آخر المستجدات
التهتموني لـ الاردن24: موافقة مبدئية لـ 6 شركات تطبيقات ذكية لتشغيل التكسي الأصفر حصرا البريزات لـ الاردن24: تلقينا 30 شكوى حول شبهات أخطاء طبية خلال ثلاثة أشهر هند الفايز تتحدث عن الحكم بسجنها.. وتتوقع المزيد تشكيلات ادارية واسعة في التربية تشمل مديري ادارات وتربية ورؤساء اقسام - اسماء غيشان لـ الاردن24: تسريبات صفقة القرن "بالون اختبار".. وعلينا تذكر موقف الملك حسين مصنع محاليل غسيل كلى أردنية يعتزم الاغلاق وتسريح 62 عاملا المحامين بصدد توجيه انذار عدلي للرزاز.. وارشيدات لـ الاردن24: سنتعاون مع جميع القوى والمواطنين حراك بني حسن يبدأ سلسلة برنامجه التصعيدي للمطالبة بالافراج عن أبو ردنية والمعتقلين - صور اربد: ثمانية من اعضاء الاتحاد العام للجمعيات الخيرية يقدمون استقالتهم من الاتحاد جمعية أصدقاء الشراكسة الأردنية يجددون مطالبة روسيا بالاعتراف بالابادة الجماعية - بيان سلامة حماد يشكو المستشفيات الخاصة.. ويقول إن الحكومة ستخصص موازنة لحماية المستشفيات مخالفات جديدة إلى "مكافحة الفساد" وإحالات إلى النائب العام شقيقة المتهم بالاعتداء على الطبيبة روان تقدّم الرواية الثانية.. تنقلات والحاقات بين ضباط الأمن العام - أسماء الضمان تبحث إدراج مهنة معلم ضمن المهن الخطرة بعد مرور ١٥ يوما على اضرابه عن الطعام.. المشاعلة يشعر بالاعياء ويتحدث عن مضايقات امنية هند الفايز تروي تفاصيل اعتقالها.. تعديلات جديدة على قرار تملك الغزيين للعقارات والشقق السكنية في المملكة الخصاونة ل الاردن٢٤:اعددنا خطة شاملة للنهوض بالنقل العام،وطرحنا عطاء الدفع الالكتروني المحاسيس ل الاردن٢٤:٢٤ مدرسة خاصة تقدمت بطلبات رفع الرسوم المدرسية
عـاجـل :

مركبات المطاعم المتنقلة: أسلوب جبائي جديد من أمانة عمان ومتاجرة بقضية المعطلين عن العمل

الاردن 24 -  
وائل عكور - يستحق صاحب فكرة "مركبات المطاعم المتنقلة" مكافأة مجزية من حكومة الجباية نظير الابداع الذي أظهره من خلال هذا المشروع الذي جرى الترويج له على أنه "انجاز" يستحق أن يُحتفى به.

الأمانة زعمت نهاية العام الماضي أن هذا المشروع يستهدف تشغيل الشباب الأردني العاطل عن العمل، وأنه يستهدف المواطن وليس من خلال الشركات أو المؤسسات، غير أن الواقع بدا عكس ذلك تماما؛ فعربة البوظة الأولى في حدائق الحسين ذهبت إلى أحدهم مقابل 25 ألف دينار، وهذا ما يدفعنا للتساؤل فيما إذا كان أحد الشباب المعطلين عن العمل يملك هذا المبلغ وينتظر "عربة الأمانة" لينفرج همّه!

كان الأصل بالأمانة إذا ما أرادت أن تقدّم خدمة للمعطلين عن العمل أن تقوم بالاعلان عن توزيع تلك "المواقع" على المعطلين عن العمل وفق أسس وشروط وضوابط، وأن يتمّ التوزيع وفق شرط الأشدّ حاجة لمثل هذا المشروع، وتكتفي باستيفاء رسوم الترخيص للعربة على أنها "كشك" فقط، لا أن يصل المزاد إلى 25 ألف دينار.

بل وأكثر من ذلك، كان الأصل بالأمانة أن تزيد من عدد العربات في عدة مواقع ولا تستوفي عليها أي رسوم في السنة الأولى، وتقدّم الحكومة قروضا ميسّرة للراغبين بالاستثمار والعمل في هذا المجال بعد التحقق وترتيبهم وفق الأشدّ حاجة، وتقديم التدريب اللازم للمشتغلين على تلك العربات التي كان من الممكن أن تحلّ مشكلة مئات الأسر لو جرى استغلالها على أفضل وجه وتعميم الفكرة على مختلف الحدائق والمنتزهات والساحات العامة.

اللافت، أن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة كان قد أعلن عند طرح المشروع بأنه لن يُسمح للشركات بالمنافسة على هذه العربات، لكن الحقيقة والواقع أن هناك شركات نافست على تلك المركبات حتى وصل سعرها إلى 25 ألف دينار وفقدنا بذلك الغاية والهدف الأسمى من الفكرة.

ما جرى، يُعزز الفكرة والتساؤلات التي أثارها نقيب أصحاب المطاعم عمر العواد في تصريحات سابقة لـ الاردن24، والتي قال فيها إن أمانة عمان تستغل قضية المعطلين عن العمل لتمرير عطاء المطاعم لصالح شركات كبرى، مشددا على أن المعطلين عن العمل لن يستفيدوا من هذه الفكرة التي "يبدو أنها جاءت لخدمة أشخاص بعينهم".

الأردن24 حاولت الاتصال مرارا بالناطق الاعلامي في أمانة عمان، ناصر الضمور، للحصول على ردّ منه، غير أنه لم يُجب على الاتصالات المتكررة.