آخر المستجدات
النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد عبيدات: ثبوت انتقال كورونا في الهواء سيفرض اجراءات جديدة في الأردن في تطور خطير.. منظمة الصحة: أدلة على انتقال كورونا في الهواء تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين سعد جابر: لم تثبت اصابة طبيب البشير بكورونا.. وسجلنا اصابتين لقادمين من الخارج زواتي تعلن استراتيجية الطاقة: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.. وعودة النفط العراقي خلال يومين العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية الكباريتي يدعو الحكومة لمراجعة قراراتها الاقتصادية.. ويحذّر من الانكماش اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز

عقل يفسر ارتفاع أسعار النفط في الربع الأول

الاردن 24 -  

فسر الخبير في قطاع الطاقة هاشم عقل سبب ارتفاع أسعار النفط عالميا في الربع الأول من العام الحالي، متوقعا انفلاتا في إنتاج النفط قد يؤدي لزيادة المعروض.

وقال عقل    إن ارتفاع خام برنت في الربع الأول جاء بسبب نمو الطلب بوتيرة اعلى من المتوقع، ونمو الطلب باكثر من ٢ مليون برميل بينما المتوقع ١٫٢ مليون برميل.

وزاد أن من الأسباب الأخرى لارتفاع الأسعار تعافي الانتاج الصناعي في الصين مما رفع طلب الصين الى ٣٤٠ الف برميل يوميا، والتزام اعضاء اوبيك وروسيا بحصص التخفيض ١٫٢مليون برميل ادى الى قلة المعروض وزيادة الطلب ومن ثم الاسعار، فضلا عن تراجع الانتاج الامريكي من ١٢٫٣ مليون برميل الى ١١٫٩ مليون برميل، والعقوبات المفروضة على ايران وفنزويلا، والتي أدت إلى تراجع الناتج الإيراني من ٣٫٨ الى ٢٫٦ مليون برميل.

وبين عقل أن اقتراب الموعد النهائي للعقوبات الامريكية على إيران مطلع أيار، والمتضمن استثناء الصين واليابان وكوريا والهند من العقوبات يثير تساؤلا حول مدى إمكانية تمديد هذه الاستثناءات.

وتوقع أنه في حال تم تطبيق العقوبات أن تعم الفوضى أسواق النفط لان هذه الدول سوف تتجه الى الشرق الأوسط وروسيا والولايات المتحدة لتعويض هذا النقص حيث من المتوقع ان ينخفض انتاج ايران الى مليون برميل فقط

وتابع عقل، هنا تلجأ معظم الدول المنتجة لزيادة الانتاج بوتيرة عالية للاستفادة من الطلب العالي والفوز بحصة كبيرة ما سيؤدي إلى انفلات في الانتاج قد يؤدي الى زيادة المعروض مرة اخرى وبالتالي حدوث هبوط حاد على الاسعار.

وأكد أن القرار الحاسم بداية الشهر القادم وكذلك قرار اوبك حول ابقاء التخفيض ام إنهائه علما بان روسيا لوحت بعدم الالتزام مع نهاية التخفيض الشهر القادم.

الراي
 
Developed By : VERTEX Technologies