن 24: ثمانية مستشفيات جديدة خلال ثلاث سنوات أمطار اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي الاثنين تحت شعار لا للجباية.. المزارعون يعودون للإضراب المفتوح يوم الأربعاء الكلالدة: لا يشترط استقالة من يرغب بالترشح من النواب للانتخابات المقبلة

وزير التعليم العالي لا يعترف بتصنيف جامعة التكنولوجيا بالمرتبة الـ(400) عالميًا من أجل تبرير خصخصة التعليم

الاردن 24 -  
كتب إبراهيم العظامات - لماذا لا يعترف/أو يعرف وزير التعليم العالي بتصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من بين أول (400) جامعة عالمية؟، في حين يحاول كل مسؤول خاصة من المرتبة الرفيعة مثل الوزراء بتعزيز السمعة الإيجابية لوزارته وقطاعه ودولته، لكن لماذا أكد وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق، في مقابلة قناة المملكة يوم أمس، على إرجاع تصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا، درة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، بحوالي (200) مرتبة إلى الوراء فقد ذكر، مؤكداً، أنها من بين أول (600) جامعة على المستوى العالمي نافيًا في ذات الوقت أنها من بين أول (500) جامعة عالمية، في حين إن ترتيبها من بين أول (400) جامعة عالمية في تصنيف التايمز THE - Times Higher Education للعام 2020. وكذلك تصنف "التكنو" في المرتبة (91) في الجامعات الفتية - التي مضى على تأسيسها 50 عامًا أو أقل- Young University Rankings 2019. وفي المرتبة الـ(54) على مستوى الجامعات الآسيوية Asia University Rankings 2019.
مع أن هذا التصنيف، تصنيف يعتد به، وتتصدره جامعة أكسفورد في المقام الأول للعام الرابع على التوالي، يقيس أداء الجامعة عبر التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والعلاقات الدولية، ويضم ما يقرب الـ 1400 جامعة في 92 دولة، يبدو أن تبرير القرار الذي لم يجد له تبريرًا سوى النيل من مكانة التعليم العالي الرسمي من أجل بضعة مستثمرين يتلهفون على الظفر بكليات "تبيض ذهبًا" في أهم قطاع تعليمي ناجح - لغاية الآن- في الأردن.
وعلى رأي المثل فـ"الطماع يبات ساري" فهذا ما يدفع الحكومة للقفز في المجهول من أجل القليل من المال في السير بإجراءات الترخيص لثلاثة جامعات طبية خاصة، والكثير من التراجع في الجودة والكفاءة في قطاع لا يحتمل المزيد من ذلك التراجع، يقول عمر الرزاز حين كُلف برئاسة لجنة تقييم التخاصية "الدول الناجحة ليست تلك التي لا تخطئ، وإنما تلك التي تراجع تجاربها بتجرد وتتعلم من أخطائها حتى لا تكررها في المستقبل" وها نحن نسعى لتكرارها للمرة الألف.