آخر المستجدات
العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع النعيمي يوضح حول موعد نتائج التوجيهي.. ولجنة مشتركة لاقرار آلية بدء العام الدراسي القادم الصرايرة يدعو المتبرعين لصندوق همة وطن لتسديد التزاماتهم.. وتحويل 27 مليون لصندوق المعونة النقابات تنتظر سماع دوي انتخاباتها في "المنطقة الخضراء" مقترضون من صندوق التنمية يطالبون باعادة جدولة القروض.. ودعوة للاعتصام أمام العمل أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر صحيفة: حذف الموافقة على الضم دون إذن غانتس من اللوائح الداخلية للحكومة لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور العضايله: لا أعـداد محـددة لمن أنهيت خدماتهم ببعض الدول الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا المغتربون الأردنيون في البحرين يطالبون بإعادتهم والخارجية تعد بإدراجهم ضمن المرحلة الرابعة الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي اعتماد 20 مستشفى خاص لاستقبال السياح القادمين للعلاج أهالي طلبة العلوم والتكنولوجيا يشكون سطوة "اي فواتيركم".. والجامعة ترد الخرابشة للأردن24: مخزون المملكة من الأضاحي يفوق حاجة السوق اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية

وزارة التعليم العالي تدعم بحوث موجهة للتعامل مع فايروس كورونا في الأردن

الاردن 24 -  
أعلنت اليوم الثلاثاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة قررت في جلستها التي عقدت اليوم دعم خمسة بحوث موجهة للتعامل مع فايروس الكورونا في الأردن، وذلك من أصل (58) ثمانية وخمسين بحث تقدمت للصندوق من باحثين موزعين على عشرين جامعة أردنية حكومية وخاصة، قامت لجان الصندوق المختلفة العلمية منها والأكاديمية بدراستها واختيار الأنسب منها.

وأضافت الوزارة بأن هذه البحوث توزعت بواقع بحثين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية أحدهما بعنوان "دور الشركات خلال الأزمة في التخفيف من الأثر السلبي على الاقتصاد من خلال استغلال المعرفة والموارد لدى الشركات" للباحث علي حسني الغصين من جامعة الشرق الأوسط، والآخر بعنوان "قياس النشاط البدني والتغذوي والنوم في ضوء العزل المنزلي أثناء تفشي جائحة COVID-19" للباحث الدكتور هاشم عدنان الكيلاني من الجامعة الأردنية، أما البحث الثالث فهو في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية بعنوان " دراسة النواحي الوبائية والمناعية والجينية لفيروس كورونا في الأردن" للباحث الدكتور محمد عبدالوهاب التميمي من جامعة اليرموك، في حين أن البحث الرابع كان في قطاع الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية بعنوان " الكشف عن المرض الحاد لدى مرضى فيروس الكورونا 2019 في الحجر المنزلي باستخدام الحساسات القابلة للارتداء (الملبوسة) و تقنية انترنت الأشياء" للباحث علاء الدين توفيق الحلحولي من جامعة الشرق الأوسط، وأخيراً كان البحث الخامس في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعنوان " تقييم آلي باستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن " للباحث الدكتور أحمد فلاح الجعافره من جامعة الطفيلة التقنية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمساهمة في مواجهة فايروس كورونا، والاستفادة من الأفكار القيمة لدى الباحثين الأردنيين المتميزين، وربط البحث العلمي بالتطوير كما وجه بذلك جلالة الملك مؤخراً، حيث كان صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة قد أعلن سابقاً عن فتح باب التقدم لاستقبال طلبات البحوث المقترحة تحت عنوان خاص هو: "فايروس كورونا في الأردن: الآثار والحلول "Corona Virus in Jordan: Effects and Solutions "، وضمن مجالات بحوث محددة ذات الأولوية لمواجهة أزمة فايروس الكورونا.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies