آخر المستجدات
وزير الأوقاف: أكثروا الاستغفار وقول “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” الحصيلة الحقيقية تقدر بالملايين.. كورونا يتجاوز حدود الإحصاء والصحة العالمية تحذر الهياجنة: فريق استقصاء الوباء تجمع 70 عينة من الرمثا والوضع مطمئن اربد: جمع عينات من 35 طفلا خلال فترة مناوبة "طبيب الرمثا" المصاب بمستشفى رحمة جابر: توجد حالات ظهرت عليها الأعراض بعد 27 يوما النتائج الأولى لاختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا نقابة المعلمين تطالب بدفع رواتب معلمي المدارس الخاصة بشكل عاجل اغلاق شوارع الرمثا بحواجز اسمنتية بعد تسجيل (٧) اصابات بفيروس كورونا - صور وفيديو عبيدات: الطفيلة والكرك والعقبة خالية من الكورونا.. ونتوقع تسجيل رقم كبير في الرمثا المهندسين الزراعيين توضح حول تصاريح الحركة التي حصلت عليها تصريحات المجالي.. دعوة صريحة للردة واستثمار غير موفق للوباء الأردن يسجل 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا.. وتسع حالات شفاء الصحة تنشر معلومات تفصيلية حول الاصابات بالكورونا: 47 حالة لأشخاص في سن المدرسة - فيديو ارادة ملكية بقبول استقالة الشحاحدة وتكليف الخرابشة بادارة وزارة الزراعة منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق "همة وطن" العميد الفراية: سيتمّ محاسبة كلّ من زوّر تصريحا أو تجاوز في منحها لغير مستحقيها كورونا.. تعافي أكثر من 200 ألف والعالم يقترب من عتبة المليون مصاب القبض على صاحب تسجيل ادعى وجود غازات خطرة بالجو وسبب هلعاً لدى المواطنين شركات كبرى مهددة بتكبد خسائر فادحة.. والوزير الحموري وناطقه الاعلامي لا يجيبان! العضايلة يوضح حول حظر التجول الجمعة.. ويؤكد: التصاريح الالكترونية تنهي الخلل الذي شاب عملية منح التصاريح
عـاجـل :

علماء ينجحون بتحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا دهنية

الاردن 24 -  
تمكن الباحثون من تحويل خلايا سرطان الثدي البشرية إلى خلايا دهنية في الفئران، في دراسة جديدة لإثبات صحة الفكرة.


ولتحقيق هذا العمل، استغل الفريق مسارا غريبا تنتشر فيه الخلايا السرطانية. ومع أن النتائج ليست سوى خطوة أولى، إلا أنها كانت واعدة.


ووفقا للدراسة، فإنه عندما ينمو الجنين، تبدأ الخلايا الطلائية بالتحول لشكل سائل أكثر، فتتحول إلى نوع من الخلايا الجذعية التي يطلق عليها اسم mesenchyme، ثم تتحول إلى الخلايا التي تحتاجها أعضاء الجسم.

وتسمى هذه العملية انتقال الظهارية الوسيطة (EMT)، وكان معروفا منذ فترة أن السرطان يمكن أن يستخدم كل من هذا المسار والمسار المقابل له المسمى MET (الانتقال الوسيط إلى الظهاري)، لينتشر في جميع أنحاء الجسم.

وأخذ الباحثون فئرانا، وزرعوا فيها شكلا عدوانيا من أشكال سرطان الثدي البشري، وتم إعطاؤهم علاجين، واحد عقار يعطى لمرضى السكر rosiglitazone، والعقار الآخر يعطى لمرضى السرطان trametinib ،بفضل هذه الأدوية عندما قامت الخلايا السرطانية باستخدام إحدى المسارين المذكورين أعلاه بدلا من الانتشار تم تحويلها إلى خلايا دهنية، وهي عملية تدعى تكوين الخلايا الدهنية.


وكتب الفريق في ورقته التي نشرت في كانون أول/ يناير 2019: "تشير النتائج إلى أن العقارين المستخدمين يستهدفان الخلايا السرطانية على وجه التحديد، ويزيدان من مستوى اللدونة، ويحفزان على تكوين الشحم". على الرغم من أنه لم تتحول كل الخلايا السرطانية إلى دهنية، إلا أن الخلايا التي تحولت للدهنية لم تعد إلى حالتها الأصلية.

وتابع: "حتى الآن، يمكننا القول إن الخلايا السرطانية التي تحولت إلى خلايا دهنية تبقى دهنية، ولا تعود إلى خلايا سرطانية أبدا". كيف عمل العقار؟ لأن العقار تراميتينيب يزيد من عملية الانتقال للخلايا مثل الخلايا السرطانية إلى خلايا جذعية، عندما اقترن معه روزيجليتازون ساعد على تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا دهنية".


وكتب الفريق: "علاج التمايز الدهني الناشئ عن مزيج الروزيجليتازون وترينمبينيب يمنع بشكل فعال غزو الخلايا السرطانية وانتشارها وتكوين مرض خبيث في مختلف التجارب التي تم إجراؤها على الفئران ".

وقال موقع "sciencealert": الأمر المثير هو أن هذين الدواءين تمت الموافقة عليهما من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك يجب أن يكون من الأسهل إدخال هذا النوع من العلاج في التجارب السريرية للأشخاص الحقيقيين. على الرغم من أننا نعلم أن التجارب التي يتم إجراؤها على الفئران لا تنجح دائما على البشر، إلا أن معرفة أن هذه الخلايا السرطانية كانت خلايا بشرية تعطي القليل من الأمل.



في أثناء ذلك، يبحث الفريق ما إذا كان هذا العلاج سيعمل مع العلاج الكيميائي، وما إذا يمكن تطبيقه على أنواع أخرى من السرطانات.

 
Developed By : VERTEX Technologies