آخر المستجدات
البطاينة لـ الاردن24: موظفو القطاع العام محكومون بنظام الخدمة.. ولا علاقة لهم بأمر الدفاع (6) العميد الفراية: سنواصل تكرار حظر التجول الشامل.. ولن نسمح لأحد بخرقه الحديد يطالب الرزاز باعادة النظر بأمر الدفاع (6): 50% من الراتب لا تكفي أجرة سكن د. توقه يكتب عن: إستراتيجية الأمن القومي في إدارة الأزمات اللوزي لـ الاردن24: سنعلن خطة دعم قطاع النقل وأصحاب مركبات العمومي الأسبوع القادم تسجيل وفاة سابعة بفيروس كورونا في الأردن الأمن: ضبط ٤٦٧ مركبة خالفت اوامر الحظر والتنقل عبيدات يحذّر من التراخي.. ويوضح حول اصابات كوادر صحية بالكورونا فيروس كورونا: رئيس منظمة الصحة العالمية يدعو إلى وقف "تسييس" الوباء السعدي يطالب بالتحقيق في حرمان عمال وطن وسائقين من التصاريح ومواد التعقيم والوقاية العمل تنشر دليلا تفصيليا لأمر الدفاع رقم (6) الأمن يوضح حقيقة هروب زوجة أحد مسعفي الدفاع المدني الصحة العالمية: كورونا غيّر العالم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة العتوم لـ الاردن24: الاجراءات المشددة في اربد ستبقى مستمرة.. ونتائج 200 فحص عشوائي سليمة مدير مستشفى البادية: لا وفيات بكورونا في اللواء الصحة تعتبر الكوادر في مستشفى عمان الجراحي مشتبها باصابتهم بفيروس كورونا وزير العدل: التدرج مستمر بأوامر الدِّفاع لتحقيق العدالة ومراعاة مصلحة الجميع 100 يوم على جائحة كورونا المستجد الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية النعيمي: سنأخذ مجريات السنة لدى وضع امتحان التوجيهي.. وطلبنا فتوى بخصوص رواتب معلمي الاضافي
عـاجـل :

قانون للأرصاد الاقتصادية !

أحمد حسن الزعبي
على غرار دروس القراءة في الصفوف الابتدائية «اقرأ واستمتع»..فقد قرأت ولم استمتع بمشروع قانون الأرصاد الجوية الجديد...لكن لا أخفيكم أني أفرغت ما لدي من حمولات الضحك على بنود المشروع التي تُركت فضفاضة «عند التجريم»..»ضيقة جدا» عند الترخيص..فهي فصّلت على «كسمات» الحكومة التي لا ترغب أن ينافسها احد في الظهور على شاشات الفضائيات أو يكون محور اهتمام المواطنين غيرها.. حيث أعطيت للجنة الترخيص كامل الصلاحية لوقف الترخيص او سحبه في أي من الحالتين التاليتين:
أ- مخالفة المرخص له للشروط والمعايير والإجراءات والتعليمات الصادرة عنها اذا وجدت ان هذه المخالفة تضر بالصالح العام شريطة إخطار المرخص له بذلك خلال عشرة ايام من تاريخ المخالفة لتصويبها خلال ثلاثين يوما.
ب- إصدار المرخص له تحذيرات جوية مبالغ فيها دون الاستناد الى معلومات ونواتج..
فما تعريف الصالح العام في البند «أ» يا ترى؟ وما هي وحدة قياس الضرر وما هي المعايير والإجراءات والتعليمات الذي يعتبر تجاوز أي منها ؟ أما البند «ب» إصدار المرخص بتحذيرات مبالغ فيها فهذه يجب ان تشمل جميع القطاعات الحكومية والخاصة ايضاَ اذا اردنا الإنصاف..ثم كيف للمتنبئ الجوي أن يستند إلى «نواتج» والمنخفض لم يحدث بعد..يبدو ان صائغ مشروع القانون وضع كلمة النواتج «حشواً» لتبدو رصينة ورزينة ومرعبة في نفس الوقت..
**
نحن مع التنظيم بكل تأكيد ،فالموجود على ساحة التنبؤات الآن فوضى بكل ما تحمله الكلمة من معنى...لكن هذا لا يعني ان يتم «سلق» قانون ليكون المتسابق الوحيد «الحكومة»..وربما كلمة حق أود قولها هنا..أن دائرة الأرصاد الجوية دائرة محترمة وعريقة ومهنية ودقيقة.. وفيها من الكفاءات العالية جداً.. لكن لأنها «حكومية» لا أحد يقبل بتصديقها...فأي شيء من طرف «الحكومة» مشكوك بأقواله...رأيي لو تسحب الحكومة يدها منها..وتتركها دائرة مستقلة مثل الهيئات المستقلة بموازنة مستقلة لسنا بحاجة الى قانون الارصاد من أصله..
**
من جانب آخر..لا يقبل من المعلم ان يفتّش على أظافر طلاّبه وأظافره طويلة، عليك تقليم أظافرك أولاً ثم اشرع بمعاقبة المخالفين..ما اقصده هنا..بما ان الحكومة استعجلت في قانون للأرصاد الجوية..نريدها ان تسرع في قانون جديد للأرصاد الاقتصادية...فكم مرّة تنبا فريق اقتصادي باستثمارات كبيرة سوف تأتي إلى البلد وأدرجت في الموازنة ولم تأت..كم مرّة تنبأ ان ينخفض الدين العام ويتوقف العجز..ولم ينخفض الدين العام لا بل زاد..»مش هاظ تنبؤ وهاظ تنبؤ» .. تريدون قانون يعاقب هواة الأرصاد الجوية؟ .. ونحن أيضاَ نريد قانون يعاقب هواة الأرصاد «الاقتصادية»! ..من الذي يضر في الصالح العام أكثر...ويربك الحياة أكثر ! ..ويصدر تنبؤات مبالغ فيها أكثر...من يكبّدنا «ربطتين خبز زيادة»...ام من كبّدنا مديونية ، سنظل «نطاحي» بسدادها الى ولد الولد!..
غطيني يا كرمة العلي

الراي
 
Developed By : VERTEX Technologies