آخر المستجدات
النعيمي لـ الاردن24: اضافة 10 دقائق لامتحان التوجيهي.. ونجري مراجعة لورقة الامتحان الأول الممرضين تلتقي وزير الصحة وتطالب بتعيين ممرضين واقرار نظام الحوافز.. وجابر يدعم المطالب الفاتيكان يستدعي سفيري أمريكا وإسرائيل بشأن خطوات الضم رغم ظروفهم الاقتصادية.. كهرباء اربد ستبدأ بفصل التيار عن المواطنين السبت “الزراعة” تحذر مربي المواشي والنحل والدواجن من “الإجهاد الحراري” متضررو التنمية والتشغيل يشتكون.. والسفاسفة لـ الاردن24: حلّ قريب.. وبدأنا باجراء تسويات تجمع مزارعي الأردن يطالبون بالسماح بعودة العمالة الوافدة المجازة تشكيلات ادارية في الداخلية: الماضي محافظا لمادبا.. والقعايدة لجرش والنسور للكرك "الأوبئة" بصدد قياس مناعة الأردنيين من فيروس كورونا الغذاء والدواء: إعلان قريب جدا عن تخفيض أسعار أدوية العضايلة: نسعى لإعلان الأردن منطقة "آمنة للسفر".. وخطة الضم الإسرائيلية ستنسف فرص السلام الملك: موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية احالات واسعة على التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء رسميا.. دعوى قضائية تطعن بقرار وقف زيادات رواتب موظفي القطاع العام الاردن24 تنشر تفاصيل الزيادة على أجور العاملين على التوجيهي اعتصام في جرش للمطالبة بالافراج عن الناشط علاء العياصرة ومعتقلي الرأي جابر يحظر التدخين والأرجيلة في الاماكن المغلقة بنسبة 100% طلبة توجيهي يشتكون من ضيق الوقت في امتحان التوجيهي.. والتربية ترد مجلس الوزراء يمدد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية تموز الكيلاني يطالب برفع معدلات القبول في الصيدلة: تخصص مشبع

وزير الأشغال: لا إلغاء لأي من مشاريع الوزارة بسبب كورونا

الاردن 24 -  
– أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش أنه لا إلغاء لأي من مشاريع الوزارة بسبب لأزمة كورونا، مشيرا إلى أن الوزارة طرحت عدد من عطاءات المشاريع الجديدة خلال الأيام القليلة الماضية.
وشدد العموش خلال استقباله اليوم نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سماره الزعبي، وأعضاء مجلس النقابة حرص الحكومة على دعم وتمكين قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي لدورهما الكبير في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتشغيل العمالة، وتحريك القطاعات المرتبطة بهما.
ولفت إلى أن الوزارة قامت بتسديد كافة المطالبات المالية للمقاولين والمكاتب الهندسية، كما حرصت على استئناف العمل فيهما في وقت مبكر، حيث شهد هذا القطاع استئنافا لأنشطته في وقت مبكر قياسا بالقطاعات الأخرى.
ودعا العموش إلى اتخاذ عدد من الإجراءات وتطوير بعض التشريعات والأنظمة بهدف تحسين بيئة العمل وتجويد العمل الهندسي، لافتا إلى ضرورة تطوير آلية تسليم مراحل التصميم لتجويد العمل وضمان عدم وقوع أخطاء في التصميم والتي ينتج عنها خسائر مادية كبيرة في بعض الحالات، لافتا إلى أن ذلك يأتي في سياق جهود حماية المال العام.
وقال أن جودت العمل الاستشاري والهندسي ورفع مستوى المهنة مسؤولية مشتركة لمختلف الجهات، وعلى رأسها وزارة الأشغال العامة ونقابة المهندسين، حيث يتوجب العمل على تطوير آليات العمل وتفعيل نظام التدقيق الالكتروني والربط ما بين الوزارة والنقابة.
ودعا العموش إلى بحث وضع نظام للتأمين على المشاريع في كافة مراحل العمل فيها، من خلال فتح حوار حول هذا الموضوع تشترك فيه الحكومة مع نقابتي المهندسين والمقاولين، بالإضافة إلى شركات التأمين وآية جهة أخرى معنية بالموضوع.
ولفت العموش إلى حرص الوزارة على تمكين المكاتب الهندسية في المحافظات والأطراف وإشراكها في المشاريع الحكومية، داعيا في هذا السياق إلى تعديل تعليمات تسجيل واعتماد المكاتب الهندسية بهدف تصنيفها وتطوير قدراتها وتمكينها من المنافسة على المشاريع الحكومية.
من جهته عرض نقيب المهندسين، عدد من الأمور المتعلقة بالمكاتب الهندسية والاستشارية والأمور الناظمة لمهنة الهندسة، خاصة في ظل ما شهده القطاع الهندسي خلال فترة الحظر نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا ضرورة تحويل التحديات التي تمر بها البلاد إلى فرص، مع ضرورة إعادة ترميم وتطوير وترتيب البيت الداخلي بالتعاون مع الوزارة بما يخدم مصلحة كافة الأطراف.
وطرح المهندس الزعبي عدد من الموضوعات المتعلقة بتدقيق مخططات ودراسات مشاريع البنية التحتية، والتعديلات المتعلقة باتفاقيتي ع1 و ع2، مؤكدا ضرورة صرف المستحقات المالية للمكاتب والشركات الهندسية المؤهلة لدى دائرة العطاءات الحكومية والمترتبة على الجهات الحكومية وشبه الحكومية، خاصة في الوزارات المختلفة.
وشدد على ضرورة تفعيل التدقيق الالكتروني للمشاريع الحكومية والربط الالكتروني مع النقابة، لتسهيل عملية التدقيق وتقليص الوقت والجهد والالتزام بالإجراءات المختلفة في ظل انتشار فيروس كورونا.
وناقش الجانبان مدى إمكانية تطوير آلية للتأمين على المشاريع مع الأطراف المختلفة، بدءا من عمليات التصميم وانتهاء بالتنفيذ، بما يضمن حماية أطراف العقد كاملة، إضافة إلى وضع خطة لتشغيل المؤسسات الهندسية في المحافظات المختلفة ورفع مستوى المهنة وتشغيل العديد من المهندسين.

واستعرض رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة، عددا من الأمور المتعلقة بالشركات والمكاتب الهندسية بما فيها تعليمات التأهيل، والاتفاقيات الموقعة بين الاستشاريين والوزارة والتدقيق الالكتروني.
وحضر اللقاء أمين عام الوزارة بالوكالة المهندس مروان الجمعاني، ومدير دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، وأمين سر مجلس البناء الوطني، الدكتور جمال قطيشات، بالإضافة إلى أمين عام نقابة المهندسين علي ناصر وعدد من أعضاء مجلس النقابة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies