آخر المستجدات
أبو غزلة يكتب عن طلة الرئيس: انفعال سببه التضليل.. والأمل بتدخل ملكي الصحة تنفي: لم نستحدث أي ادارة لشقيق مستشار للوزير.. ولا أقارب للمستشارين في الوزارة انتخابات اسرائيل: نتنياهو خسر وغانتس لم يفز المعلمين: لم ولن نغلق أبواب الحوار النواصرة: الاضراب مستمر.. وهناك احتجاجات من الأهالي على المناهج.. وسنفتح هذا الملفّ لاحقا نقابة الأطباء تقرر بدء اجراءات تصعيدية لتحصيل حقوق منتسبيها هاني الملقي: هذه أسباب عدم خروج الأردنيين من عنق الزجاجة.. ولهذا توقف بناء أحد الفنادق الكبرى الحكومة: متمسكون بالحوار في وزارة التربية والتعليم اين هي الدواليب الدائرة المتحركة يا جمانة غنيمات؟! د. بني هاني يكتب: الاقتصاد ومجتمع اللايقين التربية تعلن صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي الملك: قلقون من تصريحات نتنياهو.. وهذا سينعكس على العلاقات بين اسرائيل والاردن ومصر مكافحة الفساد: ملفات جديدة إلى القضاء.. وفريق متخصص يتابع عطاءات مستشفى السلط الفلاحات: الامن داهم زنزانة صندوقة وصادر دفاتره.. وتعديلات الجرائم الالكترونية تجعل كلّ أردني متهما الاحتلال يؤجل محاكمة أسير أردني مصاب بالسرطان.. وذووه يطالبون الخارجية بمتابعة القضية آلاف المعلمين في اربد: العلاوة ما بتضيع.. لو أضربنا أسابيع نديم لـ الاردن٢٤: تدخل الفايز والطراونة يبشر بامكانية العودة لطاولة الحوار.. ولدينا قاعدة أساسية وهادنة لـ الاردن٢٤: اعلان أسماء المستفيدين من البعثات الخارجية بعد انتهاء المناقلات جابر لـ الاردن٢٤: أوشكنا على التوصل لاتفاق مع النقابات الصحية.. ولا مساس بالمكتسبات فتح شارع الجيش امام الحركة المرورية
عـاجـل :

همم: تحرك عاجل لإعداد تصور لتحسين مناخ الحريات العامة

الاردن 24 -  
 أعربت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" عن قلقها من القيود المتزايدة على الحريات العامة داعية الحكومة وأجهزة إنفاذ القانون للالتزام بالدستور والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن وتصون الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير وحق التجمع السلمي.

وقالت "همم" خلال اجتماعها الشهري الدوري أنها ستنشط في تنظيم أنشطة وجلسات استماع وحوارات مع مختلف الأطراف لضمان توسيع مساحات الحرية وفضاء العمل العام.

واتفقت مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في "همم" على التحرك العاجل لإعداد تصور للأولويات التي يجب أن تقوم بها الحكومة لضمان تحسين مناخ الحريات العامة.

وأعلنت "همم" أنها ستعد ورقة عمل لـ "حوكمة" مؤسسات المجتمع المدني، مشيرة الى أن "همم" ومنذ تأسيسها قبل أكثر من 4 سنوات وضعت شروطاً للشفافية والحكم الرشيد للمؤسسات التي تنطوي تحت مظلتها.

واتخذت "همم" قراراً بالمضي في دراسة أفضل السبل القانونية لتسجيل وترخيص تحالفها، بما يعزز دورها ويساعدها على تعزيز آليات التشبيك المشترك بينها، ومع صانعي القرار في الأردن.

ومن جانب اخر انتخبت "همم" الزميل نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين كمنسق لهيئتها ولمدة عامين خلفاً للمنسق السابق الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد.

ومما يذكر أن هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" أشهرت في شهر آذار عام 2015 وتضم 15 مؤسسة ريادية تسعى إلى تعزيز دور المؤسسات غير الحكومية في المجتمع وتمكينها لتلعب دوراً ريادياً لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الانسان وترسيخ قيم العدالة والحوكمة الرشيدة، كما تعمل "همم" على تعزيز الشراكة مع الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية.

وتضم "همم" تحت مظلتها المؤسسات التالية:
مركز تمكين للدعم والمساندة، مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، مركز حماية وحرية الصحفيين، رواد التنمية، شبكة الإعلام المجتمعي، مركز العدل للمساعدة القانونية، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، مركز القدس للدراسات السياسية، مؤسسة قادة الغد، جمعية معهد تضامن النساء، مركز آفاق للتنمية والتدريب، رشيد –الشفافية الدولية، محامون بلا حدود، مركز النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض).