آخر المستجدات
اعلان تفاصيل علاوات أطباء وزارة الصحة الجديدة وقفة تضامنية مع الأسرى أمام مجمع النقابات الإثنين أبناء حي الطفايلة المتعطلين عن العمل يلوحون برفع سقف مطالبهم بكاء طفل على كرسي متحرّك ينتظر وعود الرزاز - فيديو مدير سجن الهاشمية يمنع نقل المشاقبة إلى المستشفى.. والأمن: القرار بيد طبيب مركز الإصلاح في اعتصام لحملة إرجاع مناهج كولينز: تصريحات التربية كانت إبر تخدير وسنلجأ للتصعيد مشروع قانون الموازنة يعكس عمق الأزمة مجابهة التطبيع تحذّر من مشروع بوابة الأردن أهالي المتعثرين ماليا يعتصمون أمام مبنى رئاسة الوزراء تساؤلات هامة حول نتائج الأردن في اختبار "بيزا".. ودعاس: استخفاف رسمي بالوطن والمواطن! بعد إقصائه من قبل اللجنة الأولمبية.. أردني يحطم الرقم القياسي في هنغاريا بني هاني ينتقد عدم استشارة البلديات في إعداد قانون الإدارة المحلية تأخر استخراج النحاس لدراسة الأثر البيئي ما تفاصيل الطلب الرسمي من مشعل التوسط لفك إضراب المعلمين؟ وما ينتظره الاخوان خلال أيام؟ - فيديو المجتمع المدني يكسر القوالب في لبنان والعراق والسودان والجزائر مواكبا الموجة الثانية من "الربيع العربي" وزير خارجية قطر: هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية ونأمل أن تثمر عن نتائج إيجابية التعليم العالي لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض في شباط.. ونحو 63.6 ألف قدموا طلبات المصري يقدم توضيحا هاما حول زيادات رواتب المتقاعدين العسكريين وورثتهم فيديو - طالبة من أصول أردنية تفتح أبواب مسجد وتنقذ 100 من زملائها من اطلاق نار في أمريكا فتح الشارع المحاذي لمبنى الأمانة الرئيس امام حركة السير اعتبارا من السبت

فعالية البتراء.. وصف وعبرة

عبدالمهدي العكايلة


 

 
بعد دعوة منظمي الفعالية للقوى السياسية ومنها الأحزاب الأردنية قررنا المشاركة فيها التزاما مع الحالة التوافقية لمعظم الاحزاب تلك التي أثمرت رأي موحد للمشاركين حول قانون الاحزاب وقانون الانتخاب.

في الوصف كان واضحا أن هناك قرار بالمنع لكن بطريقة غير مباشرة.. فقد تم منع تجمع المشاركين في عمان.. ليقرر بعدها المنظمون تغير المكان وتسير الرحلة المكونة من حافلة كبيرة 50 راكب وسيارتي الشخصية فقط.. اثناء المسير وعبر الصحراوي تم ايقاف الحافلة على كل نقاط الدوريات الخارجية واعتقد حوالي 6 مرات.. بعد جهد وصلنا الشوبك قبل الساعة السادسة بقليل واوقفتنا نقطة للامن العام فيها افراد وضباط بعدد كبير وبرتب عالية.. ودار حديث طويل ومفاوضات دامت حوالي ساعة كانت خلاصتها منع الدخول.. لكننا ولكوننا في سيارة شخصية قررنا الاستمرار ومحاولة الحوار مع من قيل انهم متجمعون لمنع الفعالية.. المهم ان اخوتنا واهلنا واحبتنا من وادي موسى وعددهم يفوق 50 شخص وعند مثلث الهيشة وقبل السلام عليهم اكرمونا بالضرب لنا وللسيارة فكان نصيب زميلي أ. محمود الدقور بكسين تحت العين وسيارتي تطعيج بالاقدام والعصي.. عندها عدنا ادراجنا واوصلنا ما حدث لاخواننا في الحافلة وقرر المنظمون العودة بعد عمل وقفة على جانب الطريق خارج الشوبك.. وهنا يشهد الله انني واخي محمود وبعد حديث لاحق بيننا لانحمل في قلوبنا الا المحبة لاهل وادي موسى ولم يؤثر ما حدث بمقدار واحد بالالف في محبتهم.

اما في العبرة

_تنظيم الفعاليات يجب أن يأخذ الشكل القانوني الكامل ويتم ترتيب كافة الاجراءات بدقة.
_الاحزاب والقوى السياسية يجب أن تعي دور الدبلوماسية مع المجتمعات المحلية.. تتواصل معهم.. توضح اهدافها من الفعالية.. تراعي مصالحهم.. وتتجنب محاذيرهم.
_الاحتكاك مع رجال الأمن خطأ فادح.. والمنظمون يجب أن يكون لهم متحدث واحد بأسمهم.. كانت معركتنا مع الصهاينة واعوانهم.. وحُوِّلت مع الامن والسكان المحليين.
_الفعاليات السياسية تأتي لتحقق اهداف محددة.. وهي ادوات وليست غاية بحد ذاتها.. والادوات كثيرة ويمكن العمل على تغيير الادوات في حال الوصول لقناعة بأن بعض هذه الادوات غير مناسب او صعب
_الصهاينة لهم تأثير في البلد ولهم ادوات ولديهم قدرات للضغط علينا
_نحن بحاجة عمل العديد من اوراق السياسات حول مجتمع وادي موسى والبتراء ومصالحهم في السياحة وبالذات مع اليهود لنخرج بتقيم دقيق واقتراحات للحلول
_البلد كلها أمام مواجهات من نوع جديد مع الكيان يتطلب وحدة حقيقة بدون استثناء النظام السياسي من هذه الوحدة.. والمسؤولية مضاعفة على القوى السياسية الوطنية.


* الكاتب امين سر حزب المؤتمر الوطني - زمزم