آخر المستجدات
الصحة العالمية: من السابق لأوانه الحديث عن موعد انتهاء جائحة كورونا وهناك 20 لقاحا مرشحا ضده الصحة العالمية تقول إن الكمامات ليست الحل السحري للوقاية من كورونا.. وتندد بالعقلية الاستعمارية البلقاء: لا اغلاقات في السلط.. ومخالطو المتوفى سيخضعون للحجر المنزلي عجلون: سحب71 عيّنة لأشخاص خالطوا مصابين السنيد يكتب: الازمة القادمة من تعثر إدارة الملف الاقتصادي مصابو كورونا يروون فترة حجرهم: وحدة قاتلة ونظرات تعكس الموت الهياجنة: 31 عينة لمخالطين في الكريمة سلبية الكباريتي: 67 مليون دينار في صندوق همة وطن.. وأدعو قادة الشركات للتبرع الفراية: تصنيف عمارة في عمان "بؤرة ساخنة" للكورونا.. وبدء اجراء فحوصات عشوائية في اربد العضايلة: لا موعد محدد لحظر التجول الشامل أو مدته.. والمرض ليس عيبا جابر: سجل الاردن (4) اصابات جديدة بفيروس كورونا الثلاثاء.. وشفاء 12 حالة فيروس كورونا: بوريس جونسون حالته "مستقرة وروحه المعنوية عالية" بعد ليلة في العناية الفائقة جابر للكوادر الطبية: أنتم خط الدفاع الأول للحفاظ على صحة المواطنين أردنيون في السعودية يقترحون إجراءات عملية لتسهيل عودتهم إلى الأردن دون أية مخاطر أو أعباء التعليم العالي يتوصل إلى قرارات حول آلية عقد الامتحانات الجامعية أهالي الطلبة العالقين في مصر يناشدون الملك التدخل لإعادتهم النيابة العامة: سنلاحق كل مصاب بفيروس كورونا لا يلتزم بالحجر وتعليمات وزارة الصحة تسجيل قضية بحق شخص خالط آخرين رغم علمه بإصابته بالكورونا جابر يكشف تفاصيل حول حالة (صبحي).. وغرامة مالية وحبس بحقّ كلّ من يحاول التهرّب من الاجراءات الطبية إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي
عـاجـل :

مجلس النواب وسيناريوهات البقاء والرحيل

نسيم عنيزات

في ظل الحديث عن مجلس النواب الذي من المقرر انتهاء مدته الدستورية العام الجاري وموعد الانتخابات النيابية القادمة يبدو أن هناك ثلاثة سيناريوهات تلوح في الأفق.
وفيما يتعلق بالأول هو التمديد لمجلس النواب الحالي وتأجيل الانتخابات النيابية إلى العام القادم حسب تلميحات بعض النواب الذين يقرأون المشهد حسب رؤيتهم او بالاعتماد على بعض التسريبات.
الا انه ومن خلال الواقع السياسي ونظرة المواطن لمجلس النواب الحالي يبدو أن هذا السيناريو بعيد نوعا ما.
في حين يشير البعض إلى احتمالية حل مجلس النواب بعد انتهاء الدورة البرلمانية الأخيرة في بداية ايار القادم والدعوة إلى إجراء انتخابات هذا العام وذلك تجنبا إلى حالة التصادم بين الحكومة والمجلس الذي يغير قواعد اللعبة السياسية خاصة في الدورة الأخيرة إرضاء للقواعد الشعبية المحتقنة من الوضع الحالي والظروف الصعبة.
الا ان هذا الاحتمال له تكلفة على الحكومة وهي رحيلها استنادا للدستور الذي ينص على استقالة الحكومة التي يحل مجلس النواب بعهدها ولا يجوز تكليفها مرة أخرى مباشرة.
في حين أن السيناريو الأقرب للمشهد لغاية الان يشير إلى أن النية تتجه نحو استكمال مجلس النواب الحالي مدته الدستورية وان تجرى الانتخابات هذا العام على ان يسلم مجلس لمجلس حيث يحظى الاحتمال الأخير بفرصة قوية وذلك لانه لا يترتب عليه استقالة الحكومة الحالية إنما بقاؤها واستمرارها لما بعد الانتخابات مما يمكنها استكمال برنامجها الاقتصادي والحكم على نتائجه نهاية العام هذا من ناحية إضافة إلى استمرارية التفاوض مع صندوق النقد الدولي.
حيث تشير المعطيات إلى وجود رغبة لاستمرار الحكومة الحالية لأطول فترة ممكنة وهذا ما يتيحه السيناريو الثالث باعتبارها اقل كلفة ويتماشى مع الديمقراطية.
ومع ذلك تبقى الامور مرهونة بالمستجدات السياسية والأوضاع الداخلية او التحديات الخارجية ووضع الإقليم بأكمله الذي قد يفرض واقعا وإجراءات تتناسب مع المستجدات للتعامل معها.

الدستور

 
Developed By : VERTEX Technologies