آخر المستجدات
الغضب يجتاح أميركا.. طوارئ وحظر تجول وآلاف أمام البيت الأبيض رفع العزل عن حي الإسكان وبناية مدينة الشرق بالزرقاء الفراية: قرار مرتقب يسمح بالتنقل بين المحافظات خلال الأيام القادمة صوت العمال: بلاغ الرزاز مقدمة لتسريح أعداد كبيرة من العمال.. ويثبت انحياز الحكومة لرأس المال سيف لـ الاردن24: لا موعد نهائي لفتح حركة الطيران واستقبال الرحلات الجوية أحداث مينيابوليس.. قتلى ومظاهرات في 30 مدينة أميركية ومسيرات بلندن وبرلين تقرير أممي يحذر من ضم إسرائيل أراضٍ فلسطينية الافراج عن الأستاذ الجامعي محمد بني سلامة ابلاغ عاملين في جمعية المركز الاسلامي بالاستغناء عن خدماتهم.. ودهيسات: ملتزمون بأوامر الدفاع الأوقاف تصدر تعليمات فتح المساجد: لا سنّ محدد للمصلّين.. ورفع المصاحف عن أيدي تسجيل (5) اصابات بالكورونا لقادمين من خارج الاردن.. واستثناء المحامين من نظام الفردي والزوجي التعليم العالي يقرّ بوجود مشكلات في التعليم عن بعد.. ويشكل ثلاث لجان لتقييم التجربة المرصد العمالي: البلاغ الحكومي كرس سياسة تخلي الحكومة عن مسؤولياتها في دعم الاقتصاد الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين بمقدار (5- 5.5) قرشا لشهر حزيران التربية تبدأ استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الإضافي - رابط الكيلاني يحذّر الحكومة من عدم القدرة على توفير مطاعيم الانفلونزا والأمراض الموسمية المركزي يوافق على طلبات قروض بقيمة 233 مليون دينار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة استثناء المحامين من نظام الزَّوجي والفردي اعتبارا من الاثنين.. والسماح بتنقلهم بين المحافظات خبراء لـ الاردن24: بلاغ الرزاز الأخير يعزز انتهاك حقوق العمال ويتركهم في صراع مع أصحاب العمل الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار الملكة علياء في 19 حزيران

مواجهة الكورونا

نسيم عنيزات

مع تسجيل اول إصابة في الاردن بفيروس الكورونا ستفرض علينا تحديات جديدة وعديدة في مجالات عديدة ومختلفة علينا مواجهتها والتعامل معها بحكمة وأسلوب علمي مدروس ووضع خطط واقعية وملموسة لتخفيف الآثار التي قد تنجم عنه .. بداية لا ننكر الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لمنع وصول الفيروس لمواطنينا، لكن علينا الاعتراف بأن هذا الفيروس عابر الحدود ولا تستطع اي دولة منعه في ظل الانتشار العالمي له.
وهناك دول عديدة لديها إمكانيات تفوق إمكانياتنا بكثير لم تسطع منعه من دخول أراضيها لكن على اقل تقدير كان الوضع اخف واقل من غيرها.
ونحن منهم أيضا الا ان الامر المهم بعد المصارحة والمكاشفة يقع على عاتق الحكومة، عامل الاطمئنان للناس لتجنيبهم الرعب والخوف الذي قد ينجم عنه ردات فعل عكسية تؤثر بشكل سلبي على المجتمع والاقتصاد بكافة قطاعاته.
كما يتوجب اتخاذ خطوات وإجراءات فورية في جميع المجالات خاصة القطاعات التعليمية والتأكد من توفر جميع المرافق والأدوات الصحية المناسبة تتيح للطلبة استخدامها خاصة الحكومية التي تفتقر إلى الحد الادنى من ذلك والتعميم على المدارس لتوعية طلابها كل يوم وتوجيههم إلى المرافق الصحية لاستعمالها كل فترة زمنية، وعدم التردد في اتخاذ قرارات سليمة في هذا الشأن ولا ننسى أيضا موضوع التجمعات البشرية والحد منها قدر الإمكان.
والاستمرار في برنامج التوعية بشكل مكثف بحيث يشارك به جميع القطاعات التربوية والتوعوية والتجارية ووزارة الأوقاف من خلال الأئمة في المساجد.
ولا بد من توسيع دائرة حضر الدخول من بعض الدول التي تم اكتشاف حالات فيها او لبعض مواطنيها خاصة تلك التي تفتقد للمكاشفة والاعلان بوضوح عن حجم الاصابات.
ولا بد من التركيز على القطاع الاقتصادي ودعمه في جميع المجالات واتخاذ جميع الآليات والتدابير المناسبة الذي يعاني اصلا من أوضاع صعبة لذلك لا بد من الاهتمام بهذا الموضوع حتى لا ينعكس سلبا عليه من تفاقم مع مشاكلنا الاقتصادية.
خاصة في ظل تأثر الاقتصاد العالمي والخوف من تباطؤ النمو فيه فإن الحكومة مدعوة للمشاركة في تطوير هذا المجال والنظر إلى سوق عمان المالي الذي يبدو أنه تأثر من الأسواق العالمية والسماح للشركات والبنوك لاستخدام أسهم الخزينة وان يأخذ صندوق الاستثمار الضمان دورا في ذلك لمنع التدهور لا سمح الله للمحافظة على القيمة السعرية وحماية أموال المستثمرين قبل أن تتأخر لا سمح الله. داعين الله أن يجنب وطننا وشعبنا من كل مكروه.

 
Developed By : VERTEX Technologies