آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

مصدر في التعليم العالي: الشهور المنفردة لطلبة الدراسات العليا بالكليات الإنسانية والأدبية فقط

الاردن 24 -  

قال مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي إن قرار تجزئة مدة اقامة الطلبة الاردنيين الملتحقين ببرامج دراسات عليا في جامعات غير أردنية لتصبح شهورا منفردة (8 شهور) تشمل طلبة الكليات الانسانية والادبية، ولا تشمل طلبة الكليات العلمية والطبية.

واضاف إن القرار يشمل الطلبة الملتحقين حاليا في جامعات غير أردنية، وليس محصورا على الطلبة الذين التحقوا بعد التعديل، موضحا ان المقصود بالشهور المنفردة أن على الطالب أن يمضي إقامة شهر كامل متتال في بلد الجامعة الملتحق بها الى أن ينهي المدة المطلوبة، وأن يثبت ذلك من خلال جواز السفر.

وكان مجلس التعليم العالي وافق على توصية للجنة معادلة الشهادات غير الأردنية بتعديل متطلب الإقامة، لتصبح شهوراً منفردة (8 شهور)، غير متصلة، مع الإبقاء على المدد نفسها كما هي دون تعديل، على أن تتوافق مع الدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب.

ونوه الى أن مدة الاقامة لطلبة البكالوريوس والدبلوم، هي مدة الدراسة كاملة ولا ينطبق عليهم قرار التجزئة. وقال المصدر ان لجنة المعادلة تعقد ثلاث الى أربع جلسات شهريا، تنظر في كل جلسة بـ (100-120) شهادة في الاوقات العادية لتصل الى (400) شهادة في فترات الذروة (التخرج).

في حين أن الرسوم التي يتم تقاضيها بدل المعادلة لطلبة البكالوريوس الاردنيين (30) دينارا ولغير الاردنيين (90) دينارا ولطلبة الماجستير الاردنيين (50) دينارا ولغير الاردنيين (150) دينارا ولطلبة الدكتوراة (75) دينارا للاردنيين و(225) دينارا لغير الاردنيين.

وبين المصدر أن الوثائق المطلوبة للمعادلة، هي الشهادات العلمية من شهادة الثانوية العامة وحتى آخر شهادة يراد معادلتها، بالاضافة الى جواز السفر، في حين يطلب من غير الاردني أن يحضر سبب المعادلة موضحا ان الوزارة تستقبل طلبات المعادلة الكترونيا للتسهيل على الطالب وسرعة الانجاز، إلا ان هنالك طلبة يتقدمون بطلبات معادلة مباشرة للوزارة.

الراي