آخر المستجدات
من التصدير إلى حافة الخطر.. قصة قمح أردني يكفي 10 أيام فقط هل يستدعي الرزاز "كونان" للبحث عن حوت التهريب؟ ولماذا اتخاذ قرارات ثم البحث عن تسويات؟! وسط تواجد أمني كثيف.. اعتصام سلمي في الرمثا يطالب بالافراج عن موقوفي الاحتجاجات ذبحتونا في بيان تفصيلي: أقل معدل سيتم قبوله على التنافس في كليات الطب 99% المصري لـ الاردن24: احالة ملفات 14 بلدية إلى مكافحة الفساد.. ولن نتهاون الكباريتي يوجه نقدا لاذعا للمعشر وفريز.. ويحذر من انهيار "عامود اقتصادي": سقوط الطالب له سببان السنيد يستهجن محاولة اعتقاله اثر شكوى الملقي: طُلبت للمدعي العام وسأراجعه غدا - وثيقة د. توقه يوجه نداء إلى السلطات الثلاث: من يحمي حقّ السائق ومركبته؟!! شهر آب يمر ثقيلا على جيوب الأردنيين.. والأهالي حائرون أمام استحقاق المدارس النواب يقرّ معدل الضمان برفع سن التقاعد المبكر.. واستثناء عاملين من الشمول بتأمين الشيخوخة الكلالدة ل الأردن 24: قانون الانتخاب لايحتاج إلى تعديلات جوهرية .. ولدينا ملاحظات سنتقدم بها حال فتح القانون المعلمون يؤكدون التزامهم بقرارات النقابة والتفافهم حولها في أول أيام الدوام أبو حسان لـ الاردن24: هدوء حذر في الرمثا.. وتعهدات بالافراج عن غير المتورطين باطلاق النار أو التخريب التربية لـ الاردن24: دفعة تعيينات جديدة لتغطية الشواغر.. والاستعانة بالتعليم الإضافي بعد حصر أعداد المتقاعدين ابو نجمة لـ الاردن24: شمول النواب بالضمان خطر على المؤسسة.. وغير دستوري المعاني يفسّر سبب عدم ظهور أي جامعة أردنية ضمن أفضل (1000) جامعة حسب تصنيف شنغهاي: هو الأشد عاصفة الكترونية تجتاح تويتر: #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي الخارجية تعلن الافراج عن أردني اختطف في سوريا منذ 10 أيام مقاطعة المعلمين ليست خيارا ..ونقابة الصحفيين مطالبة بتوضيح اسبابها بعد تصريحات الحجايا اثار جرش تتلف وتهشم مئات القطع الأثرية لعمل تسوية لصبة اسمنتية داخل المدينة الأثرية - صور
عـاجـل :

نظام اعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة يدخل حيز التنفيذ - تفاصيل

الاردن 24 -  
صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على نظام اعفاء مركبات الأشخاص ذوي الاعاقة لسنة 2019، ليبدأ العمل به اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وحدد النظام الاعاقة المستحقة للحصول على اعفاء على النحو التالي:
أ- التعطل الوظيفي أو القصور التام في الأطراف السفلية أو العلوية أو في أحدها أو فقدان أي منها.
ب- قصر القامة على أن لا يتجاوز طول طالب الاعفاء (121) سم للاناث، و(131) سم للذكور.
ج- كفّ البصر التام أو ضعف البصر الشديد على أن لا تزيد حدة الابصار على (6/ 60).
د- الصمم الكلي.
هـ- الاعاقات الذهنية بما في ذلك التوحد ومتلازمة داون.
و- الاعاقات العصبية أو النفسية الشديدة التي لا يستطيع أصحابها قيادة المركبات بأنفسهم.

واشترط النظام في طالب الاعفاء أن يكون أردني الجنسية، وأن يكون لديه إحدى الاعاقات الواردة في النظام وفقا لتقرير التشخيص أو البطاقة، وأن يكون حاملا للبطاقة حال صدورها، وأن لا يكون حاصلا أو أحد أفراد أسرته على أي اعفاء لمركبة باستثناء الأشخاص ذوي الاعاقة الذين يقودون مركباتهم بأنفسهم، وأن لا يكون ملتحقا بأحد مراكز الايواء، أن تكون لديه أو لدى من ينوب عنه في حال عدم قدرته على القيادة بسبب الاعاقة أو صغر السن رخصة قيادة سارية المفعول.

وحدد النظام المركبات المشمولة بالاعفاء أن لا تزيد قيمة الرسوم الجمركية والضريبية المعفاة عن (6) آلاف دينار باستثناء مركبات الكهرباء التي لا يجب أن يزيد اجمالي الرسوم الجمركية والضريبية المقدرة عليها عن (10) آلاف دينار، وأن لا يتجاوز الفرق بين قيمة الاعفاء المنصوص عليه واجمالي الرسوم الجمركية والضريبية المقدرة على المركبة محلّ الاعفاء عن مبلغ (4) آلاف دينار.

كما لا يجوز أن تزيد سعة محرك المركبة المعفاة على (1600 سي سي) للمركبات العاملة على البنزين، و (2000 سي سي) للمركبات الهجينة.

اقرا ايضا: