آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

كيف تتخلص من "شمع الأذن"؟

الاردن 24 -  
يحذر الأطباء بشكل مستمر من اعتماد أساليب خاطئة عند تنظيف الأذن. وتنقسم الآراء حول طريقة تنظيفها إن كان من خلال استخدام أعواد الأذن أو غيرها من الطرق التي تعتمدها للتخلص من الأوساخ الموجودة فيها. انطلاقاً من هنا، يساعد فرز مادة "شمع الأذن" وهي مادة لزجة في التخلص من الغبار والأوساخ وغيرها من المواد الخام الموجودة في محيط الأذن إضافة إلى أنّها تمنع من دخولها إلى قناة الأذن وتحميها من العدوى.

في هذا السياق، ذكر موقع "ويب أم دي" مجموعة من المعلومات حول شمع الأذن وطرق تنظيفها.

1-هل أعواد الأذن هي وسيلة جيدة لإزالة هذا الشمع؟

إنّ استخدام أعواد الأذن المصنوعة من القطن، قد يدفع "شمع الأذن" إلى داخلها، ما يسبب مشاكل في السمع وألم فيها. وذلك لأن تنظيف الأذن بأشياء حادّة قد يؤدي إلى ثقب طبلة الأذن وتلف العظام الصغيرة الموجودة داخلها. لذا، ابتعد عن هذه الفكرة الشائعة والخاطئة.

 
 
2-ما لون "شمع الأذن" الذي تراه؟


لا يرتبط ظهور "شمع الأذن" بالنظافة. لذا، لا تحاول التخلص منه إلا إذا كان لون هذه المادة قريباً من اللون البني أو الأسود أو الأبيض، لأنها تكون مؤشراً لوجود عدوى أو مشكلات أخرى. عندها، عليك مراجعة الطبيب.

3-أي جزء من أذنيك يصنع هذه المادة؟

يعدّ الثلث الخارجي من قناة الأذن، وهو على شكل نفق لا يتجاوز طوله الثلاثة سنتمترات، المنطقة التي تُصنع فيها هذه المادة اللزجة لأنها تحتوي على الغدد الخاصة بشمع الأذن.

4-كيف تتخلص من "شمع الأذن" القديم؟

من المعروف أنّ قنوات الأذنين تتمتع بميزة التنظيف الذاتي. فعند مضغك الطعام أو تحريك الفكّ، تساعد في نقل "شمع الأذن" القديم إلى فتحة الأذن الذي بدوره يجف ويسقط.

5-ما هي أفضل طريقة لإزالة تراكم "شمع الأذن" في المنزل؟

يعتبر استخدام مادة "بيروكسيد الهيدروجين" أو قطرات الأذن أو الزيوت المعدنية داخل أذنيك من الوسائل الفعالة للتخلص من الشمع. لكن، إذا فشلت هذه الطريقة، استشر الطبيب لأنه يمتلك أدوات خاصة يمكن أن تساعد في إزالته.

6-متى يصعب التخلص من "شمع الأذن"؟

تجعل الأكزيما البشرة جافة وحساسة ما يجعل "شمع الأذن" صلباً خاصةً إذا كانت موجودة في أذنك منذ فترة طويلة. لذلك، ينصح بزيارة الطبيب كل ستة أشهر لإجراء فحص طبي
النهار