آخر المستجدات
الكباريتي يوجه نقدا لاذعا للمعشر وفريز.. ويحذر من انهيار "عامود اقتصادي": سقوط الطالب له سببان السنيد يستهجن محاولة اعتقاله اثر شكوى الملقي: طُلبت للمدعي العام وسأراجعه غدا - وثيقة د. توقه يوجه نداء إلى السلطات الثلاث: من يحمي حقّ السائق ومركبته؟!! شهر آب يمر ثقيلا على جيوب الأردنيين.. والأهالي حائرون أمام استحقاق المدارس النواب يقرّ معدل الضمان برفع سن التقاعد المبكر.. واستثناء عاملين من الشمول بتأمين الشيخوخة الكلالدة ل الأردن 24: قانون الانتخاب لايحتاج إلى تعديلات جوهرية .. ولدينا ملاحظات سنتقدم بها حال فتح القانون المعلمون يؤكدون التزامهم بقرارات النقابة والتفافهم حولها في أول أيام الدوام التربية لـ الاردن24: دفعة تعيينات جديدة لتغطية الشواغر.. والاستعانة بالتعليم الإضافي بعد حصر أعداد المتقاعدين ابو نجمة لـ الاردن24: شمول النواب بالضمان خطر على المؤسسة.. وغير دستوري المعاني يفسّر سبب عدم ظهور أي جامعة أردنية ضمن أفضل (1000) جامعة حسب تصنيف شنغهاي: هو الأشد عاصفة الكترونية تجتاح تويتر: #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي الخارجية تعلن الافراج عن أردني اختطف في سوريا منذ 10 أيام مقاطعة المعلمين ليست خيارا ..ونقابة الصحفيين مطالبة بتوضيح اسبابها بعد تصريحات الحجايا اثار جرش تتلف وتهشم مئات القطع الأثرية لعمل تسوية لصبة اسمنتية داخل المدينة الأثرية - صور مواقف فايز الطراونة يذكرها الاردنيون جيدا .. ولا حاجة لسفسطة ومؤلفات التربية تفتح باب استقبال الطلبات للتعليم الإضافي - رابط التقديم الاحتلال يستدعي مدير دائرة الأوقاف في القدس عزام الخطيب الحجايا يدعو المعلمين لاعتصام الخميس 5/ 9.. ويقول: من يقف ضد المعلم فهو ضد الوطن - مباشر مخلد المناصير نائبا لأمين عمان متفوقا على حازم النعيمات الفرجات ينفي اطلاق النار على حافلة في البترا: اعتداء على حافلة فارغة تتبع سلطة البترا
عـاجـل :

"هذه عنكبوت الشيطان... ولسعتها تقتل خلال 20 ثانية"؟

الاردن 24 -  

في الصورة، حشرة برأس مخيف، مسمة للغاية، وفقا للتحذير. هذه "عنكبوت الشيطان"، وايضا "حشرة االشيطان"، وفقا للزعم. والحذر واجب منها، لان "لسعتها تقتل خلال 20 ثانية فقط". هل شاهدتموها من قبل على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ "معلومة رائعة مفيدة"؟ حذار، قد تكون كاذبة ايضا.

 

النتيجة:في واقع الامر، لا وجود لهذه العنكبوت المسماة "#عنكبوت_الشيطان"، او "#حشرة_الشيطان". ما تشاهدونه هو صورة تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

دقّقت من أجلكم

التدقيق:

-أولا، يبين البحث على الانترنت ان هذه الصورة تكثف تناقلها على صفحات وحسابات عربية ابتداء من آذار 2019، مع زعم انها "حشرة الشيطان"، وانها انتشرت في سوريا (هناوهنا)، وايضا في ليبيا (هنا)...

كذلك، انتشرت الصورة ذاتها، على صفحات اخرى، مع زعم انها "عنكبوت الشيطان" (هنا).

-بالاستعانة بالبحث العسكي عن الصور بواسطة "غوغل"، تقود الخيوط الى المصدر الرئيسي للصورة المتناقلة: موقع FreakingNews.com (هناوهنا).

الموقعيعرّف عن نفسهبانه "موقع مسابقات فوتوشوب، يركز على الأخبار والسياسة والمشاهير. وتغذي أخبار حقيقية مسابقات الفوتوشوب لدينا، مع عشرات الصور الغريبة المتلاعب بها".

 

-بالنسبة الى الصورة المتناقلة على انها تظهر "حشرة او عنكبوت الشيطان"، فقد نشرها الموقع المذكور عام 2006 بعنوان: Ugly Bug/ حشرة قبيحة، ضمن مسابقة صور متلاعب بها، محورها Cave Animals/ حيوانات الكهف.

وقد أرفقت الصورة بالتعليق الآتي: !This bug must be TERMINATED from CAH-LEE-FOR-NYA

-صورة تلك "الحشرة القبيحة" تمّ انجازها اذًا، بواسطة الفوتوشوب، بتأكيد الموقع ناشرها.

مما تتكوّن؟بالتدقيق بجسم الحشرة، يتبين انه يعود لجسم حشرة البطاطا، او ما يُعرَف ايضا بـ"جدجد القدس" (Jerusalem Cricket)،من عائلة Stenopelmatus. واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (من موقع FreakingNews) وصورة لجدجد القدس من موقعBugGuide.net.

ماذا عن رأس "الحشرة القبيحة"؟ انه يعود لرأس المخلوق الفضائي من الفيلم الشهيرPredator/بريدايتور، 1987. وهو فيلم حركة خيالي من إخراج جون مكتيرنان، ومن بطولة آرنولد شوارزنيغر.

والمخلوق معروف باسم يوتجا Yautja او هيش كو تن Hish-qu-ten. وتجدون ادناه مقارنة بين رأس الحشرة القبيحة ورأس المخلوق الفضائي.

النتيجة:التحذير منعنكبوت او حشرة الشيطانلا لزوم له، لان هذه الحشرة غير موجودة. وما يتم تناقله من صورة لها تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

النهار