آخر المستجدات
التربية لـ الاردن24: الترفيعات الجوازية والوجوبية الشهر القادم.. ونعمل على حصر الشواغر غانتس يطالب نتنياهو بالاستقالة فوراً الاردن: نشاط الجمعة السوداء ينصب عبر التجارة الالكترونية “الصحة” تنفي المعلومات الواردة في فيديو متداول لمستشفى الرويشد الملك يتحدث عن العلاقات الأردنية الإسرائيلية: هي في أسوأ حالاتها الآن اعتصام حاشد في المفرق للافراج عن المعتقلين.. وتنديد بالتعاطي الأمني مع مطالب الناشطين - صور بعد ليلة دامية.. 3 قتلى وعشرات المصابين بمواجهات في بغداد بعد اتهامه رسميا بالفساد.. نتنياهو يواجه المجهول: عليه تسليم جميع مناصبه جلسة للنطق بالحكم على الشيخ رائد صلاح الأحد صداح الحباشنة: مجلس النواب الحالي هو الأسوأ بتاريخ المملكة.. والنواب تآمروا مع الحكومة على الشعب طقس الجمعة.. أجواء باردة والحرارة تلامس الصفر المئوي ليلاً شاهد- مسلمة حبلى تتعرض لضرب وحشي في أستراليا والدوافع عنصرية لهذه الاسباب تم الغاء مسيرات العودة اليوم وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء اجواء باردة نسبيا اليوم وغدا المعتصمون أمام الديوان الملكي يعلنون تعليق اعتصامهم بعد الاستجابة لمطالبهم العطيات: بدأنا استقبال طلبات استملاك الأراضي في ثلاث محافظات نتنياهو يفتح النار على النيابة: ما يحدث انقلاب ومحاولة لهدر دمي مركز العدل: قرار نقابة المحامين استهداف لمحامي الفقراء خيارات نتنياهو الثلاثة بعد تقديم لائحة اتهام ضده
عـاجـل :

عدوى جديدة

ماهر أبو طير

اللافت للانتباه في جرائم السطو المسلح، على المصارف ومحطات الوقود ومحلات الصرافة، انها باتت بمثابة عدوى، تنتقل من مجرم الى آخر، وكأن الجرائم تتأثر هنا بفكرة «الموضة» والتقليد والانتشار.
في كل الاحوال، لا يمكن للفقر ان يؤدي الى السطو المسلح، بشكل مباشر، وانت تفهم ان هناك فقرا يؤدي الى معاناة وحاجة، لكن لماذا يقوم الفقير اساسا، بالسطو على مصرف، سارقا عشرات الالاف من الدنانير، او السطو على محطة وقود، والسطو على الاف الدنانير، فهذا ليس تعبيرا عن مجرد حرمان او فقر، بل تعبيرا عن الجريمة في شخصية الساطي، خصوصا، ان الفقير ليس بحاجة الى عشرات الالاف من اجل حل مشكلته، ولربما الفقر هنا، يقبع فقط في ظلال تربيته الاجتماعية، منذ كان طفلا.
يقال هذا الكلام، لاولئك الذين يهللون لسارقي المصارف، باعتبارها ربوية، وتجوز سرقتها، وفقا لرأيهم، ويتناسون اساسا، ان السارق المسلح، قد يطلق النار عليك شخصيا المرة المقبلة، او على احد من اهلك، وان المبدأ الاخطر، شرعنة الجريمة، تحت مبررات مختلفة، من بينها ان هؤلاء اغنياء، او ان هذه مصارف ربوية، او ان هذه الاموال مؤمن عليها في المصارف، وشركات التأمين سوف تدفع المبالغ المسروقة، وهذا الكلام كله، يشرعن الجريمة ضمنيا، او يمنحها تبريرا.
اذا عدنا الى سلسلة الجرائم الاخيرة، نكتشف ان الجريمة من حيث النمط، معدية، مثلما نكتشف ان اغلب حالات السطو، تم لاحقا الوصول الى اللصوص الذين ارتكبوها، بما يعني ان الامن يعد قويا، لكن السؤال يتعلق فعليا بالسبب الذي يمنع اللصوص المستجدين، من الخوف، فيغامرون مجددا، وكأن الرسالة لم تصل اليهم، وعلى الاغلب ان السبب يعود هنا، الى اعتقاد كل مجرم، انه مميز ومختلف، وان فرصته مختلفة، وان عليه ان يجرب حظه، بعد ان اصيب بعدوى السطو المسلح.
حالات التعاطف مع اللصوص، تعبر بصراحة عن سذاجة شديدة، وقد تتفهم حالة ما، ضمن سياقات معينة، لكن لا يمكن ان نعتبر ان اللص لا تجوز ادانته تحت عنوان انه لم يحمل سلاحا حقيقيا، وانه لا يريد ان يقتل الناس، او انه مدين ويريد سداد ديونه، او انه تراهن مع شخص ما، على قدرته على السرقة، لاننا بذلك، نمنح اللصوص، اعذارا، ونجعل المبدأ مقبولا، ما دامت هناك اسباب، والكارثة ان المشاعر الثأرية لدى كثيرين، تجعلهم يتورطون بمنح اللص رخصة للسرقة، وهي ثأرية من المجتمع، سوف ترتد لاحقا، على ذات من يشعر بها.
ربما البعد الاخطر، المرتبط بالفقر، في هذه الجرائم، لا يتعلق بالحاجة المالية الطارئة للص، تعبيرا عن فقره وحاجته، لكنها قد تكون تعبيرا عن جذر قديم للفقر، في حياة هذا اللص، من حيث كونه تربى في بيئة فقيرة، متداعية اجتماعيا، تعرض فيها الى حرمان شديد، او اذلال، او اي ظروف اخرى، ادت الى حرف شخصيته عن جادة الصواب، فتحول تدريجيا الى مجرم، وهنا يصح ان نقول ان شبح الفقر، لا يغيب وراء هذه الجرائم من حيث التراكم عبر السنين، منذ النشأة، لكن بالتأكيد الفقر ليس مسؤولا عن صحوة انسان صباحا، ولمجرد مواجهته لاي ضغوط مالية، او فاتورة مستجدة، فتحوله الى لص مسلح يهاجم بنكا، والا كان هذا العذر متاحا لملايين المواطنين الذين يعيشون فقرا، او ضغوطا اقتصادية.
السطو المسلح، بكل بساطة، جريمة، والاخطر من المجرم او الساطي، من يراها مقبولة، او يبحث عن عذر للص؛ لانه بهذه الطريقة يمنح رخصة ايضا، لملايين الاشخاص الذين يواجهون اشكالات مالية، لان يصابوا بذات العدوى، تحت ذريعة الحاجة.