آخر المستجدات
رئيسة مجلس النواب الأمريكي: زيادة الوجود العسكري في واشنطن أمر "مقلق" بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا التنمية تعلن شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية الاردن: تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا أربعة منهم مخالطون إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة توضيح من جامعة البلقاء التطبيقية حول ورود كلمة "اسرائيل" في المادة التعريفية منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي

عزمي محافظة لـ الاردن24: لسنا فرقة إنشاد ولا أساوم على رأيي العلمي.. وهذا سبب انسحابي من لجنة الأوبئة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ علم الفيروسات في الجامعة الأردنية، الدكتور عزمي محافظة، أنه لم يعد عضوا في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، حيث انسحب منها ولم يحضر أي اجتماع منذ ثلاثة أسابيع، وذلك على خلفية مقابلته مع برنامج حكومة الظل عبر شاشة المملكة، وردّ فعل وزير الصحة عليها، مشيرا إلى أن الاختلاف في وجهات النظر والآراء بين أعضاء اللجنة أمر طبيعي ويحدث في كلّ دول العالم، فاللجنة "ليست فرقة انشاد كي تردد نفس الكلام".

وقال محافظة لـ الاردن24 إنه فضّل أن لا يساوم على حريته الشخصية وآرائه العلمية مقابل عضوية لجنة أو منصب، مهما كان،مشددا على أنه لم يتعرض لأية ضغوطات على الاطلاق، بل آثر الانسحاب بعد أن سمع ردّ وزير الصحة على تصريحاته ورأيه المخالف.

وبيّن أنه ومن وجهة نظره الشخصية، يجب اعادة النظر بالاجراءات التي أعلن عنها سابقا، لأن الوضع الوبائي يسمح بذلك، حيث أن الإجراءات التي اتخذت مبكرا في بداية الوباء أثمرت،فلم يحدث إصابات كثيرة، بل انخفض عدد الاصابات، فمجموع الحالات في الأردن لا يزيد عن 600 حالة، وهو عدد ضئيل مقارنة مع الأعداد في الدول الأخرى ومنها قريبة منا.

وتابع محافظة، وهو أستاذ علم الفيروسات المعروف: "لو سئلت عن الوضع في دولة مثل الامارات العربية أو دولة قطر، فسيكون لي رأي مختلف تماما عن رأيي بخصوص الأردن، وذلك نظرا لارتفاع أعداد المصابين بالكورونا هناك، حيث يسجل فيها يوميا ثلاثة أضعاف مجموع الحالات الكلي في الأردن" لافتا في ذات السياق إلى أن "أي قرار أو تصرف يعتمد على الوضع الوبائي في البلد، وهو مختلف من دولة إلى أخرى".

وأكد أن تخفيف الإجراءات مشروط بالتشديد على اتباع وسائل الوقاية الشخصية واستمرار تشخيص أي حالات جديدة وعزلها والوصول للمخالطين والحجر عليهم والحيلولة دون دخول حالات عن طريق الحدود، والتوسع في الاستقصاء الوبائي.

وتساءل عن سبب الابقاء على الحظر الشامل ليلا وفتح الحركة نهارا، وكذلك الحظر الشامل نهاية الأسبوع، فقال: "هل يفقد الفيروس نشاطه نهارا ويصبح معديا ليلا وأيام العطل في نهاية الأسبوع؟"، متابعا: "الحديث عن كسر حلقة أو سلسلة انتشار الفيروس غير دقيق، فالفيروس لا ينتشر بشكل واسع في الأردن، كما أن فرق الاستقصاء الوبائي تسحب يوميا (4-5) آلاف عيّنة، والناس في اجازة".

وجدد محافظة التأكيد على أن الوضع الوبائي بالمملكة تحت السيطرة، ويجب فتح القطاعات والحركة أمام الناس بشروط منها متابعة التقصي الوبائي والمخالطين واتخاذ الاجراءات الوقائية بالأماكن المغلقة مثل لبس الكمامة واجراءات التعقيم والتباعد وضبط الحدود، وفي حال زاد الوضع الوبائي سوءاََ لاسمح الله فإنه يمكن استدعاء اللجنة لتقرر الاغلاق مرة أخرى وهذا سهل جدا.
 
Developed By : VERTEX Technologies