آخر المستجدات
الصحة العالمية: كورونا غيّر العالم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة العتوم لـ الاردن24: الاجراءات المشددة في اربد ستبقى مستمرة.. ونتائج 200 فحص عشوائي سليمة مدير مستشفى البادية: لا وفيات بكورونا في اللواء الصحة تعتبر الكوادر في مستشفى عمان الجراحي مشتبها باصابتهم بفيروس كورونا وزير العدل: التدرج مستمر بأوامر الدِّفاع لتحقيق العدالة ومراعاة مصلحة الجميع 100 يوم على جائحة كورونا المستجد الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية النعيمي: سنأخذ مجريات السنة لدى وضع امتحان التوجيهي.. وطلبنا فتوى بخصوص رواتب معلمي الاضافي لجنة الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين لفحص كورونا جابر يعلن تسجيل الأردن (5) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(12) حالة شفاء الحكومة تعلن حظر التجول الشامل ليومي الجمعة والسبت العسعس: نتوقع تأثيرا عميقا للكورونا على الاقتصاد.. وسنوفي بالالتزامات الدولية على الأردن البطاينة: لا يجوز تسريح أي موظف بغير نصوص قانون العمل الاردن24 تنشر نصّ أمر الدفاع رقم (6): تحديد أجور العاملين في مختلف القطاعات بدء استقبال طلبات النقل الخارجي للمعلمين إلكترونيا الأحد المرصد العمالي يدعو للتصدي السريع للانتهاكات العمالية وزير التعليم العالي يطمئن طلبة الجامعات فتح محال تحميص وطحن القهوة شريطة عدم البيع للمواطنين سحب 300 عينة عشوائية لفحص كورونا بالكرك المزارعون يستهجنون تهميش الحكومة قطاعهم: الأمن الغذائي مهدد في ظلّ هذا التخبط!
عـاجـل :

ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استبعد نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور ممدوح العبادي، بقاء مجلس النواب حتى نهاية دورته الحالية، قائلا إن ذلك يعني اجراء الانتخابات النيابية في شهر أيلول المقبل، فيما جاءت التصريحات الملكية واضحة وحاسمة بكون الانتخابات ستجري في فصل الصيف وليس في فصل الخريف "أيلول".

وقال العبادي لـ الاردن24 إن الأردنيين يتطلعون لاجراء انتخابات في أسرع وقت، مشيرا في ذات السياق إلى أن قاعدة "مجلس يُسلّم مجلس" لا عدالة فيها بين المرشحين، إذ إن النائب الراغب بالترشح سيواصل مهامه الرقابية أثناء فترة الترشح، وستلقى مطالبه تجاوبا من الجهات الرسمية، في حين أن المرشحين المنافسين له لن يحظوا بذات المعاملة.

واستهجن السياسي والبرلماني المخضرم الحديث عن امكانية اجراء تعديل على الدستور من أجل ضمان استمرار الحكومة الحالية في عملها بعد حلّ مجلس الأمة، قائلا إنه لا يمكن فتح الدستور للتعديل من أجل شخص بعينه، مشددا في ذات السياق على أهمية حفظ توازن السلطات.

وتابع العبادي: "الأصل أن تكون السلطة التشريعية مقدّمة على التنفيذية، ولهذا جاءت المادة (74) من الدستور التي تقول إن الحكومة التي تُنسّب بحلّ مجلس النواب تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحلّ ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها".

وشدد على أهمية حفظ التوازن بين السلطات وضمان عدم تجاوز سلطة على أخرى، أو زيادة قوّة سلطة على حساب أخرى، سواء بتعديل الدستور أو الالتفاف عليه.

وكان رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات، الدكتور خالد الكلالدة، قال في تصريحات سابقة لـ الاردن24 إن المدة الزمنية اللازمة لاجراء الانتخابات من موعد الاعلان عنها وحتى يوم الاقتراع تبلغ 105 أيام، على أن تعلن نتائج الانتخابات قبل 25 أيلول المقبل في حال تم اعطاء الأمر من قبل الملك.

وأكد الكلالدة جاهزية الهيئة لاجراء الانتخابات في أي وقت بعد أن يأمر الملك باجرائها.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies