آخر المستجدات
تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك وصلوا ميار للأردن.. صرخة على وسائل التواصل الاجتماعي لإنقاذ حياة طفلة ترامب يخطر الكونغرس رسميا بانسحاب أمريكا من منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين سعد جابر: لم تثبت اصابة طبيب البشير بكورونا.. وسجلنا اصابتين لقادمين من الخارج زواتي تعلن استراتيجية الطاقة: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.. وعودة النفط العراقي خلال يومين العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية الكباريتي يدعو الحكومة لمراجعة قراراتها الاقتصادية.. ويحذّر من الانكماش الموافقة على تكفيل الزميل حسن صفيرة اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج العوران لـ الاردن24: حكومة الرزاز تتجاهل التوجيهات الملكية.. وترحّل الأزمة للحكومة القادمة

مستثمرو المناطق الحرة يستهجنون تصريحات المعشر.. ويحذرون من رفع الضرائب وهجرة المستثمرين

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن مستثمرو المناطق الحرة تصريحات نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ووزير المالية عزالدين كناكرية حول انخفاض إيرادات الخزينة بسبب استخدام المركبات الكهربائية. 

وحذر المستثمرون من رفع الضرائب والرسوم على المركبات في ظل الأوضاع الحالية لافتين إلى أن التخليص على المركبات الكهربائية قد توقف تماما منذ فرض ضرائب بنسبة 25% عليها. 

كما أشاروا إلى أن بعض المستثمرين قد بدأوا بالخروج إلى دبي وأمريكا والسعودية بما تبقى معهم من رأسمال بعد تردي الأوضاع والخسائر التي تعرضوا لها في المملكة. 

من جانبه استهجن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة السابق نبيل رمان التصريحات الحكومية حول هذا الملف مشيرا إلى أن قطاع المركبات كان يرفد خزينة الدولة ب 480 مليون دينار سنويا قبل القرارات في السنوات الأخيرة.

وبين رمان ل الأردن 24 أن نسبة تراجع إيرادات الخزينة في العام 2018 كانت 40% وفي العام الحالي 2019 بلغت نحو 60% وهذه أرقام مخيفة تدل على أن القرارات الحكومية هي السبب في تراجع إيرادات الخزينة.

وقال إن اعتماد الحكومة على الجباية وحدها دون تحفيز الاستثمار سيؤدي إلى نتائج وخيمة على الاستثمار مما سينعكس على إيرادات الخزينة بالكامل.

وقال ممثل قطاع المركبات وعضو هيئة المستثمرين الأسبق هيثم قطيشات أن دخل الخزينة تراجع من القرارات الحكومية المتعاقبة والرفع المتتالي للرسوم والضرائب هو السبب الرئيسي في تراجع دخل الخزينة  مشيرا إلى أن دخل الخزينة من التخليص على المركبات كان يقدر  بنحو 15 مليون دينار شهريا.

وأضاف قطيشات ل الأردن 24 أن التخليص على المركبات الكهربائية قد تراجع إلى الصفر منذ قرار فرض الرسوم بواقع 25% وكذلك تراجعت نسبة التخليص على مركبات الهايبرد إلى 90% منذ قرار رفع الرسوم أيضا.

وقال إن القرارات الحكومية أسهمت في تراجع القطاعات ومنها قطاع المركبات ما أدى إلى توقف الاستيراد بشكل كامل وتوقف التخليص على المركبات .

من جانبه حذر المستثمر رامي الشافعي من نية بعض المستثمرين الخروج من السوق مع نهاية العام الحالي مشيرا إلى أن بعض المستثمرين قد خرج بالفعل إلى دبي والسعودية وأمريكا لوقف الخسائر التي تعرض لها نتيجة القرارات الحكومية غير المدروسة.

 وأضاف الشافعي ل الأردن 24 أن القرارات الحكومية بفرض ضريبة ورسوم على المركبات الكهربائية ومركبات الهايبرد هي من أسهمت في تراجع إيرادات الخزينة وليس العكس مشيرا الى ان التخبط في القرارات ادى الى ارباك القطاع .

 وقال إن أي قرار من قبل الحكومة بفرض رسوم وضرائب جديدة على القطاع سيقضي تماما على الاستثمارات الموجودة وسيوقف حركة الاستيراد التي انخفضت بشكل كبير خلال العام الحالي.
 
Developed By : VERTEX Technologies