آخر المستجدات
الطفايلة في مسيرة وسط البلد: تحية لأبناء بني حسن.. ولتسقط اتفاقية الغاز جابر يوضح حول اجراءات الصحة لمواجهة "كورونا".. وفحص القادمين عبر جميع المعابر الملك: موقفنا معروف.. (كلا) واضحة جدا للجميع سلامة يكتب: صفقة القرن.. الحقيقة الكاملة الصين تعلن تحقيق أول نجاح في علاج مرضى فيروس كورونا خبراء يضعون النقاط على حروف لغز الطاقة ويكشفون أسرار فاتورة الكهرباء شجّ رأس طبيب وجرح وجهه (10) غرز في اربد لرفضه كتابة أمر تحويل! السلطة الفلسطينية تهدد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو حال الإعلان عن صفقة القرن قواعد الإشتباك التي تفرضها صفقة القرن على الدولة الأردنيّة اعتقال الناشطين الغويري والمشاقبة.. وتوقيف الخلايلة بتهمة "تحقير مؤسسات الدولة"! صحيفة عبرية تنشر تفاصيل جديدة حول صفقة القرن: عاصمة فلسطين في شعفاط طلبة يعتصمون أمام التعليم العالي احتجاجا على المنح والقروض - صور الأردن أخيرا، "لا مع سيدي بخير ولا مع ستيّ بسلامّه" رغم الشكاوى الكثيرة من ارتفاع الفواتير.. الطاقة تنفي أي زيادة على أسعار الكهرباء! الضمان يعلن تفاصيل زيادات رواتب المتقاعدين.. ويؤكد شمول الورثة صداح الحباشنة يسأل عن راكان الخضير: ضباط كُثر ذهبوا ضحية له فواتير شركة الكهرباء الأردنية المجحفة والظالمة اجتماع حراك بني حسن: مطالبات بالافراج عن المعتقلين.. ولجنة لمتابعة أوضاعهم - صور التخليص على 32 ألف مركبة في حرة الزرقاء العام الحالي الناصر لـ الاردن24: النظام يجيز تعبئة شواغر المحالين على التقاعد بشرط موافقة المالية
عـاجـل :

"هذه عنكبوت الشيطان... ولسعتها تقتل خلال 20 ثانية"؟

الاردن 24 -  

في الصورة، حشرة برأس مخيف، مسمة للغاية، وفقا للتحذير. هذه "عنكبوت الشيطان"، وايضا "حشرة االشيطان"، وفقا للزعم. والحذر واجب منها، لان "لسعتها تقتل خلال 20 ثانية فقط". هل شاهدتموها من قبل على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ "معلومة رائعة مفيدة"؟ حذار، قد تكون كاذبة ايضا.

 

النتيجة:في واقع الامر، لا وجود لهذه العنكبوت المسماة "#عنكبوت_الشيطان"، او "#حشرة_الشيطان". ما تشاهدونه هو صورة تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

دقّقت من أجلكم

التدقيق:

-أولا، يبين البحث على الانترنت ان هذه الصورة تكثف تناقلها على صفحات وحسابات عربية ابتداء من آذار 2019، مع زعم انها "حشرة الشيطان"، وانها انتشرت في سوريا (هناوهنا)، وايضا في ليبيا (هنا)...

كذلك، انتشرت الصورة ذاتها، على صفحات اخرى، مع زعم انها "عنكبوت الشيطان" (هنا).

-بالاستعانة بالبحث العسكي عن الصور بواسطة "غوغل"، تقود الخيوط الى المصدر الرئيسي للصورة المتناقلة: موقع FreakingNews.com (هناوهنا).

الموقعيعرّف عن نفسهبانه "موقع مسابقات فوتوشوب، يركز على الأخبار والسياسة والمشاهير. وتغذي أخبار حقيقية مسابقات الفوتوشوب لدينا، مع عشرات الصور الغريبة المتلاعب بها".

 

-بالنسبة الى الصورة المتناقلة على انها تظهر "حشرة او عنكبوت الشيطان"، فقد نشرها الموقع المذكور عام 2006 بعنوان: Ugly Bug/ حشرة قبيحة، ضمن مسابقة صور متلاعب بها، محورها Cave Animals/ حيوانات الكهف.

وقد أرفقت الصورة بالتعليق الآتي: !This bug must be TERMINATED from CAH-LEE-FOR-NYA

-صورة تلك "الحشرة القبيحة" تمّ انجازها اذًا، بواسطة الفوتوشوب، بتأكيد الموقع ناشرها.

مما تتكوّن؟بالتدقيق بجسم الحشرة، يتبين انه يعود لجسم حشرة البطاطا، او ما يُعرَف ايضا بـ"جدجد القدس" (Jerusalem Cricket)،من عائلة Stenopelmatus. واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (من موقع FreakingNews) وصورة لجدجد القدس من موقعBugGuide.net.

ماذا عن رأس "الحشرة القبيحة"؟ انه يعود لرأس المخلوق الفضائي من الفيلم الشهيرPredator/بريدايتور، 1987. وهو فيلم حركة خيالي من إخراج جون مكتيرنان، ومن بطولة آرنولد شوارزنيغر.

والمخلوق معروف باسم يوتجا Yautja او هيش كو تن Hish-qu-ten. وتجدون ادناه مقارنة بين رأس الحشرة القبيحة ورأس المخلوق الفضائي.

النتيجة:التحذير منعنكبوت او حشرة الشيطانلا لزوم له، لان هذه الحشرة غير موجودة. وما يتم تناقله من صورة لها تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

النهار