آخر المستجدات
ابناء حي الطفايلة امام الديوان الملكي يستهجنون تهميش مطالبهم.. ويلوحون بالتصعيد الصحة لـ الاردن24: طلبنا ترشيح 200 طبيب لتعيينهم بصفة الاستعجال مجلس الوزراء يوجه الصناديق الحكومية لتأجيل أقساط المواطنين خلال رمضان وفاة شخص بحادث تدهور في الطفيلة حملة شهادة الدكتوراة المعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء للمطالبة بتعيينهم - صور امريكا: الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين.. ولا كونفدرالية بين المملكة وفلسطين واسرائيل التربية تردّ على ذبحتونا: تجاوزتم أبسط قواعد الانتقاد البناء معطلون عن العمل في الطفيلة يحتجون أمام مكتب العمل.. والهريشات ينفي تحطيم مكتبه العرموطي يسأل عن بنك البترا.. ودمج بنك فيلادلفيا مع البنك الأهلي المعاني: 159209 مشتركين بالتوجيهي والتكميلي بعد النتائج باسبوع ذبحتونا: اختيارية التوجيهي أثبتت فشلها.. ونرفض تعاطي الوزارة مع الطلبة كفئران تجارب حماية وحرية الصحفيين يطالب الحكومة بإجلاء مصير الصحفي الاردني فرحانة اعتقال عضو في الشراكة والانقاذ.. والحباشنة لـ الاردن24: الرزاز يعيش كابوس الملقي المصري لـ الاردن24: قضايا التنظيم وتغيير صفة استعمال الاراضي صلاحية المجالس المحلية العناني لـ الاردن24: الاجراءات الحكومية غير كافية.. وصندوق النقد اقتنع بتغيير سياساتنا الاقتصادية الخدمة المدنية يعلن وظائف الفئة الثالثة المتوفرة لعام 2019.. وبدء التقديم عليها الأحد - تفاصيل الاحتلال يفجر منزل عائلة الشهيد عمر ابوليلى الضمان توقف رواتب (100) متقاعد مبكر من ذوي الرواتب المرتفعة عادوا إلى العمل دون إبلاغها مجلس إدارة البوتاس يعين الدكتور معن النسور رئيسا تنفيذيا جديدا للشركة الصناعة والتجارة تبرر حظر استيراد سلع من سوريا.. وتنفي لـ الاردن٢٤ وجود خلفيات سياسية

فرصة سعيدة

أحمد حسن الزعبي

صارت التقارير والتصنيفات التي تتحدث عن الشعوب الأكثر سعادة والأقل سعادة مملة وغير مشوّقة ومنحازة تماماًَ مثل الحديث عن الإصلاح وحل الدولتين والتعاون العربي المشترك والكثير من «حشّ الحكي»..

فمثلاً في التصنيف العالمي للسعادة والذي نشرته وسائل الإعلام مؤخراً يقول أن النرويج الأسعد عالمياً ودول الخليج الأسعد عربيا..وفي تفصيلات التصنيف فقد حلّت الإمارات العربية المتحدة في صدارة الدول العربية السعيدة ، تلتها دولة قطر ، ثم السعودية فالكويت والبحرين بينما لم تذكر سلطنة عُمان « شيلة بيلة « لعدم توفّر أية معلومات عن السعادة من عدمها في السلطنة فالسعادة هناك «محايدة» أكثر مما تتخيّلون.

طبعاً النرويج «أم النغنغة» احتلت المرتبة الأولى عالمياً في الدول السعيدة شعباً وحكومة وقيادة ثم تلتها الدنمارك وايسلاندا وسويسرا وفنلندا...وانه من سخرية القدر ان تتراجع سويسرا إلى المرتبة الثالثة، الا إذا فات بينهم «اكمن كشر» فخرّب عليهم التصنيف وأدى الى تراجعهم.

ولمن يهمّه الأمر ومن يسأل عن الأردن فقد احتلّ الوطن الحبيب مركز (74) عالمياً ومن الخمس الأواخر في الوطن العربي ..حيث ذكّرني رقم (74) بمقولتيّ أحد رؤساء الوزراء السابقين ( انا عمري 74 عاماً ولا أكذب) و(74%) من الشعب الأردني لن يتأثر برفع الأسعار..

لا عليكم..لا تهنوا ولا تحزنوا أيها الأردنيون الأعزّاء..هذه تصنيفات «طشي» و»حكي فاضي»، ليست الأمم المتحدة ولا برامجها من تحدد اذا كانت الشعوب سعيدة أو غير سعيدة ، الحمد لله نحن سعداء جداً ،و»سعادين» بما فيه الكفاية ، ولا نترك فرصة أو لقاء الا ويبادل بعضنا البعض العبارة الخالدة «فرصة سعيدة» حتى عندما نتعرف إلى أشخاص جدد في أي عزاء نقول «فرصة سعيدة».. ماذا يريدون أكثر من هكذا سعادة ، ثم من قال لهم أن «يورّونا» إلى الترتيب 74 عالمياً في السعادة هل شفّوا على قلوبنا ليعرفوا ان كنا سعداء أم لا... الم يرصدوا الابتسامات البيضاء والأسنان المكسّرة التي تلتقط يومياً على طريقة السيلفي وتنشر على الفيسبوك بمناسبة وبغير مناسبة .. أستحلفكم بالله .. شعب يتصوّر في العالم وهو يتفقد الخزّان ليلة الخميس، وهو يدلق طنجرة المقلوبة ،وهو «عامل حادث سير» هل هذا شعب غير سعيد..

ثم ما مقياس السعادة بمفهومهم حتى يضعونا من الخمس الأواخر بترتيب الدول العربية؟؟ ..يكفي ان سعادتنا لا توصف عندما نتصبّح ونتمسّى بسعادة نفس المسؤولين منذ أن وعينا على الدنيا... .أي سعادة تفوق سعادتنا عندما يكون بعض مسؤولينا من نفس دفعة أبرهة الأشرم» في عام الفيل .. وبعدهم عايشين ويصّرون على إعطاء محاضرات بالجامعات والمنتديات يؤكدون فيها على ضرورة «تمكين الشباب»!!.

#@$%^&@ هيك سعادة..

 
الراي